موقع طبيبكم: في اي جيل تبزغ السن الاولى وكيف يمكن التخفيف من حدة الالم؟

د. مرفت عبساوي: تبزع السن الاولى بالمعدل في جيل ستة اشهر وتستمر عملية بزوغ اسنان الحليب حتى جيل 3 سنوات. قد يرافق بزوغ الاسنان الم وارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم. هذا هو وضع طبيعي ومتوقع ولذلك لا يتطلب عادة اي علاج ويجوز التخفيف من الاوجاع بواسطة عضادة باردة. في حالات خاصة ممكن استعمال مسكنات اوجاع موضعية او كلية متوفرة في الصيدليات.


موقع طبيبكم: ما هي اهمية التغذية في بناء وتقوية الاسنان لدى الاطفال؟

د. مرفت عبساوي: للتغذية أهمية بالغة في بناء وتقوية طبقات الاسنان وخاصة طبقة مينا السن (Enamel). تبدأ عملية تطور الاسنان عند الجنين في مرحلة الحمل ولذلك هنالك حاجة لنظام غذاء متزن وغني بالمعادن والفيتامينات لدى المرأة الحامل. في مرحلة الطفولة تكون أهمية فائقة لنظام أكل متزن لدى الطفل الذي يزود الطفل بكافة المواد الغذائية الرئيسية التي يحتاجها لنموه، وهي تشمل الخبز، الفواكه والخضار، اللحوم والأسماك، البيض و منتجات الحليب والألبان، وهي مهمة لنمو الأسنان، لسلامة اللثة، والأنسجة المحيطة بالأسنان.


موقع طبيبكم: هل صحيح ان تناول الحليب في الطفولة  يؤدي الى تسوس الاسنان المبكر؟

د. مرفت عبساوي: تسوس الاسنان المبكر (او باسمه السابق milk bottle syndrome) هو حالة شديدة من تسوس الاسنان، تبدأ مع بزوغ الاسنان وغالبا ما تبدأ في قواطع الفك العلوي وتمتد الى كافة الطواحين. تبقى قواطع الفك السفلي سليمة لان اللسان يغطيها اثناء اطعام الطفل في حالة الاستلقاء. على خلاف الاعتقاد الشائع، تسوس الاسنان المبكر غير مرتبط بشكل مباشر بالحليب بل  قد يحدث جراء رضاعة  اي سائل محلى اخر اذا توفرت الشروط الملائمة. الحليب بحد ذاته لا يؤدي للتسوس، وانما طريقة الاطعام لها الدور الاكبر. حليب الام يحتوي على مضادات التي تعيق نمو الجراثيم. حليب البقر يحتوي على كمية أعلى من البروتينات والمعادن خاصة الكالسيوم والفوسفات وعلى كمية أقل من سكر الحليب (لاكتوز) بالمقارنة مع حليب الام.


موقع طبيبكم: كيف يمكن تجنب تسوس الاسنان المبكر لدى الاطفال؟

د. مرفت عبساوي: بما ان لطريقة الاطعام الدور الاكبر بالتسوس المبكر، فنصيحتي للامهات المرضعات هي الانتباه لوتيرة الرضاعة، التقليل من ارضاع الطفل في الليل، وحتى الامتناع عنه بعد بزوغ السن الاولى وذلك لان وتيرة افراز اللعاب في الفم تنخفض في الليل. بالنسبة للامهات غير المرضعات فاني انصحهن بالامتناع عن ارسال الطفل إلى النوم وبفمه زجاجة رضاعة (قنينة) تحتوي على سوائل محلاة، فطم الطفل من استعمالها والانتقال الى استعمال الكأس عند بلوغه السنة الاولى.
بالاضافة، انصح الامهات بفرك اسنان الاطفال منذ بزوغ السن الاولى وزيارة طبيب مختص في جيل سنة.