MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

غدّة الأدرنالين

للمزيد

ما هي غدّة الأدرنالين (Adrenal) ؟


تُسمَّى غُدَّة الكَظِر أيضًا, وهي غُدَّة صمَّاء تتواجد فوق الكلية في أعمق البطن وتُفرز الهورمونات إلى الدَّم. ألهورمونات هي مواد كيميائيَّة تُفرَز من خلايا الغُدد المختلفة إلى الدَّم لتؤثر على العديد من أجهزة الجسم. هناك غُدَّتي أدرينالين في الجسم وتعملان بشكلٍ دائم إلا أنَّ عملها ينشط بشكلٍ خاص عندما يتعرَّض الجسم إلى مشكلة صحيَّة أو ضغطٍ نفسيّ.

تُقسَّم الغُدَّة إلى قسمين من ناحية مصدرها الجنيني وهي :

  • ألقشرة (Cortex) : تنقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام يتكوَّن كلٌّ منها من خلايا خاصَّة بإفراز هورمونات مُعيَّنة.
    ألهورمونات التي تُفرَز من قشرة غُدَّة الأدرينالين تُشتق من مواد ستيوريديَّة (Steroid) وهي :
  • ألكورتزول (Cortisol) : هورمون في غاية الأهميَّة, من بعض وظائفه الحفاض على ضغط الدَّم, ألمحافظة على السُّكر في الدَّم عن طريق حث الكبد على تحليل الجليكوجين وإستحداث السُّكر, كما ويعمل الكورتزول على كبت جهاز المناعة. يُفرز الهورمون إستجابةً لهورمون آخر يُسمَّى ب ACTH (Adrenocorticotropic hormone) والذي يُفرز بدوره من الغُدَّة النُّخاميَّة.
  • ACTH يخضع للمراقبة عن طريق هورمون ال CRH (Corticotropin releasing hormone) الذي يُفرز من غُدَّة المهاد التحتي.
  • ألدوستيرون (Aldosterone) : وهو الهورمون الأهم في الحفاظ على ضغط الدَّم. يُؤثر الهورمون بالأساس على الكليه ويحدِّد كميَّة الأملاح والماء التي تمتصُّها إلى الدَّم أو تُخرجها عبر البول وبهذا الشَّكل يتحكَّم بأسمولاريَّة الدَّم وبضغطه.
  • يخضع الألدوستيرون إلى رقابة الكليتين اللتين تستجيبان إلى ضغط الدَّم, فإذا إنخفض تقوم الكلى بإفراز هورمون الرِّنين (Renin) الذي يحث غُدَّتي الأدرنالين في نهاية مسار هورموني طويل على إفراز هورمون الألدوستيرون الذي يعطي الإشارة للكلى للمحافظة على السَّوائل والأملاح وبالتالي على رفع ضغط الدَّم.
  • هورمونات الجنس الذكوريَّة والأنثويَّة : مثل التيستوسترون (Testosterone), ومشتقَّات الإستروجين (Estrogen).
  • أللُّب (Medulla) : يُطلِق هذا الجزء هورمون الأدرينالين (Adrenaline) وبكميَّة أقل النور-أدرينالين (Noradrenaline). وذلك إستجابةً لتشغيل الجهاز العصبي الوُدِّي (Sympathetic nervous system) الذي يفرض وضع المحاربة أو الفرار (Fight or flight) وهو الوضع الذي يُساعد الجسم على التعامل مع أزمات صحيَّة أو نفسيَّة حادَّة مثل الخوف. على سبيل المثال فهو يُسرِّع نبضات القلب ويرفع من ضغط الدَّم.
مواضيع متعلقة
brash
هل أنتم معرضون لخطر الإصابه بتسوس الأسنان؟
يعتبر التسوس أحد الأمراض المنتشرة بكثرة بين الناس. رغم انتشار المعرفة المتداولة في...
brash
الموسيقى لعلاج الارق
كيف يتم تحويل الموجات الدماغية الى موسيقى؟ تاثير الموسيقى على الدماغ ما هي فوائد...
brash
قلة النوم والارق، هناك اسباب وهناك علاج
هل تواجه صعوبة في الخلود الى النوم؟ هل تعاني من نوم غير غميق؟ هل تعاني من الارق؟ تعال...