أعراض النوبة القلبية لدى النساء

هذا المقال تمت الموافقه عليه من قبل الطاقم المهني

أعراض النوبة القلبية لدى النساء تختلف عن الرجال- تعرفوا عليها.

أعراض النوبة القلبية لدى النساء


معظم النساء يعرفن أعراض النوبة القلبية- احتشاء القلب الحاد- وتشمل الشعور بألم أو ضغط في الصدر، ضيق النفس، الغثيان والقيء، وغيرها. لكن ما يجهله الكثيرون أن هذه الأعراض تميز الرجال عادةً، وقد تختلف أعراض النوبة القلبية لدى النساء. على جميع النساء معرفة أعراض وعلامات النوبة القلبية، التقليدية منها والغير تقليدية.

قد تتجاهل بعض النساء الأعراض الغير تقليدية للنوبة القلبية، كما أن الأطباء قد يخطئون في تشخيص الحالة. حرصاً على صحتكن، على النساء التعرف على أعراض النوبة القلبية لديهن.

في الحالة التقليدية فان النوبة القلبية تؤدي لألم أو ضغط زائد في الصدر، والذي قد ينتقل إلى الذراع الأيسر أو إلى الكتف. كما أن الألم يوصف كصخرة تجلس على الصدر. وغالباً ما يكون المرضى المصابين بأمراض القلب رجالاً قد بلغوا سن الخمسين، ويشكون من الوزن الزائد والسمنة، السكري، الكولسترول المرتفع وباقي عوامل الخطورة.

لكن الألم لدى النساء يختلف عنه لدى الرجال في بعض الأحيان. رغم أن النساء قد يشكون من ألم تقليدي، إلا أن البعض منهن يشعرن بألم يختلف، وقد يصفنه كإبرة أو سكيناً في الصدر. كما أن النساء قد يشكون من ألم حاد في الصدر. بعض النساء يشعرن بالألم في أسفل الصدر، وليس في أوسطه. كما أن الألم قد لا ينتقل للكتف أو الذراع. بالإضافة إلى ذلك فان بعض الحالات قد تكون عديمة الألم.

نشير إلى أن النوبة القلبية قد تصيب بعض النساء دون وجود عوامل خطورة بارزة، كالسمنة، الوزن الزائد، الجيل المتقدم وغيرها.

أعراض أخرى عدا الألم قد تصيب النساء، وقد تكون مصحوبة بألم الصدر أحياناً، أو أن المرأة قد لا تشعر بالألم أبداً. من أبرز الأعراض التي قد تشكو منها النساء:

  • ضيق النفس.
  • ضعف العضلات.
  • التعب والإرهاق الشديدين.
  • الغثيان.
  • الدوار.
  • ألم في رأس البطن.
  • وحتى الألم في الظهر.

نادراً ما تقلق النساء من هذه الأعراض، وكثيراً ما يعتقدن أنه لا علاقة بين الأعراض المذكورة أعلاه وبين النوبة القلبية. وقد تتهمن النساء حرقة الفؤاد أو التهاب المفاصل أو حتى الضغط النفسي بالأعراض المذكورة أعلاه. لذا نرى أن الكثير من النساء المصابات بالنوبة القلبية يتم تشخيصهن بعد مرور عدة ساعات وحتى أيام من بدء الأعراض.

ينصح الأطباء المختصون بأمراض القلب، أن تتعرفن النساء على أعراض وعلامات النوبة القلبية. إذا ما شعرت المرأة بإحدى هذه الأعراض، عليها الاتصال بالإسعاف الأولي أو التوجه مباشرةً لتلقي المساعدة الطبية، سواء في العيادات أو المستشفيات.

أعراض مشابهة لتلك المذكورة أعلاه، والتي تكون شديدة وحادة وغير محتملة، تشكل حتماً حاجة ماسة للتوجه للمساعدة الطبية.

قد يكون الأمر خطراً، وقد ينتهي الألم بنوبة قلبية لا يتمناها أحد لنفسه. تذكروا! كلما تجاهلتن الألم، ومر الوقت من بدء الأعراض، زادت خطورة الموقف وازداد الاحتمال لمضاعفات النوبة القلبية. ذلك لأن عضلة القلب تفتقر للأوكسجين في حال النوبة القلبية، وفي حال مرور الوقت يزداد الضرر لعضلة القلب اثر الإقفار.

لسوء الحظ فان الأطباء قد يغفلون هم أيضاً عن تشخيص النوبة القلبية لدى النساء، في حال أدت لأعراض غير تقليدية. لذا كثيرة هي حالات النوبة القلبية التي يغفل عنها الأطباء لدى النساء. لذا يجب على الأطباء البدء بعلاج أولي على الأقل، وأخذ النوبة القلبية بعين الاعتبار في حال ظهرت الأعراض أعلاه.

إذا كنتم تعتقدون بأن الألم أو الأعراض التي تشعرون بها قد تلائم النوبة القلبية، عليكن لفت انتباه الطبيب لذلك.

في حال شعرتن بأن ما يحدث لكن قد يكون النوبة القلبية، توجهوا للمستشفى. نلفت انتباهكن إلى أهمية اختيار المستشفى الذي تذهبون إليه، بحيث من المهم أن تتوفر به الأمور التالية:

  • توجد إمكانية قسطرة القلب في المستشفى.
  • وحدة القسطرة تعمل يومياً، وعلى مدار الساعة.
  • توجد غرفة عمليات لإجراء عمليات القلب وقت الحاجة.
  • يمكن تشخيص وعلاج النوبة القلبية بسرعة ونجاح.

انتبهوا! لا يعني ما ذكر أعلاه ان ظهور أية من الأعراض هو حتماً نوبة قلبية. لكن يهمنا ان تتعرفوا على هذه الأعراض جيداً، وأن تهتموا بالتوجه للمساعدة الطبية بأسرع وقت ممكن. تجاهل الأعراض قد يؤدي لازدياد سوء الحالة. لذا انتبهوا جيداً لحالتكن.

25/07/2017