الطفح الجلدي

آخر تعديل 25/07/2017

الطفح الجلدي Skin rash

يشكل الجلد حاجزاً طبيعياً يحمي الجسم من مخاطر العوامل البيئية المؤذية، وتشمل كلمة "الطفح" أنواعاً عديدة من التغيرات السلبية التي تطرأ على سلامة جلدك.

يكون الطفح عادة مشكلة بسيطة تزول بسهولة بالاستعانة بالعلاجات المنزلية. غير أن الطفح لا يشفى تلقائياً في بعض الأحيان، ويمكن أن يصبح الجلد متهيجاً جداً ما يجعل العلاج الطبي أمراً محتوماً.

يحصل الطفح الجلدي في المقام الأول بسبب التماس مع مادة تهيج الجلد (التهاب الجلد التماسي contact dermatitis). يبدأ الطفح عادة بعد التماس مع المادة المُخرشة بـ 48 ساعة. يسبب التهاب الجلد التماسي احمرار جلدي بسيط أو ظهور نتوءات حمراء صغيرة. يمكن أن يسبب التفاعل الأكثر شدة حدوث احمرار شديد وفُقاعات كبيرة.

يحدث الطفح الجلدي أيضاً نتيجة أسباب متنوعة أخرى كثيرة، مثل الإصابة بعدوى فيروسية، أو عدوى جرثومية، أو عدوى فطرية أو أمراض المناعة الذاتية، أو في حال لدغ الحشرات أو الإصابة بالطفيليات. كما قد يشكل الطفح الجلدي علامة على الإصابة بمرض جلدي مزمن مثل حب الشباب أو الأكزيما أو الصدفية.

تعتمد الحاجة للمعالجة الطبية على الأعراض الأخرى المرافقة للطفح الجلدي في المقام الأول. فوجود طفح جلدي يترافق مع أعراض أخرى، مثل ضيق النفس أو ارتفاع درجة الحرارة، قد يعني وجود مشكلة أخرى.

اطباء

أسباب الطفح الجلدي

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالطفح الجلدي، وهو يحصل عند تماس الجلد مباشرة مع مادة غريبة عن الجسم تسبب ردة فعل تحسسية تؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي. قد يكون الطفح الحاصل حاكاً أو محمراً أو ملتهباً.

لا يحصل التهاب الجلد التماسي دائماً في أول مرة يحتك فيها الجسم مع المادة المسببة (والتي نطلق عليها اسم المحسس أو المستأرج allergen)، ولكن بعد أن يصبح عندك رد فعل تجاه المحسس في المرة الأولى، يمكن أن تصاب بطفح جلدي حتى بعد أن تحتك بكميات صغيرة من المحسس. التهاب الجلد التماسي ليس حالةً خطيرة، بيد أنه حاك جداً عادة. وتتضمن الأسباب الشائعة للإصابة بالتهاب الجلد التماسي:

  1. النباتات السامة مثل القراص واللبلاب السام والبلوط والسماق.
  2. الصوابين والمنظفات والشامبو والعطور ومواد التجميل والدهونات.
  3. المجوهرات أو الإكسسوارات.
  4. الأدوات الجديدة، الألعاب، الأجهزة.
  5. اللاتكس: يمكن أن تصيب حساسية المطاط الطبيعي الأشخاص الذين يتعرضون له باستمرار (كما عند عمال المجال الصحي، والأشخاص الذين يتعرضون لجراحات كثيرة)، وقد تتسبب حساسية اللاتكس بطفح شديد.

الأدوية

يمكن أن يسبب أخذ الأدوية الإصابة بطفح جلدي، ويحصل الطفح الجلدي بسبب:

  • تفاعل تحسسي تجاه الدواء.
  • تأثير جانبي للدواء.
  • حساسية ضوئية للدواء.

أسباب أخرى

تتضمن الأسباب الأخرى للطفح الجلدي ما يلي:
  • يحصل الطفح الجلدي أحياناً في مكان لدغ الحشرات: تشكل لدغات القراد مصدر قلق خاص بين لدغات الحشرات لأنها تنقل الأمراض.
  • الإكزيما (أو التهاب الجلد التأتبي atopic dermatitis): وهو طفح جلدي يحدث بشكل أساسي عند المصابين بالربو أو التحسسات. يكون الطفح الجلدي أحمر عادة وحاكاً وعليه قشور.
  • الصدفية: الصدفية اضطراب جلدي شائع يمكن أن يتسبب بطفح جلدي أحمر حاك ذي قشور، يظهر بشكل أساسي على فروة الرأس والمرفقين والمفاصل.
  • الإكزيما المثية (القشرة) Seborrheic eczema: وهي نوع من الإكزيما التي تصيب في المقام الأول فروة الرأس، وتسبب احمرار الجلد وظهور بقع متوسفة وقشرة. يمكن أن تحصل الإكزيما المثية كذلك في الأذنين أو الفم أو الأنف. نطلق على الإكزيما المثية عندما تصيب الرضع اسم قِرْفُ اللبن أو طاقية المهد Cradle cap.
  • الذئبة الحمراء: وهي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى حدوث طفح جلدي على الخدين والأنف. نطلق على هذا الطفح اسم طفح الفراشة.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، ويمكن أن يسبب طفح جلدي على أجزاء مختلفة من الجسم.

الطفح الجلدي عند الأطفال

الأطفال معرضون أكثر من الكبار للإصابة بالطفح الجلدي، ويكون حالة لا تستدعي منك القلق في غالب الأحيان. مُعظم حالات الطفح غير مؤذية وتختفي دون الحاجة لمعالجة. إلا أنه ينبغي عليك زيارة الطبيب في حال إصابة طفلك بالطفح الجلدي وبدا لك أنه عليلٌ، أو لو شعرت بالقلق من إصابته، لأن الطبيب سيكون قادراً على تحديد السبب ووصف العلاج المناسب لو وجد أنه ضروري.

أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال

  1. جدري الماء: وهو عدوى فيروسية تسبب تشكل فقاعات حمراء حاكة في جميع أنحاء الجسم.
  2. الحصبة: وهي عدوى فيروسية تنفسية تسبب طفح جلدي منتشر يتألف من نتوءات حمراء حاكة.
  3. الحمى القرمزية scarlet fever: وهي عدوى ناجمة عن جرثومة العُقديات التي تصنع سماً يسبب طفحاً ذا لون أحمر فاقع ويشبه ورق السنفرة.
  4. مرض اليد والقدم والفم: وهو عدوى فيروسية تسبب ظهور آفات حمراء في الفم وطفح جلدي على اليدين والقدمين.
  5. المرض الخامس fifth disease: وهو عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي أحمر مسطح على الخدين وأعلى الذراعين والساقين.
  6. داء كاوازاكي Kawasaki disease: وهو مرض نادر وخطير يؤدي إلى الإصابة بطفح جلدي وارتفاع درجة الحرارة في مراحله الأولى، ويمكن أن يسبب مضاعفات تتمثل بأمهات دم في الشرايين القلبية التاجية.
  7. القوباء impetigo: وهي عدوى جرثومية تسبب طفح جلدي حاك متقشر، وقروح صفراء ممتلئة بالسوائل على الوجه والرقبة واليدين.

الطفح الجلدي عند الحامل

كما في غالبية الاضطرابات الصحية التي تميز فترة الحمل، تتأثر حالات الطفح الجلدي الخاصة بفترة الحمل بالتغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحصل في تلك الأثناء. يوجد ثلاثة تصنيفات عريضة نستخدمها لوصف الحالات الجلدية في فترة الحمل وهي:

  1. الاضطرابات الجلدية الخاصة بالحمل (تحدث عند الحوامل فقط).
  2. حالات الطفح الجلدي المتنوعة (تصيب المرأة بغض النظر عن حالة الحمل عندها).
  3. الحكة والتخريش دون وجود طفح جلدي

الاضطرابات الجلدية الخاصة بالحمل

هذا النوع من الاضطرابات الجلدية شائع عند الحوامل، وهي لا تحدث إلا أثناء الحمل. لذلك ينبغي عليكِ مراجعة طبيبك لو اشتكيت من أي من الحالات التالية:

الحُطاطات واللويحات الشرويّة الحاكة أثناء الحمل (Pruritic Urticarial Papules And Plaques Of Pregnancy)  

وهي واحدة من أكثر أنواع التهابات الجلد التي تصيب الحوامل شيوعاً. تنتج هذه الحالة بحسب بعض الدراسات عن غزو خلايا جنينية للخلايا الجلدية عند الأم. يتميز هذا الاضطراب بوجود نتوءات مرتفعة أو بقع حمراء داكنة، والتي تكون حاكة بشدة. يبدأ الطفح أثناء الحمل في منطقة البطن وينتشر إلى الفخذين أحياناً، وقد يصل إلى محيط الذراعين والأليتين.

يظهر هذا الطفح عادة في الأسبوع 34 من الحمل تقريباً، ويختفي بعد الولادة. لا تسبب هذه الحالة أي أذى للحامل أو للجنين، ويمكن علاجها بدهنها بمراهم موضعية يصفها الطبيب.

هربس الحمل herpes gestationis

هو حالة جلدية نادرة تصيب الحوامل، ولا تنجم عن عدوى بفيروس الهربس كما يشير الاسم، وإنما هي اضطراب فقاعي مناعي ذاتي ولذلك أصبحت التسمية المعتمدة لهذه الحالة شبيه الفقاع الحملي pemphigoid gestationis. تشمل أعراض هربس الحمل طفح متوسط إلى شديد مع حكة ونقاط أو نتوءات أو فقاعات مرتفعة. تظهر الحالة عادة في محيط مركز البطن، وفي محيط الذراعين والساقين كذلك.

تنتشر الفقاعات إلى كامل الجسم أحياناً، وقد تصبح هذه الحالة قاتلة عند إصابة الجلد بالنخر. يجب تشخيص الحالة من أجل تفادي مضاعفاتها الخطيرة.

القوباء هربسية الشكل Impetigo Herpetiformis

وهي حالة جلدية نادرة، لكنها خطيرة، تُلاحظ في فترة الحمل وتدعى أيضاً الصدفية البثرية الحملية pustular psoriasis of pregnancy. تتميز القوباء هربسية الشكل بتشكل فقاعات صَغيرة ممتلئة بالقيح وتتجمع عادة على شكل مجموعات. تظهر هذه الفقاعات حول جذر الفخذ، وفي الإبطين، وفي طيات المرفقين والركبتين.

تجف الفقاعات القديمة وتتساقط بعد أيام قليلة ثم تتكون فقاعات جديدة. ينبغي تشخيص هذا الطفح الجلدي وعلاجه فوراً لأنه قد يسبب وفاة الأم أو موت الجنين.

حالات الطفح الجلدي غير الخاصة بالحمل

تصاب الأنثى بتلك الحالات بغض النظر إن كانت حاملاً أم لا. قد ترجع تلك الحالات إلى الحساسية أو الأدوية أو العدوى الفيروسية أو لدغ الحشرات أو إلى حالات أخرى. يجب إيلاء الاهتمام أثناء الحمل إلى تشخيص سبب الطفح الجلدي لأنه قد يترك تأثيرات ضارة على الحمل.

الحكة غير المترافقة مع طفح جلدي أثناء الحمل

تعاني الحوامل أحياناً من حكة خفيفة حتى من دون وجود طفح جلدي. تشكو الحامل من تلك الحكة عادة في ثلث الحمل الثالث، وسوف يصف الطبيب العلاجات المناسبة لحالتها. هذه الحكة غير ضارة ولا تستدعي القلق.

الطفح الجلدي المفاجئ

لا شك أنه أمرٌ مقلق بالنسبة لك أن تكتشف فجأة وجود طفح جلدي على بقعة ما من جسمك، وهنا سوف نقدم لك أهم الحالات التي تترافق مع ظهور طفح جلدي مفاجئ:

التحسسات الغذائية

يمكنك الإشارة بإصبع الاتهام إلى طعام تناولته قبل ظهور الطفح بساعتين إلى ثلاث ساعات، لاسيما إذا ظهرت عندك أعراض تحسسية أخرى، مثل العطاس المفاجئ وحكة في الحلق وصداع بسيط. أهم الأطعمة التي يمكن أن تثير تفاعل تحسسي هي:

  1. الأطعمة المحفوظة والأطعمة المعالجة. فهناك مواد كيميائية مضافة إلى تلك الأطعمة يمكنها أن تؤدي إلى إصابتك بتفاعل تحسسي.
  2. القهوة البيضاء وقهوة الجورميت.
  3. الحليب ومشتقات الألبان.
  4. الخضار والفاكهة التي تحوي مواد كيميائية كثيرة.

المهيّجات البيئية

  1. بعض مستحضرات التنظيف والصوابين والعطور.
  2. الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية.
  3. أشياء مثل الشراشف وأغطية المخدات والمناشف.
  4. بعض ألعاب الأطفال.

الطفح الجلدي الحراري

الطفح الجلدي الحراري اضطراب جلدي يؤثر غالباً على الأطفال والبالغين في الظروف المناخية الحارة والرطبة. كما يمكن أن تُصاب بالطفح الحراري في حال انسداد المسام الجلدية وعدم تفريغ العرق إلى سطح الجسم.

يرجع سبب الطفح الحراري غالباً إلى تعرض سطح الجلد للاحتكاك. يُصاب الكبار بطفح الحرارة عادة في أجزاء الجسم التي تحتك مع بعضها بعضاً، مثل بين الفخذين وفي الإبطين. وعادة ما يظهر طفح الحرارة عند الأطفال على خدودهم، لكنه يمكن أن يظهر على الطيات كذلك، مثل الإبطين والمرفقين وبين الفخذين.

طفح الجلد الحراري عند الاطفال: درجات طفح الحفاض
طفح الجلد الحراري عند الاطفال: درجات طفح الحفاض

يظهر الطفح الحراري على عدة أشكال:

  1. الدخنية البلورية Miliaria crystallina. وهو النوع الأكثر شيوعاً بينها وأقلها شدة. تظهر الدخنية البلورية على شكل نتوءات صغيرة شفافة أو بيضاء تمتلئ بالعرق، وتنبثق تلك النتوءات بعد فترة من الزمن. هذا النوع من الطفح غير حاك وغير مؤلم.
  2. الدخنية الحمراء Miliaria rubra. الدخنية الحمراء أكثر شيوعاً بين الكبار منها بين الأطفال والرضع. تسبب الدخنية الحمراء انزعاجاً أكثر من الدخنية البلورية لأنها تحدث في طبقة أعمق من البشرة. تحدث الدخنية الحمراء في البيئة الحارة والرطبة، وتتمثل أعراضها بـ: حكة ونتوءات حمراء على الجلد ونقص التعرق في المناطق المصابة والتهاب وتقرح الجلد.
  3. الدخنية العميقة Miliaria profunda. وهي النوع الأقل شيوعاً بين أنواع الطفح الحراري، وهو يميل للنكس ولأن يصبح مزمناً. يتشكل هذا النوع في طبقة الأدمة، وهي الطبقة العميقة من الجلد، ويصيب الكبار غالباً بعد أن يمضوا فترة من التمارين التي تسبب تعرقاً شديداً. تظهر الدخنية العميقة على شكل نتوءات كبيرة وخشنة ولحمية اللون. 

أعراض وعلامات الطفح الجلدي

علاوة على أشكال الطفح الجلدي التي ذكرناها سابقاً، هناك علامات أخرى تظهر مع الطفح بما في ذلك:

  • التقشر.
  • التقرح الجلدي.

يشكو بعض المرضى من الأعراض والعلامات التالية التي يمكن أن ترافق الطفح:

  • تغير لون الجلد أو زوال لونه.
  • الحكة.
  • نتوءات على الجلد.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • التهاب الحلق.
  • أوجاع مفصلية.
  • ضيق النفس.

حالات الطفح الجلدي الشائعة

الحالات المترافقة مع حُمامى (احمرار) دون قشور:

  • عدوى جلدية اسمها التهاب الهلل cellulitis.
  • الشرى Urticaria (تفاعل تحسسي).
  • رد فعل تحسسي تجاه الدواء.
  • الحروق.
  • الطفح الجلدي الفيروسي، كما في الحصبة والحصبة الألمانية.
  • التهاب الأوعية.
  • الحمامى العقدة Erythema nodosum.
  • يمكن أن يحدث احمرار في راحتي اليدين عند الإصابة بأمراض الكبد أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو خلال الحمل.

الحالات المترافقة مع حُمامى ذات قشور:

  • الصدفية، وهو اضطراب ينجم عن التهاب في الجلد.
  • الإكزيما، نطلق على هذا الاضطراب أحياناً اسم التهاب الجلد.
  • التهاب الجلد المثي Seborrhoeic dermatitis، نطلق على هذه الحالة عند البالغين اسم القشرة، وعند الرضع نسميها قِرْف اللَّبن.
  • عدوى الجلد بالفطريات، كما في حال قدم الرياضي، والسعفة ringworm، وسعفة الأرفاغ tinea cruris، وسعفة الفروة.
  • النخالية الوردية Pityriasis rosea.
  • النخالية المبرقشَة Pityriasis versicolor.
  • الذئبة الحمراء.
  • الحزاز المسطح.

امراض واشكال طغح الجلد
امراض واشكال طغح الجلد

الحالات المترافقة مع ظهور البقع

  • قد ترجع البقع الحمراء إلى التحسس الدوائي أو الطفح الفيروسي.
  • يمكن أن يكون الطفح الأسمر خال (شامة).
  • قد ترجع البقع البيضاء إلى الإصابة بالبهاق.
  • لو كانت البقعة حمراء داكنة أو أرجوانية فيمكن أن تكون مصاباً بالفرفرية.

الحالات المترافقة مع حطاطات

  • تشمل الأسباب الشائعة للإصابة بالحطاطات حب الشباب والثآليل الفيروسية والثآليل المثية والمليساء المعدية molluscum contagiosum والجرب ولدغ الحشرات.
  • من الأسباب الأخرى الصدفية.

الحالات المترافقة مع فرفرية وحبرات

  • لو كانت حمراء داكنة أو أرجوانية ولا تزول عند الضغط فيجب أن تزور الطبيب لأن الحالة قد ترجع إلى مرض خطير مثل عدوى المكورات السحائية.
  • غير أن السبب الشائع هو تأذي الجلد، وتشمل الحالات الأكثر خطورة أمراض الجلد.
  • تشمل الأسباب الأقل شيوعاً التهاب الأوعية (كما في فرفرية هينوخ شونلاين Henoch-Schönlein purpura) أو انخفاض الصفيحات في الدم (فرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب).

الحالات المترافقة مع عقيدات

  • تشمل الأسباب الشائعة للعقيدات الكيسة الزهمية sebaceous cyst، وسرطان الجلد، والثآليل.
  • تشمل الأسباب الأخرى: العقيدات الروماتويدية (المرافقة لالتهاب المفاصل الروماتويدي)، وعقد هيبيردين heberden's nodes (المرافقة لخشونة المفاصل "الفصال العظمي").

الحالات المرافقة للفقاعات

  • التهابات الجلد، بما في ذلك التحسس للأدوية والتهاب الجلد التماسي والإكزيما.
  • العدوى الجلدية الفيروسية كما في جدري الماء ومرض اليد والقدم والفم.
  • العدوى الجلدية الجرثومية كما في القوباء.
  • أسباب نادرة مثل الفقاع pemphigus أو شبيه الفقاع pemphigoid.

الحالات المرافقة لظهور البثرات

  • العدوى الجلدية الفيروسية كما في الهربس.
  • العدوى الجلدية الجرثومية كما في القوباء.
  • الالتهاب، مثل الصدفية.
  • التفاعل الجلدي البثري تجاه الأدوية.
  • البثرات على الوجه يمكن أن ترجع إلى حب الشباب أو العد الوردي rosacea.

الحالات المرافقة للتقرحات

يمكن أن ترجع القرحات إلى قرحات الساق الوريدية أو قرحات الضغط أو قرحات الجلد السكرية أو قرحات الجلد السرطانية.

علاج الطفح الجلدي

العناية بالطفح الجلدي في المنزل

يمكنك معالجة معظم حالات الطفح الجلدي، إلا أن هذا يعتمد على السبب. لكن يمكنك اتباع هذه التوجيهات من أجل تخفيف الانزعاج وتسريع عملية الشفاء:

  1. استعمل منظفات خفيفة ولطيفة بدلاً من الصوابين المعطرة.
  2. استخدم الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن من أجل غسل الجلد والشعر.
  3. جفف الطفح الجلدي بالتربيت عليه بالمنشفة بدلاً من فركه.
  4. اترك منطقة الطفح مكشوفة للهواء.
  5. تجنبي استخدام مستحضرات التجميل أو الدهونات على الطفح الجلدي، لأنها يمكن أن تثيره.
  6. استعمل دهون مرطب غير معطر على المناطق المصابة بالإكزيما.
  7. تجنب حك الطفح الجلدي لأن هذا يجعله أسوأ وقد تصيبه بالعدوى.
  8. ادهن المنطقة المصابة بمرهم مضاد للحكة يُباع دون وصفة طبية إذا كان الطفح الجلدي حاكاً جداً ويسبب الانزعاج. كما يساعد دهون الكالامين على علاج الطفح الناجم عن جدري الماء أو اللبلاب السام أو البلوط السام.
  9. خذ حمام الشوفان، فهو يساعد على تسكين الحكة المرافقة لطفح الإكزيما أو الصدفية.
  10. اغسل شعرك بانتظام باستخدام شامبو مضاد للقشرة إذا كنت مصاباً بالقشرة.

أدوية الطفح الجلدي

تتضمن علاجات الطفح الجلدي المرطبات والدهون والغسولات وكريمات الكورتيزون التي تخفف التورم، ومضادات الهيستامين التي تخفف الحكة.

قد يوصي الطبيب في حال الإصابة بالإكزيما بمرطبات اسمها المطريات والتي تحافظ على الماء في الجلد.

قد يوصي الطبيب عند التماس مع نباتات سامة بحمامات باردة ودهون الكالامين، ومضادات الهيستامين في الحالات الشديدة من أجل تخفيف الحكة والاحمرار.

الباراسيتامول و الإيبوبروفين خياران مناسبان لعلاج ارتفاع درجة الحرارة المرافقة للطفح الجلدي، ويمكنك أن تتحدث مع طبيبك قبل أخذهما كي تتفادى تناولهما لفترات طويلة، الأمر الذي قد يسبب ظهور آثارهما الجانبية، وقد لا تكون قادراً على تناولهما إذا كان عندك مرض بالكلية أو الكبد أو سوابق قرحات معدية.

توجد أدوية عديدة تُصرف دون وصفة طبية لعلاج حالات كثيرة من الطفح الجلدي. فيمكنك مثلاً شراء كريمات مضادة للهيستامين ودهونات مضادة للحكة ومرطبات من الصيدلية. وعليك أن تراجع الطبيب إذا استمر الطفح الجلدي لأكثر من ثلاثة أيام.

الوقاية من الطفح الجلدي

في الطفح الجلدي الحاصل بسبب الحساسية، بما في ذلك الشرى (شرية)، سوف يكون على الطبيب تحديد الطعام أو المادة أو الدواء الذي يسبب الطفح عندك كي ينصحك بتجنبه، وقد يلجأ إلى اختبار طبي من أجل تحديد المحسس الذي يسبب الاضطراب. لكن هناك خطوات يمكنك القيام بها كي تقي نفسك من الأنواع المختلفة من الطفح الجلدي:

  1. تجنب المواقف التي تؤدي إلى التعرق الكثيف، مثل الخروج في الأوقات الحارة والرطبة.
  2. تجنب ممارسة الرياضة الشديدة في طقس حار ورطب.
  3. ارتدِ ملابس خفيفة وتجنب الملابس الضيقة.
  4. اشرب كميات وافرة من الماء.
  5. حافظ على نظافة وجفاف الطيات الجلدية.
  6. استخدم كريمات العزل.
  7. حافظ على وزن صحي.
  8. اعرف مثيرات الأكزيما لو كنت مصاباً بها وتفاداها.
  9. خذ دوش أو حمام لفترة قصيرة ولا تكثر من الاستحمام.
  10. رطّب بشرتك مرتين على الأقل يومياً.
  11. تجنب الاحتكاك مع مخرشات الجلد أو المحسسات.
  12. ارتدِ القفازات عندما تمسك مادة مخرشة أو محسسة.
  13. تجنب التوتر وحافظ على استرخائك.
  14. تجنب أذيات الجلد بمعالجة أي جرح أو لدغة حشرة فوراً.

مضاعفات الطفح الجلدي

تزول حالات كثيرة من الطفح الجلدي تلقائياً دون أي ضرر أو مضاعفات، وحتى الحالات التي تتطلب علاجا طبياً، لا تترك أي مضاعفات غالباً، وترتبط خطورة حصول المضاعفات بالسبب الذي أدى لظهور الطفح الجلدي، ومن الأمثلة على تلك المضاعفات:

  • المشاكل التنفسية وضيق التنفس.
  • الالتهابات والأوجاع المفصلية.
  • ضرر في الكبد.
  • الندبات في مكان الطفح.
  • انتشار العدوى في الجسم.
  • ضعف الثقة بالنفس والشعور بالخجل.
من قبل طب تايم 02/06/2017
المصادر

Description, Definition and Diagnosis of Common Skin Rashes

EmedicineHealth: Rash, Jul, 2016

MedicineNet.com: Rash, Feb, 2017

University of Maryland Medical Center (UMMC): Rashes, Dec, 2014

اطباء