ان الغضب هو شعور شائع يشعر به معظم خلق الله من النساء والرجال والأطفال أيضا, لذلك فهو شيء طبيعي لا توجد حاجة بالشعور بالخجل بسببه. ان الغضب في الكثير من الأحيان يكون طريقة للتعبير عن امتعاض لحدث ما او لعمل ما صدر عن شخص اخر, المشكلة تبدأ في حال لم يستطع الرجل السيطرة على غضبه مما قد يسبب استعمال العنف الكلامي او الجسدي.

بالإضافة لذلك فان إحساس الشعور بالغضب يسبب الضغط النفسي الشديد وهذا من شأنه أن يرفع من ضغط الدم ويسبب أضرارا صحية فيزيولوجية على الجسم مثل مشاكل في الخلود الى النوم وأرق, دقات قلب سريعة , تناول المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية بشراهة....

هنالك طرق مفحوصة يمكن اتباعها للسيطرة على النفس عند الشعور بالغضب. من المهم ممارسة هذه الطرق والتمرن عليها ليس فقط عند حالة الغضب بل بشكل دائم ومخطط وذلك لتمرين الجسم والنفس للتعامل مع الحالة القريبة.

اليك الطرق السحرية:

1.      قم بممارسة الرياضة بشكل يومي

تشير الأبحاث العلمية لوجود تأثير إيجابي  للرياضة على النفسية للإنسان. فبوقت ممارسة الرياضة يتم افراز هورمون الإندورفين (endorphins) والذي يجعل الانسان يشعر باحساس جميل ومتفائل. بالتالي فان الرياضة هي طريقة يرفه الانسان فيها عن نفسه, يحول طاقة الإحساس بالضغط لطاقة إيجابية يستفيد جسمه منها.

2.      التنفس العميق

ان التنفس العميق والطويل له تأثير إيجابي في المحافظة على الراحة النفسية ويدعي أيضا للاسترخاء,  عليك التنفس ببطء واتخاذ الوقت بين تنفس الشهيق والزفير.

يمكنك أن تمارس هذا التمرين 10 مرات يوميا في حالة الجلوس, ويمكن أيضا ممارسة ذلك في حالة الاستلقاء على الظهر.

3.      ممارسة الهوايات

قم بالبحث عن عمل تحب ان تفعله مثل الاستماع الى الموسيقى أو ركوب الدراجة وتابعه كهواية لك بحيث يشكل لك منفذا للترفيه عن النفس

4.      قم بإيجاد المسبب لقلقك

أولا وقبل كل شيء عليك معرفة المصدر الذي يسبب لك الاضطراب . فهذا ممكن أن يكون شيء يضايقك في البيت أو بالعمل, بهذه الطريقة يمكنك أن تتحايد هذا المصدر.

5.      من المهم أيضا فهم الاخر ومحاولة فهم سبب تصرفاته وأيضا التصرفات التي سببت لك الازعاج والتحدث عنها بهدوء

 

ان استعمال هذه الطرق والوسائل للسيطرة على غضبك ستجعلك أكثر هدوءا وسيطرتا على ما يدور حولك. كما وتجعلك أكثر استرخاءا وتمنع عنك الأضرار الجسمانية النابعة عن الضغط النفسي والغضب الشديد. وعندها تستطيع أن تحل مشاكلك على أفضل وجه وبطريقة رزينة.