السبب الاول للإمساك خلال شهر رمضان المبارك هو القلة في تناول السوائل والألياف الغذائية ،بشكل مستمر الامر الذي يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وصعوبة بالتغوط. 
 
كيف نساعد جهازنا الهضمي على التأقلم للنمط الحياتي الجديد خلال شهر رمضان المبارك؟ 
 
اشربوا الماء ،فأحد أسباب الامساك الشائعة هو عدم شرب الماء الكافي . عدم شرب الماء عند الافطار وبعده . قسموا استهلاك الماء على مدار السهرة الرمضانية ولا تضربوها دفعة واحدة ،فشرب الماء الكثير دفعة واحدة يسبب المغص ، الام البطن وصعوبة في الهضم . من المفضل عدم شرب الماء قبل النوم مباشرة ،لان ذلك يتعب الصائم ليلا ويرغمه دخول الحمام خلال نومه مرارا. 
 
قسموا شرب الماء بحكمة خلال السهرة الرمضانية ، فلا تنسوا ان تشربوا الماء عند الافطار وبعده .ولا تدعوا عقارب الساعة تتقدم باتجاه منتصف الليل وأنتم عطاشا ، فخصصوا لكل ساعة كوب من الماء . 
 
ضعوا إبريق الماء نصب اعينكم خلال السهرة ،الامر الذي سيحفز شربكم للماء.
 
ان شرب الماء الكثير عند السحور يزعج الصائم ويؤدي الى زيادة في عمل الكلى ، وإخراج الماء خارج الجسم . فلا اشربوا كمية كبيرة من الماء عند السحور بل اعتدلوا بذلك . 
 
تناولوا الالياف خلال وجبتكم الرمضانية 
 
 فالالياف الغذائية مهمة جداً لتسهيل عملية الجهاز الهضمي فبحسب السنه يوصى بكسر صيام شهر رمضان المبارك بالرطب او بالتمر فيحتوي التمر على نسبة عالية من الالياف .اين تجدون الالياف؟ تتواجد الألياف بالخضار والفواكه ،البقوليات وغيرها من المركبات الغذائية . كمية الالياف الموصى بها يوميا هي من 20-30 غراما . ترفع الالياف من منسوب المياه ،الامر الذي يرفع من حجم البراز وبالتالي يقصر وقت عبور البراز في الأمعاء. 
 
تجنبوا المشروبات التي تحتوي على الكفائين فهي مدرة للبول وتفقد الجسم المياه التي استهلكها ما بعد الافطار.لذلك استبدلوا القهوة والكولا بالشاي الأخضر أوب خلطات الأعشاب الطبيعية مثل الزوفة، الزعتر والنعنع وقطع الليمون. 
 
لا تتنازلوا عن الشوربة قبل الوجبة الرئيسية 
 
تناولوا الفواكه المجففة وخاصة الدراق او البرقوق ، فالدراق يحتوي على نسب عالية من السوربيتول وهو ملين يساعد على منع والتخفيف من حدة الامساك. 
 
تساعد ممارسة الرياضة على تنشيط عمل الأمعاء ، فانعدام الرياضة ،يسبب الامساك أيضاً. أعطوا الجسم فرصة ومدة زمنية لهضم الطعام فلا تمارسوا الرياضة رأسا بعد انتهاء الوجبة . إنما انتظروا ساعتان على الأقل ثم باشروا بالفعالية الجسمانية ، فالمشي مثلا مفيد جدا .