كيف اعرف انني أصبت بالجفاف؟ 

يشعر الصائم بدوار وأوجاع رأس طفيفة، إرهاق وتعب، جفاف في الفم، الشفتان، والعيون، يتحول لون البول الى الأصفر القاتم ورائحة كريهة من الفم. يؤدي الجفاف الى فقدان القوة والقدرة على التحمل. وهو السبب الرئيسي للاعياء الحراري Heat exhaustion (درجة اخف من ضربة الشمس).
يعاني من يصاب بالجفاف أيضاً من ارتفاع في حرارة الجسم، الإمساك، والخمول، واذا كان الجفاف ناتجا عن فيروس فالإسهال هو العارض الرئيسي. 

فما العمل؟

عند الشعور بهذه العوارض على الصائم ان يتوقف عن الصيام وان يقوم بشرب كأس من الماء والسوائل لكسر الجفاف. اذا استمر الجفاف واشتدت حدته فممكن ان يتطور الوضع لضرر في الكلى ولتطور حصى فيها. 

الأضرار الناتجة عن الجفاف أيضاً : ضرر في الكبد وفي العضلات، اضطرابات في موازنة الكولسترول، إمساك.  

عدم علاج الجفاف بإمكانه ان يؤدي الى حالات مستعصية وتدهور خطير بصحة الجسم، لذا فعليك على الفور كسر الصيام ومراجعة الطبيب. 

الفئات التي من المهم الانتباه اليها خلال فترة الصيام في شهر رمضان المبارك هي: 

  • الأطفال

  • الشيوخ

  • مرضى السكري والأمراض المزمنة 

عليك استشارة طبيبك اذا ما استمرت عوارض الجفاف القاسية، رغم شرب المياه والسوائل. فحص الدم او البول البسيط بإمكانه الأخبار عن موازنة الأملاح والسوائل في الجسم. لذلك:

  • أحرصوا على تناول السوائل خلال ساعات الإفطار حتى ساعات السحور. من المهم تناول عشرة أكواب من الماء يوميًا،  ولكن ليس بدفعة. واحدة تذكروا ان الفترة الزمنية المتاح فيها استهلاك الطعام هي ما بين الإفطار والسحور فاغتنموا السهرة لشرب الماء. ضعوا إبريق الماء امام أعينكم خلال السهرة واشربوا الماء بشكل تدريجي. 

  • لا تنسوا ان الحساء يحوي بالأساس على السوائل فلا تتحايدوه. حاولوا ان تاكلوا الخضار الطازجة والفواكه أيضاً لاحتواءها على السوائل. 

  • حددوا من استهلاك الحلويات والأملاح. 

  • تتنوع الحلويات التي تقدم خلال شهر رمضان المبارك فهي تحوي بغالبيتها على نسب عالية من السكر مثل الكنافة، أصابع زينب، البرمة، وغيرها من الحلويات. من المفضل تحديد تناول الحلويات لاحتوائها على السكر الذي يجبرنا على تناول كميات من الماء، عوضوا استهلاك الحلويات بالفواكه مثل البطيخ والشمام وغيرها من فواكه الصيف. 

  • حددوا من تناول المقالي والمأكولات المبهرة والأملاح، وذلك لانها تزيد الإحساس بالعطش لتعديل موازنة الملاح في الجسم. 

ماذا عن القهوة والشاي؟ 

حاولوا انت حددوا كمية المشروبات المدرة للبول مثل الشاي والقهوة والكولا، فهي تحتوي على الكفائين. الكفائين هو منبه ومنشط ومبعد للنعاس، كما ولديه خاصة إدرار البول، الامر الذي يفقد الجسم كمية لا يستهان فيها من السوائل. كما وتتسرب مع البول معادن وفيتامينات مثل الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم.