MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الغدّة الدّرقيّة - Thyroid

للمزيد

ما هي الغدّة الدّرقيّة (Thyroid) ؟


تقع الغُدَّة الدُّرقيَّة في أسفل الرَّقبة تحت النتوء الذي يُسمَّى بعِقد الحنجرة (Adam’s apple), في مُقدَّمة من القصبة الهوائيَّة. تتكون الغُدَّة من فلقتين تتصلان ببعضِهما بواسطة البرزخ (Isthmus). لا يُمكن إحساس الغُدَّة السَّليمة من خارج الجسم إلا إذا كانت كبيرة الحجم أو تحتوي على درنة.

يُمكن تقسيم الغُدَّة إلى قسمين من حيث مصدر الخلايا والوظيفة :

  • ألخلايا الجريبيَّة (Follicular cells) : وهو الجزء الأهم في الغُدَّة, يقوم بصُنع, تخزين وإفراز الهورمونين تري-ايدوثريونين (T3), تيروكسين (T4) إلى الدَّم. تحتاج الغُدَّة لليود في تصنيع هذه الهورمونات لذلك من المهم إستهلاكه من الغذاء.

تؤثِّر هذه الهورمونات على عمليَّة الأيض في الجسم أي في سرعة إستهلاك الجسم للطَّاقة, وبناء الحرارة, كما ولها تأثير على الأجهزة المختلفة فمثلًا تُسرِّع عمل القلب وتزيد من إفراز الأدرنالين. كما أنَّ هذه الهورمونات غايَةٌ في الأهميَّة في النمو وتطوُّر الدَّماغ والجهاز العصبي عند الجنين والمولودين.

تقوم الخلايا الجريبيَّة بإفراز الهورمونات إستجابةً لإرتفاع الهورمون المنبِّه للدُّرقيَّة (TSH) والذي يُفرز من الغدَّة النخاميَّة.

  • ألخلايا في لب الغُدَّة (ألخلايا اللَّبيَّة, Medulla) : تَفرِز هورمون الكالسيتونين, الذي يشترك في دورة الكالسيوم في الجسم. وجوده يُقلِّل من نسبة الكالسيوم في الدَّم.
مواضيع متعلقة
brash
هل يشكل الاضطراب النفسي خطر على صحتك؟
ان الشعور بالاضطراب والقلق من حين الى اخر يعتبر طبيعي، ووظيفته هو حث الانسان على...
brash
الانفلونزا والسكري, حالة بحاجة الى اهتمام خاص
ان التقاء الأنفلونزا مع مرض السكري يشكل تصادما ممكن أن يشكل خطرا على حياة المريض لذلك...
brash
اليوم العالمي للسرطان 2017: عدد الاصابات في تصاعد دائم!
اليوم هناك 14 مليون مصاب بمرض السرطان في العالم. وبحلول العام 2030 سوف يرتفع هذا العدد الى...