MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

ارتفاع كريات الدم الحمراء

ما هو ارتفاع كريات الدم الحمراء

ارتفاع كريات الدم الحمراء (Polycythemia) – ويُعرف ايضاً علمياً باسم كثرة الحمر او احمرار الدم او فرط الحمر – هي حالة من ازدياد عدد كريات الدم الحمراء في الجسم بحيث تكون قيمة الهيموغلوبين (Hemoglobin) أكثر من 17 لدى الذكور أو 15 لدى الاناث (بوحدات غرام لكل ديتسيلتر). ارتفاع كريات الدم الحمراء قد يكون أولياً أو ثانوياً، ويسبب عدة أعراض ومضاعفات. أما التشخيص فانه يعتمد على اختبارات الدم واختبارات اخرى لتشخيص السبب. نشير الى أن ارتفاع كريات الدم الحمراء بحد ذاته ليس بمرض، انما يدل على وجود مرض اخر.

أسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء

كما ذكرنا أعلاه فان ارتفاع كريات الدم الحمراء يُمكن تصنيفه الى:

ارتفاع كريات الدم الحمراء الأولي (Primary Polycythemia): وهو ما يُعرف باسم كثرة الحمر الحقيقية (Polycythemia Vera)، وهو خلل في نمو كريات الدم الحمراء في النخاع العظمي مما يزيد من عددها وسيتم الشرح عنه في مقال منفصل.

ارتفاع كريات الدم الحمراء النسبي (Relative Polycythemia): انخفاض في حجم البلازما وفقدان السوائل يؤدي لارتفاع تركيز الهيموغلوبين (لكن لا يزيد من العدد الحقيقي لكريات الدم الحمراء). أهم الأسباب لذلك هي الجفاف، تناول مدرات البول وغيرها.

ارتفاع كريات الدم الحمراء الثانوي (Secondary Polycythemia): يزداد عدد كريات الدم الحمراء اثر افراز هرمون الاريتروبويتين (Erythropoietin) بكثرة. للتذكير فان الاريتروبويتين يؤثر على النخاع العظمي ويؤدي لانتاج المزيد من كريات الدم الحمراء التي تحمل المزيد من الأوكسجين الى أعضاء الجسم. يُمكن أن تزداد كمية الاريتروبويتين في الجسم في حال تناوله كمنشط، أو عندما تُفرزه بعض الأورام، أو في حال عانى الجسم من نقص في الأوكسجين. أهم الأسباب لارتفاع كريات الدم الحمراء الثانوي هي:

·  الحياة في أماكن مرتفعة، والتي ينقص فيها الأوكسجين.

·  التدخين.

·  أمراض الرئة المزمنة وخاصةً الداء الرئوي المسد المزمن (COPD).

·  أمراض الكلى المزمنة أو فشل الكلى.

·  انقطاع النفس المسد النومي (Obstructive Sleep Apnea).

·  أمراض القلب المولودة.

·  الاورام: بعض أنواع الأورام في الكبد أو الكلى قد تؤدي لارتفاع كريات الدم الحمراء وذلك لأنها تزيد من افراز هرمون الاريتروبويتين. ضمن هذه الأورام سرطان الكبد، سرطان الكلى وأورام في الدماغ.

·  تضيق الشريان الكلوي (Renal Artery Stenosis).

·  الأدوية: مثل الهرمونات الذكرية أو الاندروجينات، أو تناول هرمون الايبوبروتين.

·  بعض الامراض الوراثية النادرة.

أعراض ارتفاع كريات الدم الحمراء

تنبع أعراض ارتفاع كريات الدم الحمراء من ارتفاع لزوجة الدم والتي هي نتيجة لارتفاع عدد الكريات. الأمر قد يؤدي لعدة أعراض تشمل الدوخة، الدوار، طنين الأذنين، ألم الرأس وعدم وضوح الرؤية. كما أن نلاحظ ارتفاع ضغط الدم. تكمن الخطورة في ارتفاع اللزوجة، حيث تزيد من احتمال اصابة المريض بتخثر الدم وقد تؤدي لانسداد الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم:

·  انسداد الأوعية الدموية في الأطراف والأصابع مما قد يسبب اقفار الأصابع.

·  انسداد أوردة الكبد، ويُسمى بمتلازمة انسداد الدوران الوريدي الكبدي أو باسمه العلمي متلازمة بادخياري (Budd Chiari Syndrome).

·  النوبة الدماغية.

·  النوبة القلبية.

وغيرها من مضاعفات أخرى تنتج عن انسداد الأوعية الدموية.

تشخيص ارتفاع كريات الدم الحمراء

يتم تشخيص ارتفاع كريات الدم الحمراء بالاعتماد على التاريخ المرضي الذي يكشف عن أحد أسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء، كما يسأل الطبيب عن أعراض وعلامات ارتفاع كريات الدم الحمراء. الاختبار الأهم لتشخيص ارتفاع كريات الدم الحمراء هو تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count):

·  الكسر الحجمي لكريات الدم الحمراء (HCT- Hematocrit)- الهيماتوكريت: يكون أكثر من 50% لدى الذكور و45% لدى الاناث.

·  الهيموغلوبين (Hemoglobin): أكثر من من 17 لدى الذكور أو 15 لدى الاناث (بوحدات غرام لكل ديتسيلتر).

·  تعداد كريات الدم الحمراء (RBC- Red Blood Cell count): أكثر من 4.5-5.5 مليون خلية لكل ميكروليتر من الدم لدى الذكور، أو من 4-5 مليون لدى الاناث.

ارتفاع الكسر الحجمي دون ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء يدل على ارتفاع كريات الدم الحمراء النسبي. أما في حال ارتفاع تعداد كريات الدم الحمراء، يتم فحص قيمة هرمون الاريتروبويتين في الدم:

·  قيمة منخفضة تدل على ارتفاع كريات الدم الحمراء الأولي.

·  قيمة مرتفعة تدل على ارتفاع كريات الدم الحمراء الثانوي.

توجد اختبارات أخرى تُجرى لتشخيص سبب ارتفاع كريات الدم الحمراء، كلطاخة الدم (Blood Smear) أو خزعة النخاع العظمي (Bone Marrow Biopsy) والتي تهدف لتشخيص ارتفاع كريات الدم الحمراء الأولي.

علاج ارتفاع كريات الدم الحمراء

علاج ارتفاع كريات الدم الحمراء النسبي

العلاج يتعلق بالسبب، ففي حال كان الجفاف هو السبب يجب اعادة السوائل للجسم من خلال الوريد وهو علاج يتم تلقيه في العيادات او المُستشفى. أما اذا كان السبب تناول مدرات البول هو السبب فقد يقرر الطبيب ايقاف الدواء أو تعديل الجرعة اللازمة.

علاج ارتفاع كريات الدم الحمراء الثانوي

العلاج هنا أيضاً يتعلق بالسبب، ويجب الاقلاع عن التدخين، علاج أمراض الرئة المزمنة أو انقطاع النفس المسد النومي وغيرها من أسباب ذكرت أعلاه. أما اذا لم يكن علاج السبب كافياً أو تعذر الشفاء منه فان العلاج الأفضل لارتفاع كريات الدم الحمراء الثانوي هو الفصد أو بضع الوريد (Phlebotomy). والفصد هي عبارة عن اجراء بسيط يتم خلاله سحب فائض كريات الدم الحمراء من الدم. يُشبه الفصد التبرع بالدم، حيث يتم حقن وريد في اليد ويخرج الدم تلقائياً. يهدف هذا العلاج الى التخلص من فائض كريات الدم الحمراء مما يلطف جداً من أعراض ومضاعفات ارتفاع كريات الدم الحمراء. نشير أن الشفاء التام من ارتفاع كريات الدم الحمراء الثانوي يكون فقط من خلال علاج المرض الأولي المسبب له.

مواضيع متعلقة
brash
السكري والحلويات؟
هل عليك أن تتقبل الفكرة أن تتنازل عنها أم أن هناك أمل حلو؟
brash
أكلت بوتاسيوم اليوم؟
ما هي المواد الغذائية الناقصة عادةً، وأين نجدها؟
brash
علاج حرقة المعدة: تخفيف الوزن
تخفيف الوزن والحفاظ على وزن معقول، وسيلة مفيدة جدا للتخفيف من حرقة المعدة