MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الغدة الكظرية | Adrenal Gland

ما هي الغدة الكظرية | Adrenal Gland

الغدة الكظرية  | Adrenal Gland هي غدة صماء توجد في جسم الانسان وتُشكل جزءاً من جهاز الغدد الصم في الجسم. تُسمى الغدة الكظرية أيضاً بالغدة فوق الكلوية (Suprarenal Gland) تبعاً لموقعها. وتوجد في جسم الانسان غدتان كظريتان وتقع الاثنتان فوق الكلى وتبدو الغدة الكظرية اليمنى مثلثة الشكل أما الغدة الكظرية اليسرى فهي هلالية الشكل. تُعتبر الغدد الكظرية مسؤولة عن افراز عدة هرمونات تراقب عمليات الأيض، جهاز المناعة وتوازن الملح والماء داخل الجسم. كما أن الغدد الكظرية تُفرز هرمونات مسؤولة عن استجابة الجسم للتوتر والظروف الطارئة. تتكون كل غدة كظرية من جزئين: قشر الكظر (Adrenal Cortex) ولب الكظر (Adrenal Medulla) ولكل جزء وظيفته الخاصة. يبلغ قطر كل غدة ما يقارب 2.5-3 سم.

موقع الغدة الكظرية

تقع الغدد الكظرية فوق الكلية من كل جانب، وتُحاط بمحفظة (Capsule) ودهنيات كلوية. وتحديداً تقع كل غدة في مستوى الفقرة الصدرية الثانية عشر. غالباً ما تكون الغدة الكظرية اليسرى أعلى قليلاً من الغدة الكظرية اليُسرى.

قشر الكظر | Adrenal Cortex

قشر الكظر  | Adrenal Cortex هو الجزء الخارجي لغدة الكظر، ويُعتبر الجزء الأكبر للغدة. تحيط محفظة (Capsule) بقشر الكظر، وهي عبارة عن نسيج ضام. يتكون قشر الكظر بدوره من ثلاثة أجزاء: المنطقة الكبيبية (Zona Glomerulosa) وهي المنطقة الخارجية، المنطقة الحزمية (Zona Fasciculata) وهي المنطقة الوسطى، المنطقة الشبكية (Zona Reticularis) وهي المنطقة الداخلية الأقرب للب الكظر. لكل واحدة من المناطق وظيفة مختلفة عن الأخرى.

المنطقة الكبيبية | Zona Glomerulosa

المنطقة الكبيبية | Zona Glomerulosa هي المنطقة الخارجية الأقرب لمحفظة الكظر وتقوم الخلايا الموجودة فيها بافراز الهرمونات الستيرويدية من نوع القشرانيات المعدنية (Mineralocorticoids) وأبرزها هرمون الألدوستيرون (Aldosterone). يتحكم هرمون الألدوستيرون بضغط الدم وباتزان الأملاح وخاصةً الصوديوم والبوتاسيوم، وذلك من خلال التحكم بافراز هذه الأملاح في الكلى، ويحث الألدوستيرون الكلى على افراز البوتاسيوم في البول والحفاظ على الصوديوم في الدم. لذا فان افراز الألدوستيرون يزيد من كمية الملح في الدم وبالتالي من كمية الماء وبالتالي يرتفع ضغط الدم عند افراز الألدوستيرون. هرمون الرنين (Renin) تُفرزه الكلى وهو أحد العوامل الأساسية التي تؤدي لافراز الألدوستيرون. نشير الى أن افراز هرمون الألدوستيرون المفرط يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص.

المنطقة الحزمية | Zona Fasciculata

المنطقة الحزمية | Zona Fasciculata هي المنطقة الوسطى في قشر الكظر وتقوم الخلايا الموجودة فيها بافراز الهرمونات الستيرويدية من نوع القشرانيات السكرية (Glucocoticoids) وأبرزها هرمون الكورتيزول (Cortisol). الغدة النخامية (Pituitary Gland) الموجودة في الدماغ تقوم بافراز الهرمون الموجه لقشرة الكظر (ACTH) والأخير هو ما يؤدي لافراز هرمون الكورتيزول. لهرمون الكورتيزول وظائف عديدة أهمها تنظيم الغذاء المهضوم، زيادة نسبة السكر في الدم، والاشتراك في عمليات الأيض. من الوظائف الهامة لهرمون الكورتيزول قدرته على كبت جهاز المناعة، وللأمر استخدام في علاج حالات التهاب مختلفة وأمراض المناعة الذاتية.

ما هو هرمون النمو؟ وما علاقته بتطور الطفال؟

المنطقة الشبكية | Zona Reticularis

المنطقة الشبكية | Zona Reticularis هي المنطقة الأقرب للب الكظر وتقوم بانتاج وافرز الهرمونات الستيرويدية من نوع القشرانيات السكرية (Glucocoticoids)، لكن هنا تُستغل هذه الهرمونات لانتاج هرمونات أخرى من مجموعة الهرمونات الجنسية، وخاصةً الأندروجينات (Androgens). الأندروجين الرئيسي الذي تُفرزه المنطقة الشبكية هو هرمون ديهيدرو ايبي اندروستيرون (DHEA- Dehydroepiandrosterone) ويتجه نحو الغدد الجنسية في الجسم ليتحول لهرمونات جنسية أخرى. رغم ذلك تُنتج الغدتان الكظريتان كميات قليلة من الهرمونات الجنسية (أقل من 10%). تُساعد الأندروجينات في نمو الشعر في أنحاء الجسم وفي ظهور الخواص الجنسية للذكر والأنثى خلال فترة البلوغ.

لب الكظر | Adrenal Medulla

لب الكظر | Adrenal Medulla هو الجزء الداخلي من الغدة الكظرية ويختلف عن قشر الكظر من حيث أصله، نوعية الخلايا والوظيفة. يتكون لب الكظر من نوع خاص من الخلايا تُسمى خلايا أليفة الكروم (Chromaffin Cells) وهي مجموعة من الخلايا التي تنتمي للجهاز العصبي الودي (Sympathetic Nervous System) وتنتظم حول الأوعية الدموية. تقوم خلايا أليفة الكروم بانتاج وافراز هرمونات متشابهة في التركيب الكيميائي وفي الوظيفة وهما الأدرينالين (Adrenaline) والنورأدرينالين (Noradrenalin). ويُفرز كلاهما الى الدم مباشرةً عند تعرض الجسم لحالات الطوارئ، كالخوف، المقاتلة، الطيران، الغضب وغيرها من حالات تُعرف باسم المحاربة أو الفرار (Fight Or Flight).

أما عمل الهرمونين يتلخص بالتالي:

·  تقلص الأوعية الدموية في الأطراف والأحشاء مما يساعد على حصر جريان الدم للعضلات المطلوبة في حالات الطوارئ.

·  توسع الأوعية الدموية في العضلات.

·  زيادة عدد نبضات القلب ليزيد ضخ الدم للجسم.

·  زيادة قوة نبضة القلب ليزيد ضخ الدم للجسم.

·  زيادة وتيرة وعمق التنفس لتزويد الدم بكمية أكبر من الأوكسجين.

·  انتاج المزيد من سكر الغلوكوز في الكبد للحصول على المزيد من الطاقة.

·  زيادة وعي الانسان وقدرته على ملاحظة الأمور وسرعة البديهة.

·  توسيع بؤبؤ العين.

·  زيادة وتيرة عمليات الأيض لانتاج المزيد من الطاقة.

الدورة الدموية في الغدة الكظرية

تحتاج الغدد الكظرية لدورة دموية كبيرة لكي تقوم بافراز الهرمونات الى الدورة الدموية ولباقي أنحاء الجسم. تتمتع الغدد الكظرية بتغذية دموية واسعة وتُعتبر من أكثر الأعضاء التي تحصل على الأوعية الدموية في الجسم. تزود ثلاثة شرايين كل غدة كظرية كالتالي:

·  الشريان الكظري العلوي (Superior Adrenal Artery): ويأتي من الشريان الحجابي السفلي (Inferior Phrenic Artery).

·  الشريان الكظري الأوسط (Middle Adrenal Artery): وهو تفرع مباشر من الشريان الأبهر (Aorta).

·  الشريان الكظري السفلي (Inferior Adrenal Artery): تفرع مباشر من الشريان الكلوي (Renal Artery).

يُصرف الدم من الغدد الكظرية بواسطة أوردة موازية للشرايين. في الغدة اليُسرى تصب الأوردة في الوريد الكلوي الأيسر (Left Renal Artery)، وأما في الغدة اليُمنى فان الأوردة تصب في الوريد الأجوف السفلي (IVC- Inferior Vena Cava) مباشرةً.

أمراض الغدة الكظرية

  • قصور الكظر.
  • مرض أديسون.
  • متلازمة كوشينغ.
  • فرط قشر الكظر.
  • فرط تنسج الكظر.
  • سرطان الغدة الكظرية.
  • فرط تنسج الكظر الخلقي.
  • ورم القواتم.
مواضيع متعلقة
brash
غسل اليدين ومقاومة الجراثيم!
غسل اليدين ممكن أن يقي من انتشار الجراثيم المقاومة لمضادات الميكروبات!
brash
الغدة الدرقية واعراضها
ترقد الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة، تحت الجلد، ولا نشعر بها عادةً. تعمل الغدة الدرقية...
brash
حبوب منع الحمل ما هي وما هو تأثيرها على المرأة؟
ان حبوب منع الحمل هي طريقة تمكن الزوج والزوجة من السيطرة على انجاب الأطفال وبالتالي...