MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الانغلاف | Intussusception

ما هو الانغلاف | Intussusception

الانغلاف | Intussusception هو مرض حرج وخطر يصيب الأطفال ويؤدي لانزلاق جزء من الأمعاء لداخل جزء اخر، مما يؤدي لانسداد الأمعاء ويتطلب العلاج الفوري. الانغلاف يمنع مرور الطعام والسوائل داخل الأمعاء كما أنه يؤدي لانقطاع امداد الدم للجزء المصاب من الأمعاء مما قد يسبب الاقفار. في حال عدم علاج الانغلاف فانه يؤدي لعدة مضاعفات قد تشكل خطراً على حياة الطفل. غالباً ما يصيب الانغلاف الأطفال دون سن الثالثة وهو حالة نادرة لدى البالغين، الا في حال وجود أمراض أخرى مثل سرطان القولون.

اسباب الانغلاف

غالباً ما يحدث الانغلاف في الأمعاء الدقيقة، ونذكر بأن الأمعاء الدقيقة هي عبارة عن أنبوب طويل ودقيق. ويحدث الانغلاف عندما ينزلق جزء من الامعاء الى جزء مجاور له، مما قد يسبب انسداد الامعاء ومضاعفات أخرى. في معظم الحالات لا تُعرف الاسباب التي تؤدي للانغلاف، وتختلف هذه الاسباب بين الاطفال والبالغين.

لدى الاطفال فان الانغلاف يحدث في معظم الحالات في فصل الشتاء وغالباً ما تسبقه أعراض عدوى فيروسية ولذا يعتقد بعض الاطباء أن السبب هو عدوى فيروسية، رغم ذلك لا توجد دلالة قاطعة. في قلة من حالات الانغلاف لدى الأطفال يوجد مرض اخر في الأمعاء مثل الورم أو الرتج (Diverticulum).

لدى البالغين فان الانغلاف قد يحدث في حال وجود ورم في الأمعاء، ندبات اثر عمليات جراحية سابقة، التهاب الأمعاء، نزيف أو ورم دموي.

عوامل خطورة الانغلاف

بعض العوامل تزيد من خطورة الانغلاف:

· الجنس: الذكور أكثر عرضةً للاصابة بالانغلاف أكثر من الاناث.

· السن: الأطفال في سن ستة أشهر حتى ثلاث سنوات هم الأكثر عرضة للاصابة بالانغلاف. نشير أن الانغلاف لدى كبار السن حالة نادرة.

· أالانغلاف السابق يزيد من خطورة حدوث الانغلاف مرة أخرى.

· داء عوز المناعة المكتسب – الايدز- يزيد من خطورة الانغلاف.

· عيوب خلقية في الأمعاء عند الولادة.

أعراض الانغلاف

لدى الاطفال فان الاعراض تظهر بسرعة وتتميز بالبكاء بصوت عال وألم البطن. طبعاً فان الأطفال لا يستطيعون التعبير عن الم البطن الا بالبكاء، وغالباً ما يتقلص الطفل محاولاً تهدئة ألم البطن الشديد. يتميز ألم الانغلاف بنوبات حادة تستمر لمدة 15 الى 20 دقيقة، وتزداد مدة النوبات مع مرور الزمن.

أعراض أخرى نلاحظها لدى الأطفال تشمل:

· القيء.

· النوام (Lethargy) أي رغبة الطفل في النوم ويصبح أقل استجابة للبيئة المحيطة به.

· البراز المخلوط بالدم والمخاط ويسمى ب Currant Jelly.

· الاسهال.

· الحرارة المرتفعة.

· الامساك أحياناً.

· جس كتلة في البطن وغالباً ما تتخذ شكل السجق.

ليس من الضروري أن تظهر جميع الأعراض، وأبرز الأعراض هي الألم والبكاء الشديد. بما أن الانغلاف نادر لدى الكبار فمن الصعب تشخيصه، وأعراضه تشمل القيء، الم البطن، الاسهال وغيرها من أعراض غير نوعية.

مضاعفات الانغلاف

· انسداد الأمعاء: وهي حالة حرجة تحتاج للعلاج الفوري.

· انقطاع امداد الدم قد يسبب الاقفار مما يؤدي لموت الخلايا في جدار الامعاء وثقب الامعاء.

· ثقب الامعاء (Intestinal Perforation): حالة حرجة قد تؤدي لتسرب محتوى الامعاء الى جوف البطن مما يسبب التهاب الصفاق (Peritonitis) وهي أيضاً حالة حرجة لالتهاب في جوف البطن وتُعتبر من الحالات الطبية التي تتطلب علاجاً فورياً. من أعراض التهاب الصفاق- الم البطن، الحرارة المرتفعة، انتفاخ البطن، تصلب البطن وحتى الصدمة.

· الصدمة (Shock): هي نتيجة لالتهاب الصفاق أو انسداد الأمعاء وهي عبارة عن حالة من انخفاض في جريان الدم الى أعضاء الجسم، وتتميز الصدمة بالنبض السريع والضعيف، ضغط الدم المنخفض، التنفس السطحي والسريع وأحياناً الغياب عن الوعي.

· العدوى: الجراثيم الموجودة في الامعاء قد تنتقل الى الدم وتؤدي لعدوى شديدة تعزز من الصدمة.

تشخيص الانغلاف

الاختبارات المُستخدمة لتشخيص الانغلاف تعتمد على التاريخ المرضي والفحص الجسدي ويجب استخدامها في حال الشك بوجود الانغلاف. تشمل الاختبارات:

· التخطيط فوق الصوتي (Ultrasound) للبطن: الاختبار الافضل لتشخيص الانغلاف ويُمكن بواسطته ملاحظة انسداد الامعاء والانغلاف، بحيث يظهر مقطع من الامعاء داخل مقطع اخر. كما يمكن تشخيص المضاعفات كالثقب.

· حقنة الباريوم (Barium Enema) أو حقنة الهواء (Air Enema): خلال الاختبار يتم حقن المستقيم بحقنة مادة الباريوم المُشعة أو بالهواء، ومن ثم يتم تصوير البطن بالأشعة. كلا الاختبارين يهدفان لتوضيح صورة الامعاء في البطن، ويمكن عندها رؤية الانغلاف. نشير الى أن حقنة الهواء هي امكانية العلاج الاكثر استخداماً للانغلاف، لذا غالباً ما يقوم الاطباء باجراء الاختبار للتشخيص والعلاج. لا يُمكن استخدام حقنة الباريوم في حال ثقب الامعاء، لذا من المفضل اجراء التخطيط فوق الصوتي قبل العلاج لاستبعاد المضاعفات.

· اختبارات أخرى مثل صورة الاشعة للبطن أو التصوير الطبقي المحوسب يُمكن أن يساهما في التشخيص، لكن عادةً لا حاجة لهذه الاختبارات خاصةً في حال وجود التخطيط فوق الصوتي الخالي من الاشعة (وهو ما أفضل للأطفال، عدم تعرضهم للأشعة).

علاج الانغلاف

كما ذكرنا فان الانغلاف حالة طبية حرجة تتطلب العلاج الفوري لتجنب المضاعفات المذكورة اعلاه. يتكون العلاج من عدة مراحل ويهدف الى استقرار حالة الطفل أولاً ومن ثم علاج الانغلاف.

العلاج الأولي

يهدف الى انقاذ الطفل في حال وجود المضاعفات أو لتجنب المضاعفات، ولاستقرار الطفل. يشمل هذا العلاج السوائل عن طريق الوريد لمنع الصدمة والجفاف، وأحياناً ادخال أنبوب الى المعدة من خلال الانف لعلاج انسداد الأمعاء في حال وجوده.

حقنة الهواء أو حقنة الباريوم

كلاهما اختبارات لتشخيص الانغلاف، ولكنهما أيضاً امكانيات العلاج الأولى للانغلاف ولاعادة الامعاء لحالتها الطبيعية. في حال نجاح الحقنة لا حاجة لعلاج اخر، وغالباً ما تنجح لدى حوالي 90% من الأطفال. يهدف العلاج بحقنة الهواء أو حقنة الباريوم الى دفع الهواء أو الباريوم الى نقطة الانغلاف مما يشكل قوة دافعة كفيلة بحل الانغلاف. نشير أن حوالي 20% من الأطفال قد يشكون من تنكس الانغلاف مرة أخرى بعد العلاج بحقنة الباريوم أو حقنة الهواء وهناك حاجة لاعادة العلاج.

المعالجة الجراحية

في حال وجود ثقب في الأمعاء، التهاب الصفاق أو فشل العلاج بالحقن فان المعالجة الجراحية هي الحل. خلال العملية الجراحية يتم تحرير الامعاء من الانسداد، ازالة مكان الثقب وفي بعض الحالات استئصال مقطع المعي المصاب – خاصةً اذا كان ميتاً. المعالجة الجراحية هي حجر الاساس لدى كبار السن.

مواضيع متعلقة
brash
بيت وعائلة صحية يعني: وجود طعام صحي بالبيت
في المرة القادمة، حين تصطحبين اولادك للتسوق والتبضع سجلي على ورقة العناصر الغذائية ...
brash
تسع وسائل لخفض نسبة الكولسترول
نسبة الكولسترول لم تتغير منذ سنوات؟ فكروا بالأمر ثانية
brash
الحساء ملك الطاولة الرمضانية
يعتبر الحساء او الشوريه وجبة تقليدية مفيدة يتناولها الصائم مباشرة بعد كسر صيامه...