الشهر الثامن

آخر تعديل 13/01/2014

الأسبوع الثلاثون والحادي والثلاثون

الجنين: في الأسبوع الثلاثين يستمر الجنين بالنمو، لكن يكون النمو كازدياد في الوزن بشكل ملحوظ منذ هذا الأسبوع. كما أن الطبقات الدهنية تكون قد نمت لدرجة ان الجنين يستطيع التحكم بدرجة حرارته. بالنسبة للخصيتين لدى الذكر، فتستمران في الاقتراب الى الصفن. يزداد نمو دماغ الجنين، وبذلك رأس الجنين أيضاً. يزداد شعر رأس الجنين كثافةً.

يستطيع الجنين في هذه المرحلة التمييز بين الأضواء، والتمييز بين الأصوات المختلفة. ان الجنين يستطيع التمييز بين أصوات الأم وأصوات أخرى، لكنه لا يسمع الأصوات البعيدة عنه.

المرأة الحامل: في الأسبوع الثلاثين قد تشكو المرأة الحامل من ذات الأعراض السابقة. في هذه الفترة من الحمل فان الجنين ينمو بسرعة ولذلك تحتاج المرأة الحامل لزيادة التغذية من حيث الكمية، والحفاظ على التنويع في التغذية. من التغييرات التي تحدث داخل رحم المرأة الحامل هي قلة السائل السلوي، حيث ان كمية السائل تقل كلما كبر الجنين.

اطباء

الأسبوع الثاني والثلاثون

الجنين: يبلغ وزن الجنين ما يقارب 1800 غراماً، ويبلغ طول الجنين 41 سم. منذ الأسبوع الثاني والثلاثون يبدأ الجنين بالنمو بالوزن أكثر من الطول. عظام أصابع كف اليد وكف القدم تتعظم. تنقص الجنين المساحة الكافية للحركة في الرحم. يقوم الجنين بعدة حركات في الرحم، حيث أن الجنين يقوم بحركات التنفس أو حركات فتح العيون.

المرأة الحامل: نظراً لأن الجنين ينمو ويزداد وزنه بشكل ملحوظ في هذه الفترة من الحمل، فقد تشكو المرأة الحامل من عدة أعراض كتشنجات الأرجل، أو ألم الظهر. نظراً لأهمية نمو الجنين في هذه المرحلة، على المرأة الحامل اجراء اختبار التخطيط فوق الصوتي (Ultrasound) لتقييم ومتابعة نمو الجنين. يُنصح بمتابعة حالة الجنين مرة كل أسبوع أو اثنين ابتداءً من الأسبوع الثاني والثلاثين. لأجل راحة المرأة الحامل عليها الحفاظ على شرب السوائل باستمرار، رفع الأرجل عند الجلوس.

من قبل طب تايم 19/04/2012
اطباء