MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الغدة الدرقية | Thyroid Gland

ما هي الغدة الدرقية | Thyroid Gland

الغدة الدرقية  | Thyroid Gland هي احد الأعضاء التابعة لجهاز الغدد الصماء (Endocrine System)، وتتواجد في الرقبة. تُشبه الغدة الدرقية بشكلها الفراشة مفرودة الجناحين، وتمتلئ بالأوعية الدموية ويميل لونها للبنفسجي. تستقر الغدة الدرقية أمام القصبة الهوائية وتتكون من فصين أيمن وأيسر. العديد من الشرايين تغذي الغدة الدرقية، وتقوم الغدة الدرقية بافراز الهرمونات الدرقية (Thyroid Hormones) الى الدم والذي يعمل في كافة أنحاء الجسم ويقوم بالتحكم بوتيرة وسرعة عمليات الأيض في كافة الأعضاء. لذا فان تأثيرات الغدة الدرقية على أعضاء الجسم شاملة، وأية مرض يصيب الغدة قد يؤثر على جميع الأعضاء. ترتبط الغدة الدرقية بغدد أخرى كالغدة النخامية في الدماغ، والتي تتحكم بافراز الهرمونات الدرقية. أبرز الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية هي قصور وفرط الغدة الدرقية.

موقع الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة، وتقريباً تبدأ في مستوى الفقرة الرقبية الخامسة (C5) وتمتد حتى الفقرة الصدرية الأولى (T1). يحد الغدة الدرقية من الخلف القصبة الهوائية والمريء، بالاضافة للغضروف الحلقي (Cricoid Cartilage). من الصعب تحديد الحد العلوي والسفلي للغدة الدرقية، وذلك لأن الغدة الدرقية تتحرك للأعلى والأسفل خلال البلع. من الأمام يحد الغدة الدرقية عضلات الرقبة. في الجانب الخلفي للغدة الدرقية توجد الغدد الدريقية (Parathyroid Glands) حيث يوجد زوج من كل جانب.

تبلغ الغدة الدرقية ما يقارب 50-60 ملم في طولها، ويبلغ وزنها حوالي 20-30 غرام. يزداد حجم الغدة الدرقية أثناء الحمل لدى النساء وأثناء الدورة الشهرية.

تطور ونمو الغدة الدرقية

تبدأ الغدة الدرقية بالتطور في الأسبوع الثالث أو الرابع للحمل في الجنين. وتبدأ الغدة كمجموعة من الخلايا التي تنمو في قاعدة الحلق، وتحديداً في قاعدة اللسان. بعد ذلك تتقدم الخلايا البدائية الى الرقبة، وتنتقل الى المكان الطبيعي للغدة الدرقية، وتحافظ على اتصال مع قاعدة اللسان. في الرقبة تستمر الغدة الدرقية بالنمو حتى تبلغ حجمها الطبيعي. نشير الى أن بعض الأمراض ترتبط بوجود بقايا من الخلايا البدائية للغدة الدرقية، في مسار الانتقال بين اللسان والرقبة.

أجزاء الغدة الدرقية

تتكون الغدة الدرقية من ثلاثة أجزاء رئيسية:

· الفص الأيمن للغدة الدرقية (Right Thyroid Lobe).

· الفص الأيسر للغدة الدرقية (Left Thyroid Lobe).

· برزخ الغدة الدرقية (Isthmus Of Thyroid): وهو الجزء الدقيق الذي يوصل بين الفص الأيمن والفص الأيسر.

· الفص الهرمي (Pyramidal Lobe): غالباً ما يوجد لدى معظم الأشخاص وهو فص اضافي يمتد من الفصوص الأخرى ويتجه نحو اسفل الرقبة.

تحاط الغدة الدرقية بطبقة دقيقة من النسيج الضام وتُسمى المحفظة الليفية (Fibrous Capsule). تمتد المحفظة الليفية الى الغضروف الحلقي وترتبط به، كما أنها تتفرع الى داخل الغدة الدرقية وتدخل بين أجزاء الفصوص.

التشريح النسيجي للغدة الدرقية

تقوم المحفظة الليفية بالتفرع الى داخل الغدة الدرقية، وبذلك تقسم فصوص الغدة الدرقية لفصيصات (Lobules) صغيرة. تتكون الفصيصات من عدة أجزاء:

· الجريبات (Follicles): وهي الوحدة الفعالة في الغدة الدرقية التي تقوم بكافة عمل الغدة. تحوي الغدة الدرقية العديد من الجريبات. تقوم الجريبات بامتصاص اليود بشكل خاص من الدم، كما يُخزن داخلها اليود والتيروغلوبولين (Thyroglobulin). يتخزن اليود في الغدة الدرقية مع التيروغلوبولين على شكل وحدة تسمى الكولويد (Colloid) وهي المبنى الحافظ لليود. نشير الى ان التيروغلوبولين هو حجر الأساس لبناء هرمونات الغدة الدرقية اضافةً لليود.

· الخلايا الجريبية (Follicular Cells): مجموعة الخلايا التي تلتف حول الجريبات وتحيط بها، وهي التي تقوم بعملية امتصاص اليود والاحتفاظ به. كما أنها تقوم بانتاج هرمونات الغدة الدرقية وافرازها للدم.

· الخلايا المجاورة للجريبات (Parafollicular Cells): خلايا تنتشر في النسيج الضام بين الجريبات وتقوم بافراز هرمون الكالسيتونين (Calcitonin).

بين الجريبات ينتشر النسيج الضام الذي يشكل امتداداً للمحفظة الليفة.

الدورة الدموية في الغدة الدرقية

تتمتع الغدة الدرقية بتغذية غنية من الشرايين، وذلك من خلال شريانين رئيسيين:

·  الشريان الدرقي العلوي (Superior Thyroid Artery): هو تفرع للشريان السباتي الخارجي (External Carotid Artery)- الشريان الرئيسي الذي يمر في الرقبة ويتجه نحو الرأس، قادماً من القلب- ويوجد شريانين علويين، واحد في كل جانب من جوانب الجسم. يتجه الشريان الدرقي العلوي للأسفل ويقوم بالتفرع عند دخوله الغدة الدرقية، لتفرع أمامي وتفرع خلفي. يغذي الشريان الدرقي العلوي الجانب الأمامي والعلوي من الغدة الدرقية.

· الشريان الدرقي السفلي (Inferior Thyroid Artery): أيضاً هنا يوجد شريانين أيمن وأيسر، ويتفرع الشريان من الجذع الدرقي الرقبي (Thyrocervical Trunk)- الشريان الذي يتفرع من الشريان تحت الترقوة (Subclavian Artery). يدخل الشريان الدرقي السفلي الى الغدة الدرقية ويتفرع لعدة تفرعات تغذي الجانب السفلي والخلفي للغدة الدرقية.

الشريانان الدرقي العلوي والسفلي يتصلان بين بعضهما داخل الغدة الدرقية، مما يزيد نجاعة الدورة الدموية الشريانية في داخل الغدة الدرقية. لدى 10% من الأشخاص يوجد شريان اضافي يُسمى الشريان الدرقي الأسفل (Thyroid IMA Artery).

بالنسبة للصرف الوريدي فان شبكة غنية بالأوردة تتكون في جميع أنحاء الغدة الدرقية وتقوم بتصريف الغدة بشكل كامل. تتجمع الأوردة الصغيرة لتشكل ثلاثة أوردة أساسية تخرج من الغدة الدرقية:

· الوريد الدرقي العلوي (Superior Thyroid Vein): يصرف الجزء العلوي من الغدة الدرقية ويسير بمحاذاة الشريان الدرقي العلوي. يوجد وريدين أيمن وأيسر.

· الوريد الدرقي الأوسط (Middle Thyroid Vein): زوج اخر من الأوردة ويصرف الجزء الأوسط من الغدة الدرقية. لا يسير بمحاذاة احد الشرايين الا أن مساره مواز للشريان الدرقي السفلي.

· الوريد الدرقي السفلي (Inferior Thyroid Vein): الزوج الأخير من الأوردة والذي يصرف الثلث السفلي من الغدة الدرقية، ويسير بمحاذاة الشريان الدرقي السفلي.

الوريد الدرقي العلوي والأوسط يصبان في الوريد الوداجي الغائر (IJV- Internal Jugular Vein)، أما الوريد الدرقي السفلي يصب في الوريد العضدي الرأسي (Brachiocephalic Vein) الذي يدخل الوريد الأجوف العلوي ومنه للأذين الأيمن للقلب.

أعصاب الغدة الدرقية

تمتد أعصاب الغدة الدرقية التابعة لجهاز الأعصاب الودي، وجهاز الأعصاب اللاودي من سلسلة الأعصاب المحاذية للعامود الفقري وذلك في مستوى النخاع الشوكي الرقبي. تخرج الأعصاب من النخاع الشوكي وترافق الشرايين التي تغذي الغدة الدرقية. أعصاب جهاز الأعصاب الودي تؤدي لتقلص الأوعية الدموية، ولا تؤدي لافراز هرمونات الغدة الدرقية.

وظائف الغدة الدرقية

الغدة الدرقية غدة أساسية في الجسم نظراً لأنها تفرز هرمونات الغدة الدرقية، وهي هرمونات ذات تأثير على كافة أعضاء الجسم. تقوم الغدة الدرقية بعدة عمليات أيضية وتُنتج هرمونات الغدة الدرقية بعد امتصاصها لليود. من اليود ومن التيروغلوبولين تقوم خلايا الغدة الدرقية بصنع هرمونات الغدة الدرقية.

يُفرز الهرمون المطلق لموجهة الدرقية (TRH- Thyrotrophic Releasing Hormone) من الهيبوتالموس – أو تُعرف باسمها العلمي غدة الوطاء- (Hypothalamus)، وهو مركز في الدماغ يشترك في عملية افراز الهرمونات في الجسم. يؤثر الهرمون على الغدة النخامية (Hypophysis)- وهي غدة اخرى في الدماغ تقوم بافراز عدة هرمونات - ويؤدي لافراز الهرمون المنبه للدرقية (TSH- Thyroid Stimulating Hormone) منها. يُفرز الهرمون المنبه للدرقية الى الدم ومنه ينتقل الى الغدة الدرقية. افراز الهرمون المنبه للدرقية يؤدي لعدة أمور في الغدة الدرقية، وأبرزها:

· تنشيط انتاج هرمونات الغدة الدرقية.

· تنشيط افراز هرمونات الغدة الدرقية.

· تنشيط امتصاص اليود من الدم الى الغدة الدرقية.

وفقاً لهذا النظام تُفرز هرمونات الغدة الدرقية الى الدم، والهرمون الرئيسي الذي يُفرز هو ثالث يود الثيرونين (T3). في الدم يتحول ال T3  الى هرمون الثيروكسين (T4- Thyroxin). الأخير هو الهرمون الأكثر تأثيراً على أعضاء الجسم. تقوم الغدة الدرقية بالوظائف التالية:

· تنشيط عمليات الأيض في كافة أنحاء الجسم.

· زيادة درجة الحرارة في الجسم.

· تنشيط عمل الجهاز الهضمي- مما يزيد من فعالية ونجاعة حركة الأمعاء والامتصاص.

· زيادة وتيرة نبض القلب.

· زيادة استغلال الأوكسجين في كافة أعضاء الجسم.

· زيادة تركيب البروتينات في كافة الأعضاء والأنسجة.

اضافةً لذلك هرمونات الدرقية تؤثر عكسياً على الغدة النخامية والهيبوتالاموس، وتتحكم بافراز الهرمونات منها، وذلك للحفاظ على نسبة طبيعية للهرمونات الدرقية في الدم.

الخلايا المجاورة للجريبات تقوم بافراز هرمون الكالسيتونين (Calcitonin) الى الدم، وللهرمون تأثيرات على الكالسيوم (Calcium). يؤدي هرمون الكالسيتونين لخفض نسبة الكالسيوم في الدم، وذلك بعد ان يُدخله من الدم الى العظام. من المهم ان يتواجد الكالسيوم في العظام وذلك للحفاظ على قوتها وصلبها.

أمراض الغدة الدرقية

أبرز أمراض الغدة الدرقية تشمل:

· قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism): أي نقص في نسبة هرمونات الغدة الدرقية.

· فرط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism): فرط نسبة هرمونات الغدة الدرقية.

· مرض هاشيموتو (Hashimoto Disease): احد أسباب قصور الغدة الدرقية.

· سرطان الغدة الدرقية (Thyroid Cancer): وتوجد منه انواع عديدة تتغير وفقاً لنوع الخلية السرطانية.

· مرض غريف (Grave’s Disease): أبرز أسباب فرط الغدة الدرقية.

مواضيع متعلقة
brash
العينين والشمس
غالبا ما نتحدث عن حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية (UV) ولسنا على وعي تام ان الأضرار...
brash
فرط التعرق
التعرق هو امر طبيعي عندما نشعر بالحر أو عند العصبية، كما بعد القيام بمجهود جسدي. أما...
brash
الكشف المبكر عن سرطان الثدي
الكشف المبكر عن سرطان الثدي هو الوسيلة الأنجع والأفضل للشفاء من سرطان الثدي