بحث طبي جديد يشير الى اهمية الرياضة للأم وللجنين خلال فترة الحمل , يؤكد البحث ان الأطفال الذين ولدوا لامهات اللواتي مارسن الرياضة خلال فترة الحمل , تمتعوا بفعالية ودماغية اكبر.

 هناك من تنظر للرياضة خلال فترة الحمل, كعامل خطر, هناك من تتكاسل على ممارستها,وهناك من تمارسها.

من الضروري ان تكون الحامل حذرة خلال فترة الحمل. بأتباع انواع مريحة وآمنة من الرياضة, لسلامة جسدها ولسلامة الجنين.لكن الامتناع التام عن ممارسة الرياضة غير صحيح, وغير صحي للجسم.

من المهم ان تمارس المرأة الحامل الرياضة ولكن عليها ان تنتبه لمركز موازنة الجسم فمركز جاذبية الجسم, يختتلف عند تقدم الحمل ويشكل الامر خطر على الحامل فيفقدها توازنها.

لا تمارسي الرياضيات الخطرة, كركوب الخيل,الغطس,التزلج,التسلق,الرياضات التي ممكن ان تتعرضي بها بركلات او ضربات تعرضك للخطر.

 

اي رياضة امارس؟!

عليك ان تكوني فعالة, جسمانيا خلال فترة الحمل, كي تساعدي جسمك على التأقلم , للتغييرات الحجمية والشكلية له.فالتمارين الرياضية ليست خطرة للجنين ولكن من المهم ان تعرفي اية تمارين ملائمة , صحية وسليمة! فالتمارين الرياضية خلال الحمل  تساعدك على تحسين جلستك وتخفيف من الالام المعروفة  كالالالم والتعب المزمن خلال فترة الحمل , كما وتحسن الفعالية الجسمانية من المشاكل الهضمية ,تحسن الرياضة من نوعية النوم , تقلل الدهنيات بالدم , وتحسن المزاج. وتمنع الاصابة بسكري الحمل وتبني قدرة تحمل عالية.

مارسي رياضة المشي (30 دقيقة يوميا) بحسب منظمة طب النساء الامريكية , السباحة, ركوب الدراجة البيتية الساكنة, فهذه الرياضات آمنة وتمنع عنك الاصابات , بمقدورك ممارسة هذه الرياضات حتى ايام  الحمل المتقدمة جدا...

وجد الباحثون في جامعة مونتريال الكندية ان الرياضة الجسمانية خلال الشهر التاسع للحمل, تحسن من التطور والنمو الدماغي. فقد ربط العلماء اقطابا كهربائية للأطفال حديثي الولاد, وسألوا الامهات عن ممارستهن الرياضة خلال فترة الحمل, مدة الرياضة, نوعها ومدى مواظبة الأم عليها.

 

نتج عن هذا  البحث,ان الأطفال الذين مارست امهاتهم الرياضة خلال فترة الحمل, تمتعوا بفعالية جسمانيا اكبر, بسن ثمانية ايام و بسن 12 يوم , فحص الباحثون ايضا مدى قدرة اطفال حديثي الولادة على التعرف على اصوات جديدة واتضح من هذا الفحص انه الأطفال الذين مارست امهاتهم الرياضة , استطاعوا التعرف بشجاعة اكثر على الاصوات الغريبة والمتكررة ايضا.

يدعي الباحثون في جامعة مونتريال الكندية ان الأطفال الذين تمرنت امهاتهم خلال الحمل,تمتعوا بقدرات دماغية اعلى من غيرهم ولكن لم يعرف العلماء اذا ما كان للرياضة تأثيرمباشر على ذكاء الأطفال ولكنهم اعربوا عن مدى جاهزيتهم بفحص و بحث هذه المسألة بشكل جذري وعميق.