متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS- Sudden Infant Death Syndrome) أمر يقلق جميع الأهالي. ويؤدي موت الرضيع المفاجئ لحوالي 8% من حالات الوفاة لدى الأطفال الرضع. موت الرضيع المفاجئ هو كل حالة وفاة لرضيع لم يكمل سنة من العمر، ودون معرفة سبب الوفاة حتى بعد تشريح جثة الرضيع. غالباً ما تصيب متلازمة موت الرضيع المفاجئ الأطفال الرضع بين الشهر الأول وحتى السادس من حياتهم. من الصعب تشخيص حالة موت الرضيع المفاجئ، كما أنه احتمالات انقاذ الرضيع ضئيلة جداً. لسوء الحظ لا يمكن توقع حالة موت الرضيع المفاجئ، ولتجنب الحالة علينا أن نتعرف على موت الرضيع المفاجئ عن كثب. على الأهل معرفة هذه الحالة، ومحاولة الوقاية منها. ما الذي يمكن فعله لتقليل احتمال خطورة موت الرضيع المفاجئ؟

خلال فترة الحمل

ترتبط عدة عوامل خلال فترة الحمل بخطورة موت الرضيع المفاجئ، ويمكن خفض هذه الخطورة باتباع بعض التعليمات والنصائح خلال فترة الحمل. نقدم لكم اهم النصائح:

  • اذهبوا لطبيبكم النسائي خلال الحمل، وحافظوا على متابعة لدى نفس الطبيب. سيرشدكم الطبيب النسائي حول الكثير من المواضيع والأمور التي تجهلونها.
     
  • على الامرأة الحامل الحفاظ على التغذية السليمة والمليئة بجميع أنواع المواد الغذائية. تذكروا أن سوء التغذية من اهم أسباب الولادة المبكرة، والخدج اكثر عرضة من غيرهم للموت المفاجئ. الحفاظ على التغذية السليمة ومتابعة الطبيب النسائي من احدى الحلول للوقاية من ولادة الخدج.
     
  • المواد التالية هي من عوامل الخطورة لموت الرضيع المفاجئ، وعلى المرأة الحامل تجنب هذه المواد وعدم تناولها خلال فترة الحمل:

    التدخين.
    - تعاطي المخدرات كالكوكائين (Cocaine) أو الهيروئين (Heroin).
     
  • حافظوا على مدة سنة على الأقل بين الولادة والأخرى،  حيث أن المدة القصيرة بين الولادات تزيد من خطورة موت الرضيع المفاجئ.
     
  • يُفضل أن لا تحملن النساء في سن مبكر، وخاصةً في سن المراهقة. كلما تقدم سن المرأة الحامل قل الاحتمال لموت الرضيع المفاجئ. بالغ الخطورة لموت الرضيع المفاجئ هو عندما تكون المرأة الحامل في سن المراهقة.

بعد الولادة

اليكم النصائح التي عليكم اتباعها بعد ولادة طفلكم لخفض خطورة موت الرضيع المفاجئ:

  • ضعوا أطفالكم الرضع ليناموا على ظهرهم. حتى ولو كان الطفل يرتاح أكثر بالنوم على بطنه، فان النوم على الظهر أفضل. أثبتت العديد من الدراسات أن نوم الأطفال على  بطونهم يزيد من خطورة موت الرضيع المفاجئ.
     
  • لينم رضيعكم على فرشات قاسية. يجب ان لا يحوي السرير شيئاً سوى الرضيع. الوسادات، أغطية السرير، ممتصات الصدمات، وحتى الألعاب في السرير هي أمور تزيد من خطورة موت الرضيع المفاجئ. الفراش الناعم وغير القاسي يزيد هو الاخر من خطورة موت الرضيع المفاجئ.
     
  • ليكن سرير الطفل في غرفتكم حتى الشهر السادس من حياة الطفل، على الأقل. أثبتت الدراسات أن أمان الطفل يزيد عندما يكون سريره في غرفة الأهل.
     
  • لتضعوا أطفالكم للنوم في سريرهم فقط. لا تسمحوا للرضع بالنوم في أسرة البالغين، لأنها تشكل خطورة لموت الرضيع المفاجئ. تذكروا أن لا تغفلوا للنوم مع طفلكم الرضيع في سريركم.
     
  • لا حاجة للطفل الرضيع لارتداء الكثير من الملابس. ليرتدي طفلكم الرضيع ما يكفيه من الملابس لتجنب البرد. بالاضافة الى ذلك لا ترفعوا درجة حرارة الغرفة كثيراً. نعلم من الدراسات أن درجة الحرارة المرتفعة والتدفئة الزائد للطفل الرضيع، تزيد من خطورة موت الرضيع المفاجئ. 
     
  • أقلعوا عن التدخين! كلما تعرض طفلكم الرضيع لدخان السجائر، زادت خطورة موت الرضيع المفاجئ. لا تفاقوا على التدخين بجانب طفلكم، وأبعدوه عن البيوت وعن السيارات وعن أية بيئة ينطلق في هوائها دخان السجائر.
     
  • يحتاج الرضع للرضاعة! عندما يتغذى الطفل الرضيع من الرضاعة، فان حليب الأم يخفض من عدوى جهاز التنفس والجهاز الهضمي. قد تكون أنواع العدوى هذه من أسباب موت الرضيع المفاجئ. نلاحظ من الدراسات أن الرضاعة تقلل من خطورة موت الرضيع المفاجئ.
     
  • تجنبوا تعرض أطفالكم لأطفال أو أشخاص اخرين مصابين بعدوى الجهاز التنفسي. تجنبوا الدخول لازدحامات مليئة بالناس، وحافظوا على نظافة اغراض طفلكم وبيئته. اغسلوا أيديكم قبل وبعد ملامسة طفلكم.
     
  • استخدموا المصاصات فقد تقلل من موت الرضيع المفاجئ.

توجهوا لطبيب الأطفال اذا ما تغير لون رضيعكم،ـ او توقف عن التنفس، أو لاحظتم صعوبة في تنفسه. ان التعليمات أعلاه ما هي الا تعليمات للتقليل من عوامل الخطورة. رغم ذلك لا تزال أسباب موت الرضيع المفاجئ مجهولة، ولا نعرف كيف نقي من موت الرضيع المفاجئ كلياً. ينصحكم جميع الأطباء باتباع التعليمات المذكورة اعلاه للحفاظ على أطفالكم من موت الرضيع المفاجئ.