في فترة الحمل ترتفع الشهية لدى بعض النساء، وهناك البعض الآخر الذي يعاني من غثيان الصباح. ولكن وعلى اية حال فان التغذية السليمة اثناء الحمل لها أهمية كبيرة في النمو السليم للجنين، كما وهي مهمة لصحة الام نفسها.
ان طريقة التغذية التي تختارها الام اثناء الحمل لها تأثير مباشر على الجنين. بالإضافة لذلك، فان بعض الأبحاث الحديثة تدل على وجود تأثير لتغذية الام على الجنين سنين عديدة بعد الولادة.
تدل هذه الأبحاث على انه هنالك تأثير لتغذية الام على احتمال الاصابة بمرض السكري وامراض القلب لدى الجنين خلال حياته بعد الولادة. 

على ضوء هذه الحقائق، فانت عزيزتي الأم  بأمس الحاجة لمعلومات دقيقة حول التغذية الصحيحة، لمرور فترة حملك على احسن وجه لك ولطفلك.

زيادة الوزن خلال الحمل:

على الرغم من الشهية المفرطة التي من الممكن ان تشعري بها خلال فترة الحمل، الا ان ذلك لا يشكل مبرر لزيادة غير سليمة بالوزن. فاعلمي سيدتي ان بالثلث الأول بالحمل لا يحتاج جسم الأم لسعرات حرارية اكثر عن العادة، اما في الثلث الثاني فالسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ممكن ان تزداد حتى 300 كيلو كالوري لليوم الواحد وليس أكثر.

BMI - مؤشر كتلة الجسم

 

وزن سليم BMI 19.5-25     

12-16 كيلوجرام

وزن زائد        26-30  BMI

8-12 كيلوجرام

سمنة        BMI>30       

5-8 كيلوجرام

ما دون الوزن الطبيعي BMI<19.5

14-20 كيلوجرام

 

إرشادات:

  1. اثري نظامك الغذائي بالحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، والبروتينات من مصادر قليلة الدسم.
  2. لا تاكلي اللحوم النية او الأسماك النية.
  3. اغسلي الخضروات بشكل جيد، وتفادي الماكولات النية للتخفيف من احتمال الاصابة في المَرَضُ الدَّوَّار ( داءُ اللِّيستِيريات ) listeriosis) )، وهو المرض الذي ينبع من البكتيريا المتواجدة في الماكولات النية من الحليب، الجبنة، الخضروات، والصدف. 
  4. استهلكي 220-330 جرام من الماكولات البحرية، وفي ذات الوقت تفادي الأنواع التالية من الأسماك فهي تحوي على كمية كبيرة من الزئبق: سمك القرش، سمك السيف (أبو سيف)، وسمك الأسقمري.
    اما بالنسبة لسمك البكورة او ما يسمى بالتونة البيضاء فمن المفضل تحديد كمية استهلاكها ل- 168 جرام في الأسبوع وليس اكثر.
  5. تابعي اتخاذ أقراص الحديد وحامض الفوليك يوميا.
  6. امتنعي كليا عن شرب الكحول او أي ماكولات ممكن ان تحوي الكحول.
  7. حددي كمية الكفائين المستهلكة خلال اليوم : يعتبر استهلاك الكفائين بمقدار 200-150 مليغرام في اليوم آمنًا.
    مثلا: يحتوي كأس من الشاي أو كأس من الكولا أو كأس من القهوة سريعة الذوبان على 65 مليغرام كفائين. تحتوي القهوة العربية على كميات أكبر من الكفائين، حتى 150 مليغرام، ومن المفضل عدم استهلاكها بكثرة.
  8. امتنعي عن احتساء شاي الأعشاب: هنالك القليل من المعلومات حول هذا الموضوع وليس بالإمكان معرفة التاثير الحقيقي لهذه المواد على الجنين الآخذ بالنمو والتطور، لذلك وبحسب التوصيات يجب الامتناع عنها.