MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الشهر العاشر

للمزيد

الأسبوع السابع والثلاثون

الجنين: يقترب الجنين الى وزن الثلاثة كيلوغرام. يكبر الجنين وينمو بالوزن، حيث يُصبح مدوراً أكثر. يُصبح شعر الجنين أقل تجعيداً، كما يقترب لون الجلد الى الزهري ويُصبح واضحاً. يقترب الجنين الى أسفل الحوض مما قد يؤدي لأن المرأة ترتاح من الأعراض. المشي والمجهود قد يصبح غير مريح. في نهاية هذا الأسبوع تنتهي فترة الحمل، ومن المحتمل جداً أن تلد المرأة الحامل. بعد الأسبوع السابع والثلاثون فان الحمل يُعتبر ما بعد المدة.

المرأة الحامل: يكون وزن المرأة الحامل قد ازداد 12-15 كيلوغراماً حتى نهاية الحمل. من المهم أن تبقى المرأة الحامل في هذه الفترة قريبة من مستشفى الولادة، وذلك لأن الولادة قد تصل في هذا الأسبوع. عند متابعة الطبيب، قد يُجري الطبيب فحصاً مهبلياً لتقدير حالة عنق الرحم وتقدير اقتراب الولادة.

الأسبوع الثامن والثلاثون

الجنين: يبلغ وزن الجنين أكثر من 3 كيلوغرام. تختفي طبقة الطلاء الجبني من على جسم الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين. رغم أن الجنين لا يزداد كثيراً في الوزن، الا أن الطبقات الدهنية تستمر بالنمو. يصل رأس الجنين الى تجويف المهبل.

المرأة الحامل: لا تطرأ تغييرات على المرأة الحامل ولا يزداد وزن المرأة الحامل. الا أن المرأة الحامل تشعر بعدم الراحة. على المرأة الاستعداد للولادة في أية لحظة اذا ما بدأت أعراض الولادة.

الأسبوع التاسع والثلاثون والأسبوع الأربعون

الجنين: قد يبلغ وزن الجنين أكثر من 3200 غراماً، ويبلغ طوله 52 سم. يكون جلد الجنين ناعماً وزهري اللون. كما أن شعر الجنين يكون ناعماً. غضروف الأذن الخارجية يُصبح قاسياً. تنمو الأظافر حتى أطراف الأصابع. اذا ما كان الجنين ذكراً، بالتأكيد تكون الخصيتين في الصفن. مُعظم عظام الجنين تكون قد تعظمت نهائياً في هذه المرحلة. غالباً يكون الذكور أثقل من الاناث.

المرأة الحامل: تشعر المرأة الحامل بعدم الراحة الشديدة في الأسبوعين التاسع والثلاثين والأربعين. في كل لحظة قد تلد المرأة الحامل، رغم ذلك 5% من حالات الحمل تولد بعد الأسبوع الأربعين. قد تُمضي المرأة الحامل أياماً في المستشفى حتى الولادة.

انتبهي لأعراض الولادة وتلقي التعليمات من الطاقم الطبي للتمييز بين الولادة الحقيقية وتقلصات الرحم الكاذبة.

مواضيع متعلقة
brash
قلة النوم وتأثيرها علينا
يتعامل العديد من الناس مع النوم وكأنه مخزن؛ ينامون ساعات طويلة في بعض ايام الاسبوع،...
brash
8 طرق مبرهنة للحفاظ على ذاكرة حديدية
تخيلوا أن تستيقظوا صباحا لتكتشفوا انكم قد فقدتم الذاكرة... نتحدث عن وضع جدي، غير...
brash
العيون كنافذة لامراض الجسم: ضغط الدم، السكري وغيرها..
العين كنافذة تطل على جسمنا ومشاكله