حاسة اللمس لدى الجنين

تتطور حاسة اللمس لدى الجنين بالمعدل في الاسبوع الثامن للحمل, حيث تتطور لدى الجنين الحساسيه للمس. تتطور حاسة اللمس عند الجنين بداية في منطقة الخدود ثم تتوسع لمنطقة الاعضاء الجنسيه عند الاسبوع العاشر ثم عند الاسبوع الحادي عشر لمنطقة اليدين , ويليها عند الاسبوع الثاني عشر عند منطقة الرجلين , في الاسبوع 13 تتطور حاسة اللمس في منطقة البطن واليدين, في هذه المرحله يبدا الطفل بملامسة وجهه وغيره من الاعضاء. عند الاسبوع الثاني والثلاثين يستطيع الطفل ان يحس الحراره, الالم والبرد والضغط ايضا.

حاسة الطعم لدى الجنين

تتطور حاسة الطعم لدى الجنين خلال الحمل في رحم امه ما بين الاسبوع ال-13 للاسبوع ال-15 , فتتكون وتتطور عند الطفل في هذه المرحلة حتى تتبلور نهائيا وتوازي حاسة الطعم لدى انسان بالغ.

يستطيع الجنين ان يشم الروائح العديدة من خلال السائل السلوي, فيميز الجنين الروائح مثل الكمون, الثوم, البصل والاطعمه التي تصله من الام.

تشير الابحاث الطبيه الى ان الطفل في الرحم يميل الى بلع مياه من السائل السلوي اكثر عند تناول الام للماكولات المحلاه بينما يبلع الجنين اقل عند تناول الام ماكولات ذات طعم مر او حامض.

يبلع الجنين لتر من السائل السلوي خلال الشهرالثالث للحمل كتحضير لعملية الرضاعة ، وبذا من المهم المعرفة ان حاسة الطعم عند الولاده تكون جاهزه متبلوره وناضجه . عند الولاده يميز الاطفال حديثي الولاده بين الاطعمه وينتقون الاطعمه الاكثر ملائمه لهم واذكاها .

حاسة الشم لدى الجنين

تتطور حاسة الشم ما بين الاسبوع الحادي عشر والخامس عشر. تشير الابحاث الطبيه الى ان الاطفال حديثو الولاده ينجذبون لرائحة حليب الام رغم انهم لم يرضعوا حتى هذه المرحلة ويربط العلماء هذه الظاهره بتجربة الجنين الحياتية داخل مياه الرحم  او داخل  السائل السلوي في الرحم.

 

حاسة السمع لدى الجنين

تتطور اذني الطفل ابتداءا من الاسبوع الثامن ويكتمل نموهما البنيوي عند الاسبوع الرابع والعشرين ولكن متى يسمع الطفل ؟يبدا الطفل بالسمع عند الاسبوع ال18 فتتطور الاذن الداخليه واطراف الاعصاب من المخ , حيث تكون تخول الطفل وتمكنه من سماع الاصوات مثل نبض قلب الام ، سريان الدم في حبل السره. عند الاسبوع ال25 يبدا الطفل بسماع صوت امه وابيه .وعند الاسبوع ال27 يستطيع التمييز بينهما رغم ان الاصوات تكون مشوشه حيث تغطي اذني الجنين طبقه من الافراز الشمعي التي تحمي الجلد من مساوئ التعرض الطويل للسائل السلوي.

حاسة النظر لدى الجنين

هذه هي الحاسة الاخيره التي تتطور لدى الجنين في الرحم, حيث ان العيون تكون مغلقه حتى الاسبوع  26 حتى تطور الشبكيه بشكل كامل. خلال الاسبوع ال26 يفتح الجنين عينيه ويبدا بالترميش اوالطرف.

يستطيع طفل حديث الولاده ان يرى حتى  8 او 12 سم وتتطور الرؤيه لديه شيئا فشيئا. 

هل تعلمون ان التوأم في الرحم يريان بعضهما البعض خلال الاسبوع ال-26 ويلمسان بعضهما البعض ويستطيعان مسك اياديهم.

هل تعلون ان الرحم غير معتم اذ ان اشعة الضوء تتسرب الى داخل رحم الام من خلال طبقات البطن الرقيقه حيث يمكن الطفل من تمييز الضوء . وعند وجود الام في منطقه مضيئه (عند الاسبوع ال33) يتوسع بؤبؤ العين عند الجنين ويميز الضوء ويمكنه الامر من رؤية الاشكال المشوشه .

تشير البحاث الطبيه انه عند اضائة مصدر ضوء عند الاسبوع ال37 باتجاه بطن امراة حامل تتسارع نبضات قلب الطفل داخل الرحم ويتحرك باتجاه الضوء, ولكن من المهم ان لا نعرض طفل حديث الولاده لمصدر ضوء قوي لانه يضر بالعنين .