على فكرة : هناك من يخلط ما بين الشوربة والمرق او المرقة ،فالمرق هو الماء المغلي فيه بعض اللحم حتى امتصاص الفوائد الذي يحتويه ويقدم بدون اللحم . وقد ذكر عن رسول الله حين قال لابي ذر : "اذا طبخت مرقة فاكثر مائها وتعاهد جيرانك " . 

 

تختلف انواع الشوربة باختلاف الشعوب ،فتشتهر المائدة المغربية بالحريرة وهي نوع من الشوربة المغربية التقليدية الذي يحتوي على لحم الغنم ، الحمص اليابس، الكرفس،الشعرية،الطحين والتوابل . اما المائدة التونسية فتشتهر بشوربة الحلالم بالدبابش نعم ! الحلالم بالدبابش ومعناها : الحلالم وهي نوع من أنواع الشعرية اما الدبابش فهي البقول الجافة كالحمص والفول المصري وبال مختصر تشبه الحريرة . 

 

وهناك شوربة العدس المجرور، شوربة الخضروات المعروفة وشو ربة الفريكة المغذية ، هذه هي شوربات منطقة البحر الأبيض المتوسط وتشتهر بها سوريا فلسطين لبنان والأردن . 

 

فالشوربة دافئة ،سلسة الطعم، صحية وهي زينة المائدة الرمضانية . 

 

لهذه العادة الرمضانية فوائد صحية كثيرة فهي تعوض الجسم بالأساس عن كم كبير السوائل ،المعادن، الفيتامينات،الالياف الغذائية التي يفقدها الجسم خلال يوم الصيام. كما وتحضر الجسم لاستقبال الوجبة الرئيسية . 

 

فوائد الشوربة : 

 

١/ غنية بالسوائل 

 

فالشوربة تحوي على نسب عالية من السوائل المفيدة ، فهي تساعد على موازنة سوائل الجسم ،فجسم الانسان يحتوي بالأساس على الماء وتعمل غالبية الأجهزة في الجسم بالماء،فيحتاج الجسم للماء لتسهيل عملية الهضم ، امتصاص الغذاء، تكوين اللعاب، إيصال المواد الغذائية والمحافظة على درجة حرارة الجسم . 

 

٢/ غنية بالألياف الغذائية 

 

تحتوي الشوربات مثل شوربة العدس المجروش، شوربة الخضروات، الفريكي، على نسب عالية من الالياف الغذائية الهامة لتحسين عمل الجهاز الهضمي ولتفادي الإمساك والانتفاخ . 

 

٣/ الإحساس بالشبع 

 

تعطي الشوربة الإحساس بالشبع ، بسبب احتوائها على الالياف والمواد الغذائية الاخرى ،فبالتالي تصغر من وجبة الإفطار وتمنع الصائم من تناول الأكل الكثير . 

 

٤/ وجبة مغذية وصحية 

 

تحتوي الشوربة على متنوع من المركبات الغذائية ، وتزود الجسم بجميع المجموعات الغذائية مثل الخضار ،اللحوم،الدهنيات، الفيتامينات والمعادن. 

 

٥/ تساهم الشوربة الصحية بالتخسيس والهبوط بالوزن اذ تحتوي على عدد متدن من السعرات الحرارية . 

 

 

كيف نحضر شوربة صحية ؟؟

 

 

١/ قللي من استخدام الملح ،التوابل الحارة والكثيرة لأنهما يرفعان الإحساس  بالعطش ويرفعان من ضغط الدم . 

 

٢/ قللي من استخدام الدهون والزيوت وذلك لتحديد استهلاك الدهنيات ولتحضير شوربة قليلة السعرات الحرارية 

 

٣/ تجنبي الشوربات الجاهزة او المعلبة ، فهي تحوي على صبغات الطعام ونسب عالية من الأملاح والدهنيات ونسب ضئيلة من فيتامين ب ١ و ج . 

 

٤/ استخدمي مرقة العظم في تحضير الشوربات ، فهي صحية للمفاصل والفقرات والجلد أيضاً ، كما وتعتبر صحية للجهاز المناعي وجهاز الهضم . فمرقة العظم تحتوي على نسب عالية من المعادن ومركب الجيلاتين والجلوكوزامين . 

 

٥/ استخدمي اللحوم القليلة الدسم ،لطبخ المرقة،

 

٦/ اسلقي الدجاج فهو محبذ لتحضير مرقة الشوربة ،تشير الأبحاث الى ان مرقة الدجاج الطازجة والبيتية تقوي جهاز المناعة وتحمي من الالتهابات . ولكن أزيلي طبقة الدهون المتجمدة على سطح المرقة. 

 

شوربة العدس 

 

يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتينات ف 14٪ من مجمل السعرات الحرارية بالعكس تنسب للبروتين ! 

 

يعتبر العدس مصدر غني بال : 

الكربوهيدرات 

الالياف الغذائية

الحديد

المغنيزيوم

 

تعطي شوربة العدس الإحساس بالشبع . 

 

مهم : تساعد الالياف الموجودة بالعكس على امتصاص السكريات في الأمعاء وبالتالي على تعديل مستوى السكر بالدم . 

 

يحتوي وعاء من شوربة العدس على : 

 

206 سعرة حرارية 

21 غرام من الكربوهيدرات 

14غراما من البروتينات 

1غراما من الدهنيات 

37 ملغم من الكالسيوم

3 ملغم من الحديد  

 

---------------------

شوربة الخضروات ( وعاء شوربة يحوي على الفاصولياء ،الجزر،البطاطا،الكوسا،السلري وزيت الزيتون ) 

 

تحتوي شوربة الخضروات على متنوع كبير من الخضروات ،وبالتالي فهي تزود الجسم بقسط كبير من الفيتامينات ،المعادن ،الالياف الغذائية ومضادات الاكسدة. فبحسب توصيات مؤسسة التغذية والصحة العالمية ، من الصحي تناول من 5 حتى 9 حبات من الخضروات والفواكه يوميا والاولويه للخضروات طبعا . وتعتبر شوربة الخضروات ،الطبخة الأكثر ملائمة لدمج هذه المكونات واستهلاكها. 

 

صحن من شوربة الخضروات يحوي: 

 

83 سعرة حرارية ،11 غراما من الكربوهيدرات ، 3غراما من البروتينات،  4 غراما من الدهنيات 

 

19 ملغم من فيتامين ج 

48ملغم من الكالسيوم

238 غراما من البوتاسيوم 

 

----------------------

 

شوربة الفريكة 

 

وهي نوع من انواع الشوربة الشعبية التي تنسب لمنطقة بحر الأبيض المتوسط ،تحتوي الفريكة على نسب عالية من الكربوهيدرات والبروتينات ، فالفريكة تتكون من الحنطة الخضراء التي لم يكتمل نضوجها بعد. وتنسب للفريكة خصال حمائية من أمراض السرطان وخاصة سرطان الأمعاء الغليظة . تحتوي الفريكة على الالياف ،المعادن والفيتامينات وتعد وجبة ممتازة !!

 

 

يحتوي 100 غرام من الفريكة على 350 سعرة حرارية ،72% من الكربوهيدرات ،12٪ من البروتينات ،2.7 ٪ من الدهنيات الغير مشبعة ،440 ملغم من البوتاسيوم, 110 ملغم من المغنيسوم , 4.5 ملغم من الحديد و1.7 ملغم من الزنك !! 

 

 

صحن شوربة صغير - فوائد عظيمة فلا تتخلوا عنها 

 

رمضان كريم