MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
دليل طب تايم
مواضيع قد تهمك
Diet.jpg
السيطرة على الوزن في رمضان!
shutterstock_54136054.jpg
كيف نقضي عطلة صيفية ممتعة وصحية؟
veegan.jpg
5 خطوات ذهبية نحو خضرية دائمة !
breast cancer.jpg
الكشف المبكر عن سرطان الثدي
Embryo جنين.jpg
التغذية قبل الحمل

"حمية السكري" - الحقائق الحلوة

إليكم 9 حقائق ستغيّر أفكاركم عن حمية السكري

حمية السكري. لمجرد سماع هذه الكلمات قد يشعر البعض بالاحباط واليأس. يستصعب الكثير من مرضى السكري الحفاظ على التغذية الخاصة بهذا المرض. لا بد وأنكم سمعتم أن تناول الكثير من السكر يزيد من خطورة الاصابة بالسكري، أو أن حمية السكري صارمة القوانين وفيها تتخلون عن كل أنواع الطعام المفضلة لديكم.

بشرى سارة لكم، فليس كل ما تسمعونه بصحيح. اليكم تسعة حقائق عن حمية السكري السليمة.

الحقيقة الأولى: تناول السكر لا يزيد من خطورة الاصابة بمرض السكري

لا تُعرف الأسباب الدقيقة لمرض السكري، لكن ما هو مؤكد أن تناول السكر لا يزيد من احتمال اصابتكم بالسكري. بشكل طبيعي فاننا نتناول الطعام، والذي يحوي السكر في الكثير من الأحيان، ويتم تحليله الى مركبات صغيرة. أحد هذه المركبات هو الغلوكوز- حجر البناء الأساسي للسكر. عندما ترتفع نسبة الغلوكوز في الدم، فان البنكرياس يقوم بافراز هرمون الانسولين (Insulin ) الذي يُدخل الغلوكوز من الدم الى خلايا الجسم، لتقوم تلك الأخيرة باستغلاله لانتاج الطاقة. ماذا يحدث اذاً في مرض السكري؟ في مرض السكري فان نسبة الغلوكوز تبقى مرتفعة في الدم، مما يؤدي لأضرار مرض السكري. أما كيف ترتفع نسبة الغلوكوز فهو أمر يتعلق بنوعية مرض السكري:

  • السكري من النوع الأول (Type I Diabetes ): السكري المتعلق بالانسولين. وهو السكري الذي يصيب صغار السن والأطفال عادةً. على ما يبدو فان جهاز المناعة يهاجم البنكرياس ويؤدي لتدمير الخلايا التي تفرز الانسولين، مما يؤدي لنقص في الانسولين وبالتالي ترتفع نسبة الغلوكوز. لا علاقة بتناول السكر بهذا المرض.
  • السكري من النوع الثاني (Type II Diabetes ): السكري الغير متعلق بالانسولين. وهو السكري الذي يصيب كبار السن، ويحدث اثر خلل في انتاج الانسولين أو في عمل الانسولين، أو في كليهما. ما يزيد من خطورة الاصابة بالسكري من النوع الثاني هو السمنة والوزن الزائد.

الحقيقة الثانية: لا توجد قوانين كثيرة في حمية السكري

صحيح القول أن مرضى السكري عليهم تناول الوجبات بشكل منظم، لكن لا توجد قوانين كثيرة حول الأمر. هناك قاعدة واحدة بسيطة: حمية السكري هي التغذية التي يتوافق تناولها، مع تناول الأدوية والنشاط البدني، على الحفاظ على نسبة السكر في الدم في نطاق نسبته الطبيعية. من الواضح أنكم ستقومون بعدة تغييرات في التغذية، لكنها ليست كبيرة كما تظنون.

الحقيقة الثالثة: النشويات ليست مضرة للسكري

في الحقيقة فان النشويات ليست مضرة، بل ومفيدة للسكري. تشكل النشويات أساس التغذية السليمة في مرض السكري، وحتى أية حمية غذائية سليمة أخرى. تحوي النشويات السكر، ولها تأثير كبير على نسبة السكر في الدم، لذا عليكم مراقبة كمية النشويات التي تتناولوها. على كل حال فان النشويات تحوي مواد غذائية مهمة أخرى كالفيتامينات، المعادن والألياف. لذا ننصحكم باختيار النشويات الغنية بالمواد الغذائية الأخرى، كالخبز المصنوع من الطحين الكامل، الخضروات والفواكه المليئة بالألياف.

الحقيقة الرابعة: البروتين ليس أفضل من النشويات للسكري

لا بد وأن أحدهم نصحكم سابقاً بتناول البروتين عوضاً عن النشويات. ذلك لأن النشويات تؤثر على نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ. نلفت انتباهكم الى أن تناول الكثير من البروتينات قد يكون مضراً لمرضى السكري. تكمن المشكلة في أنواع الطعام الغنية بالبروتين – كاللحوم- والتي تحوي غالباً الكثير من الدهنيات المشبعة. تناول الكثير من الدهنيات المشبعة يزيد من خطورة الاصابة بالكولسترول المرتفع، أمراض القلب، وغيرها. لمرضى السكري يجب أن يشكل البروتين 15-20% من مجموع الطاقة اليومي.

الحقيقة الخامسة: الأدوية والانسولين ليست الحل الأفضل

يعتقد الكثيرون أن تناول الأدوية المستخدمة لعلاج السكري، أو حقن الانسولين كاف لعلاج السكري. كما يعتقد الكثيرون أن التلاعب بجرعات الأدوية أو حقن الانسولين، للتعويض عن الافراز بتناول السكر هو أمر ممكن. نلاحظ هذه الظاهرة لدى المرضى الذين يتناولون حقن الانسولين، حيث يغيرون الجرعة وفقاً لتناول السكر. هكذا يسمح المرضى لنفسهم بالافراط بتناول السكر، ظناً منهم أن زيادة جرعة حقنة الانسولين ستعوض عن هذا الافراط. لا تقعوا في الفخ، استشيروا طبيبكم حول كيفية تناول الطعام، وحول الجرعة المفضلة.

الحقيقة السادسة: يمكنكم تناول مأكولاتكم المفضلة

لا يعني الاصابة بالسكري، الاقلاع عن تناول المأكولات المفضلة. يمكنكم محاولة تحضير مأكولاتكم المفضلة بطريقة صحية أكثر، أو تجنب مأكولات أخرى قد تكون مضرة، أو تقليل كمية المأكولات المفضلة. يمكنكم استشارة اخصائي تغذية للاطلاع على المزيد من الطرق للحفاظ على تناول مأكولاتكم المفضلة.

الحقيقة السابعة: يمكنكم تناول الحلويات

ليس صحيحاً أن مرضى السكري لا يستطيعون تناول الحلويات. اليكم عدة أمثلة:

  • استخدموا المحليات الاصطناعية عوضاً عن السكر.
  • تناولوا الحلويات بكمية محدودة. مثلاً يمكن تناول قطعة واحدة من الشوكولاتة وليس أكثر من ذلك.
  • ليكن تناول الحلويات كجائزة على اتباعكم تغذية سليمة وصحية في السكري.
  • لتكن حلوياتكم أكثر صحية، حيث يمكنكم استخدام الفواكه الطازجة أو القليل من السكر لتحضير الحلويات.

الحقيقة الثامنة: المحليات الاصطناعية ليست مضرة لمرضى السكري

المحليات الاصطناعية هي مواد تضيف طعماً حلو المذاق، الا أنها لا تحوي السكر. ومقارنةً بالسكر فهي ذات طعم حلو المذاق أكثر من السكر. لذا يمكن استخدام كمية أقل من المحليات الاصطناعية للحصول على نفس درجة المذاق الحلو للسكر. هكذا فانكم تتناولون القليل من السعرات الحرارية، وتحافظون على المذاق الحلو. يمكن تناول المحليات الاصطناعية مع الشاي، القهوة وحتى عند الخبز. يمكنكم استشارة اخصائي التغذية للحصول على معلومات أخرى عن المحليات الاصطناعية، ولاختيار النواع المناسب منها.

الحقيقة التاسعة: ليس من الضروري تناول وجبات خاصة

في الحقيقة لا توجد وجبات خاصة لمرضى السكري. الوجبات المفيدة والصحية لمرضى السكري، هي ذاتها المفيدة لغيرهم. لذا لا حاجة لتناول وجبات خاصة، ولا توجد وجبات كهذه لمرضى السكري. اذاً ما الفرق بين حمية السكري وغيره؟ في حمية السكري عليكم مراقبة كمية السعرات الحرارية التي تتناولوها، وتناول جميع مركبات الطعام بشكل يتوافق مع المرض. عليكم استشارة الطبيب أو اخصائي التغذية.

مواضيع متعلقة
shutterstock_29155567-2.jpg
من هو ملك الصيف من بين فواكه الصيف؟ كل...
يعتبر البطيخ فاكهة الصيف الجذابة بألوانها...
shutterstock_88033462.jpg
الطعام خلال فترة الحمل، هل يجب تحايد أو...
طريقة التغذية التي تختارها الام اثناء الحمل...
shutterstock_29155567-3.jpg
في شهر رمضان الكريم : الفواكه المجففة ام...
يرتبط شهر رمضان المبارك بتناول المأكولات...
shutterstock_71253016.jpg
طعام ذكي! تعرف على المأكولات التي تجعلك...
للغذاء الصحي والسليم تأثير ابجابي على أداء...
shutterstock_121666477.jpg
مواد غذائية اساسية لتغذية الطفل
يحتاج الأطفال والمراهقين للعديد من المواد...
shutterstock_29155567.jpg
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
هل تعلمين عزيزتي الأم ان الزراعة المنزلية مع...
shutterstock_146002145.jpg
الحديد وحامض الفوليك للنساء الحوامل
لمحاربة ظاهرة قلة حامض الفوليك في الدم...
shutterstock_101726611.jpg
مشتقات الحليب: مفيدة ام مضرة للجسم؟
معظمنا لا يعرف بشكل مؤكد ان كانت منتجات...
shutterstock_88798642.jpg
بيت وعائلة صحية يعني: وجود طعام صحي بالبيت
في المرة القادمة، حين تصطحبين اولادك للتسوق...