MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

سلس البراز | Anorectal Incontinence

سلس البراز | Anorectal Incontinence

سلس البراز | Anorectal Incontinence حالة من فقدان السيطرة على حركة الأمعاء وعلى الشرج مما يؤدي لتسرب البراز خارج الشرج بشكل غير متوقع. درجة سلس البراز تختلف من شخص لاخر وتتراوح ما بين تسرب كمية قليلة لفترات متباعدة وحتى تسرب كمية كبيرة من البراز بوتيرة عالية. توجد أسباب عديدة لسلس البراز وتشمل ضرر للعضلات والاعصاب اثر الولادة أو التقدم في السن. بغض النظر عن السبب فان سلس البراز أمر مُحرج ولا شك بوجود مشاكل اجتماعية في الامر، لكن من المهم أن نشدد أن لسلس البراز عدة امكانيات علاج ويجب عدم الخجل والتوجه للطبيب لعلاج المشكلة.

اسباب سلس البراز

· ضرر للعضلات: تتحكم مصرة الشرج (Anal Sphincter) بفتحة الشرج – وهي عبارة عن كتلة من العضلات مسؤولة عن فتح واغلاق الشرج وتتحكم بخروج البراز من الشرج. في حال وجود ضرر لعضلة مصرة الشرج، قد يفقد الانسان السيطرة على البراز. قد يحدث الضرر للعضلات اثر الاصابات أو خلال الولادة.

· ضرر للأعصاب: الاعصاب التي تمد العضلات في المستقيم والشرج هي المسؤولة عن حركة وتقلص العضلات. في حال وجود ضرر لهذه الاعصاب فان قدرة العضلات على التقلص قد تضعف مما يؤدي لسلس البراز. توجد أسباب عديدة تؤدي للضرر للاعصاب ومن بينها السكري، العمليات الجراحية، التصلب المتنعدد (Multiple Sclerosis)، الولادة، الاصابات، النوبة الدماغية، واصابات في النخاع الشوكي.

· الامساك (Constipation): يؤدي الامساك لتراكم براز صلب وجاف في المستقيم مما يسبب ضغطاص على عضلات المستقيم والشرج. في نهاية الأمر وعند عدم علاج الامساك يتزايد الضغط ليسبب ضعفاً للعضلات مما قد يؤدي لسلس البراز من باقي أجزاء الأمعاء. كما أن الامساك المزمن قد يسبب ضرراً للأعصاب وبذلك يزيد من سلس البراز.

· الاسهال: قليلة هي الحالات التي يسبب فيها الاسهال سلس البراز، لكن نؤكد أن التحكم بالبراز السلس والسائل أصعب من اللتحكم بالبراز الصلب. لدى كبار السن فان الاسهال قد يؤدي لسلس البراز في نهاية الأمر، خاصةً في حال وجود ضرر بسيط للأعصاب والعضلات.

· تضيق المستقيم: عند دخول البراز الى المستقيم فان الأخير يتوسع وفقاً لقدرته لادخال البراز وافرازه. اثر بعض الاسباب قد يفقد المستقيم القدرة على التوسع ويصبح ضيقاً مما يؤدي لسلس البراز. تشمل الاسباب العمليات الجراحية، العلاج بالأشعة، داء الأمعاء الالتهابي وغيرها.

· العمليات الجراحية: جميع العمليات الجراحية في منطقة المستقيم والشرج قد تؤدي لسلس البراز اثر ضرر تسببه خلال العمليات للعضلات أو الاعصاب. تشمل هذه العمليات أيضاً البواسير والشق الشرجي وغيرها.

· تدلي المستقيم (Rectal Prolapse) هو سبب اخر لسلس البراز وغالباً ما يحدث لدى النساء كبيرات السن.

عوامل خطورة سلس البراز

العوامل التالية تزيد من احتمال سلس البراز:

· السن: عند التقدم في السن فان حالات سلس البراز تزداد، وتقريباً 10% من الأشخاص بعد سن الأربعين يشكون من سلس البراز.

· الجنس: النساء أكثر عرضةً للاصابة بسلس البراز من الرجال، ويعود ذلك الى الولادة.

· الخرف (Dementia): سلس البراز يظهر في حالات متقدمة من الخرف ومن داء الزهايمر وعلى ما يبدو فان الأمر اثر ضرر للدماغ.

· الضرر للأعصاب والعضلات كما ذكر اعلاه.

· العجز (Disability): العجز الجسدي يؤدي الى عدم قدرة الانسان على الوصول الى المراحيض لقضاء حاجته، كما أنه قد يسبب ضرراً للأعصاب وضمور العضلات مما يزيد من احتمال سلس البراز.

أعراض سلس البراز

معظم الأشخاص كبار السن قد يشكون من سلس البراز خلال فترات من الاسهال. أما البعض الاخر وهم قلة فانهم قد يشكون من سلس البراز المزمن بحيث يشكون من الأعراض التالية:

· خروج البراز السائل أو الغازات أو حتى كامل البراز دون القدرة على التحكم به.

· عدم القدرة على بلوغ المرحاض في الزمن المناسب.

لدى الأطفال ولدى معظم البالغين متوسطي السن فان سلس البراز هو أمر نادر وقد يسبب تسرب كمية صغيرة جداً من البراز الى الثياب. لكن لدى كبار السن والمرضى وأصحاب عوامل الخطورة فان سلس البراز يؤدي لتسرب كمية كبيرة من البراز مما قد يكون محرجاً. كما أن سلس البراز قد يكون مصحوباً بالاسهال، الامساك والغازات.

مضاعفات سلس البراز

· الخجل والعائق الاجتماعي: لا شك بأن سلس البراز أمر محرج ويشكل عائقاص اجتماعياً أمام الشخص المصاب به، وقد يعوق الخروج من البيت أو يؤثر على العلاقات الاجتماعية. الاحباط، الخجل، الاحراج وحتى الاكتئاب- جميعها قد تكون نتيجة لسلس البراز.

· تهيج الجلد: تسرب البراز وتواجده حول جلد الشرج يؤدي لالتهاب وتهيج في الشرج ما قد يسبب الألم، الحكة وحتى القرح حول الشرج مما يتطلب العلاج الطبي.

تشخيص سلس البراز

ان تشخيص سلس البراز يعتمد على التاريخ المرضي فاذا ما كان أحدهم يشكو من سلس البراز فانه سيقول ذلك، أو سيتضح الأمر خلال الفحص الجسدي. الاختبارات التالية لها دور في تشخيص سلس البراز وأسبابه:

· فحص الشرج والمستقيم الجسدي (Digital Rectal Examination): فحص جسدي يقوم به الطبيب ويُدخل اصبعه الى المستقيم من خلال الشرج. يهدف الفحص الى تشخيص مدى توتر العضلات في الشرج، بحيث يمكن ملاحظة التوتر المنخفض الذي قد ينبع من ضرر للأعصاب أو العضلات نفسها. كما يقوم الطبيب باستبعاد مشاكل في المستقيم نفسه قد تكون سبباً في سلس البراز.

· قياس الضغط الشرجي (Anal Manometer): اختبار لفحص توتر العضلات في الشرج ومدى قدرة الشرج على اغلاق نفسه ومنع تسرب البراز. يتم خلال الاختبار ادخال أنبوب صغير ودقيق الى الشرج والمستقيم، ومن خلاله يتم قياس وتسجيل الضغط في الشرج والمستقيم. توجد قيم معينة طبيعية تدل على مدى الضغط في الشرج ووجود ضغط منخفض يدل على امكانية سلس البراز.

· التخطيط فوق الصوتي للشرج والمستقيم (Anus Rectum Ultrasound): هو تخطيط فوق صوتي لمنطقة الشرج والمستقيم من داخل المستقيم، ويهدف الى تصوير المصرة الشرجية لتشخيص أية أضرار فيها.

· تنظير المستقيم (Proctoscopy): اختبار يتم فيه ادخال منظار دقيق الى المستقيم، وقد يستمر الاختبار الى جميع القولون (Colonoscopy- تنظير القولون) ويهدف عندها لتشخيص أمراض في القولون والمستقيم مثل الالتهاب، الأورام، الندبات أو أضرار من العمليات الجراحية- التي تؤدي لسلس البراز.

· تخطيط كهربية العضل الشرجي (Anal Electromyography): يتم ادخال الكترودات للعضلات الشرجية وذلك لقياس الاشارة الكهربائية في العضلات وتقييم الضرر العصبي في حال وجوده.

· التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic Resonance Imaging): اختبار تصويري ممتاز لتصوير عضلات الشرج والمصرة لتقييم أية ضرر فيهم.

علاج سلس البراز

التغذية

التغذية تؤثر على تركيب البراز، لذا فان تناول السوائل، الخضروات والألياف في حال الامساك قد يلطف من سلس البراز. اذا كان الاسهال هو المسبب لسلس الراز فان تناول طعلم يؤدي لتصلب البراز هو الحل.

الأدوية

توجد عدة أدوية قد تساهم في علاج سلس البراز وتشمل:

· الأدوية المضادة للاسهال والتي تهدف لعلاج الاسهال وبذلك منع سلس البراز.

· الملينات (Laxatives): ملينات البراز تقوم بتليين البراز في حال الامساك وبذلك قد تعالج الامساك وتلطف سلس البراز.

التمارين

اذا كان سلس البراز ينبع من ضعف في العضلات فان بعض التمارين لعضلات الشرج لاستعادة قوتها هي الحل لعلاج سلس البراز. تهدف التمارين الى تقوية العضلات وبذلك الى اعادة القدرة على التحكم بالبراز. تشمل هذه التمارين:

· الارتجاع البيولوجي (Biofeedback): تمارين تحت ارشاد المعالج الطبيعي، وتهدف لتقوية عضلات الحوض والشرج. كما أن التمارين تساعد المريض على الاحساس بالبراز ومعرفة التوقيت الصحيح للتحكم بالبراز ومنع تسربه وكذلك التوقيت الصحيح للسماح للبراز بالخروج. هذه التمارين ناجعة في معظم الحالات.

· تمارين الأمعاء: قد يطلب الطبيب بعض تمارين الأمعاء مثلاً تمرين الأمعاء على اخراج البراز يومياً في ساعة محددة. الامر قد يساهم في التحكم بالبراز.

· تحفيز الاعصاب: علاج متقدم لزرع جهاز الكتروني في الحوض يتحكم بالأعصاب ويحفزها على العمل مما يؤدي لتقلص العضلات، ويُستخدم العلاج في حال فشل امكانيات علاج أخرى فقط.

المعالجة الجراحية

في الحالات المستعصية هناك حاجة لاجراء عمليات جراحية للتحكم بسلس البراز، أو عند وجود سبب واضح مثل ضعف المصرة أو تدلي المستقيم. توجد عدة عمليات جراحية وبينها:

·  رأب المصرة (Sphincteroplasty): عملية جراحية لاصلاح الضرر في المصرة الضعيفة. خلال العملية يتم تحديد المنطقة المصابة في المصرة ومن ثم اجراء شق فيها وشد المصرة من جديد مما يجعلها أكثر تقلصاً وشدةً ويعيد قوة العضلات اليها.

· علاج تدلي المستقيم يتم بالعمليات الجراحية.

· علاج مشاكل أخرى مثل البواسير قد يحتاج للمعالجة الجراحية أيضاً.

· استبدال المصرة: يُمكن استبدال المصرة الشرجية بمصرة أخرى اصطناعية، وعندها يتم وضع جهاز الكتروني بجانب قناة الشرج وله بالون يحيط بقناة الشرج. ينتفخ البالون عند الحاجة ويمنع مرور البراز حتى وصول المرحاض. عند وصول المراحيض فان الشخص يستطيع التحكم بالجهاز ويدع البراز يخرج من الشرج. مرة أخرى ينتفخ البالون بعد خروج البراز

· اصلاح المصرة: في هذه العملية يتم استبدال الجزء المصاب من المصرة بعضلات من الفخذ، مما يعيد للعضلات قوتها الكفيلة بتقلصها عند الحاجة.

· فغر القولون (Colostomy): عملية جراحية لفغر القولون وتوجيه البراز من القولون الى خارج الجسم دون مروره بالشرج، وتُجرى في الحالات المعقدة والمستعصية من سلس البراز

الوقاية من سلس البراز

توجد عدة وسائل للوقاية من سلس البراز. على مرضى السكري الحفاظ على العلاج وعلى اتزان السكر في الدم ومنع الضرر للأعصاب. كما أن علاج الامساك وتلطيفه كفيل بمنع سلس البراز. اضافةً لذلك فان التحكم بالاسهال وعلاج داء الأمعاء الاتهابي هي أمور قد تمنع سلس البراز.

مواضيع متعلقة
brash
اسباب كثرة الدموع وعلاجها
ما هي الأسباب لكثرة الدموع وكيف يُمكن علاجها
brash
العقم عند النساء والرجال اسبابه وعلاجه
د. نقولا فرح اخصائي طب النساء ومشاكل العقم، تحدث لموقع "طب تايم" عن مشاكل العقم عند...
brash
أضرار الشمس للجلد
التعرض للشمس قد يشكل خطراً على خلايا الجلد، خاصةً في حال التعرض غير السليم