MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الجيوب الأنفية (Paranasal Sinuses)

ما هي الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي عبارة عن فراغات في الجمجمة، تشكل امتداداً للقسم التنفسي من الأنف. توجد الجيوب الأنفية في أربعة عظام من عظام الجمجمة، بحيث يوجد زوج (أيمن وأيسر) من كل جيب. والعظام هي- عظمة الجبهة (Frontal)، الغربالية (Ethmoid)، الوتدية (Sphenoid) والفك العلوي (Maxilla). تمتد الجيوب الى كل عظمة من العظام وتشكل فراغاً فيه يمتلئ بالهواء، ويُسمى كل جيب وفقاً للعظمة التي يمتد اليها. جميع الجيوب الأنفية مبطنة بطبقة مخاطية تقوم بافراز المخاط.

الجيب الجبهي (Frontal Sinus)

الجيب الجبهي الأيمن والأيسر يقعان في داخل عظمة الجبهة، التي تنفصل لمسطح أمامي وخلفي يستقرا بينهما الجيبان. لا يكون الجيب الجبهي كامل النمو عند الولادة، ويصل لشكله النهائي فقط في سن السابعة. تُصرف جميع الافرازات والسوائل من الجيب الجبهي الى الأنف وتحديداً الى الصماخ الأنفي الأوسط (Middle Nasal Meatus) – القناة الانفية الوسطى (انظر الأنف). العصب الثلاثي التوأم (Trigeminal Nerve) هو الذي يزود الجيب الجبهي بالأعصاب وذلك من خلال تفرعه العصب فوق الحجاج (Supraorbital Nerve).

نادراً ما يكون الجيب الأيمن والأيسر متساويان في الحجم، ويفصل بينهما فاصل قد لا يكون كاملاً ولا يكون في الوسط. أصغر حجم ممكن للجيب الجبهي هو ما يقارب 5 ملم، وقد يزداد حجمه لأكثر من ذلك. نشير الى أن اختلاف في شكل الجيبين أمر ممكن أيضاً.

الجيوب الغربالية (Ethmoidal Sinuses)

هي عبارة عن امتدادات للصماخ الأنفي العلوي (Superior Nasal Meatus) والصماخ الأنفي الأوسط (Middle Nasal Meatus) من الأنف الى داخل العظمة الغربالية، وتحديداً بين الانف والعين. تبطن الجيوب الغربالية بطبقة مخاطية. تبلغ الجيوب الغربالية كامل النمو عند بلوغ سن السنتين، وقبل ذلك لا يمكن رؤية الجيوب الغربالية بواسطة صور الأشعة السينية.

 للجيوب الغربالية ثلاثة أجزاء:

·  الجيب الغربالي الأمامي (Anterior Ethmoidal Sinus): يُصرف الى الصماخ الأنفي الأوسط.

·  الجيب الغربالي الأوسط (Middle Ethmoidal Sinus): يُصرف الى الصماخ الأنفي الأوسط.

·  الجيب الغربالي الخلفي (Posterior Ethmoidal Sinus): والذي يتم صرفه الى الانف من خلال الصماخ الأنفي العلوي.

الأعصاب التي تزود الجيوب الغربالية هي العصب الغربالي الأمامي (Anterior Ethmoidal Nerve) والعصب الغربالي الخلفي (Posterior Ethmoidal Nerve) وهي تفرعات للعصب العيني (Ophthalmic Nerve)- تفرع للعصب القحفي الخامس (Cranial Nerve 5).

الجيوب الوتدية (Sphenoidal Sinus)

تقع الجيوب الوتدية في العظمة الوتدية الموجودة أعلى الأنف خلف الأنف. يوجد جيبين وتديين- أيمن وأيسر، ويفصل بينهما فاصل من العظم. تحوي الجيوب الأنفية العديد من الخلايا الممتلئة بالهواء وتُعرف هذه الظاهرة باسم الحجيرات الهوائية (Pneumatization)، مما يجعل العظمة الوتدية سهلة الكسر. نشير الى أن فواصل دقيقة تفصل بين الجيوب الوتدية وبين أعضاء مهمة كعصب الرؤية (Optic Nerve)، الشريان السباتي الغائر (Internal Carotid Artery) وغيرها. تبلغ الجيوب الوتدية كامل نموها بعد سنتين من الولادة. لدى بعض الأشخاص قد تنمو عدة جيوب وتدية، وهي امتداد للجيب الغربالي الخلفي (Posterior Ethmoidal Sinus)، وعندها يُسمى المبنى بالردب الوتدي الغربالي (Sphenoid-Erhmoidal Recess).

الشريان الغربالي الخلفي (Posterior Ethmoidal Artery)، والعصب الغربالي الخلفي (Posterior Ethmoidal Nerve) المرافق له، يزودان الجيوب الوتدية بالدم الشرياني وبالأعصاب.

جيوب الفك العلوي (Maxillary Sinuses)

هو أكبر جيب من الجيوب الأنفية، ويوجد زوج منه في الفك العلوي- من اليمين واليسار. تُصرف جيوب الفك العلوي الى الأنف من خلال الصماخ الأنفي الأوسط، ولكل جيب عدة أقسام:

·  القمة (Apex): تتجه نحو الأعلى وتحديداً نحو الوجنين.

·  القاعدة (Base): تشكل احدى جدران جوف الأنف، وتتجه نحو الأنف نفسه.

·  السقف: وهو عبارة عن قاع عظم العين.

·  القاع (Floor): هو جزء من الفك العلوي، وأيضاً من الأسنان الطاحنة.

لكل جيب من جيوب الفك العلوي فتحة أو أكثر نحو الأنف.

الشريان الفكي العلوي (Maxillary Artery) هو الذي يزود الفك العلوي بالدم الشرياني، أما الأعصاب الرئيسية فهي العصب السنخي العلوي (Superior Alveolar Nerve) الأمامي، الأوسط، الخلفي، وهي تفرعات لعصب الفك العلوي (Maxillary Nerve).

         

مواضيع متعلقة
brash
التنفس الاصطناعي
د. خالد عبد الحليم مدير قسم التنفس الاصطناعي في مستشفى العائلة المقدسة، ومدير قسم...
brash
دراسة جديدة: الأسبيرين قد يقلل من خطورة الاصابة بسرطان الجلد
دراسة جديدة:الأسبيرين قد يقلل من خطورة الاصابة بسرطان الجلد
brash
حط أكلك براسك!
ما علاقة بعض المأكولات بالعقل وقدراته؟