غسل اليدين ممكن أن يقي من انتشار الجراثيم  المقاومة لمضادات الميكروبات! هل تعلم أن عملية بسيطة كغسل اليدين ممكن أن تنقذ حياتك وحياة الأخرين من حولك؟

لقد شكل اكتشاف المضادات الحيوية (antibiotics)  بشرى سارة للإنسانية فان استعماله لعلاج الامراض قد أنقذ حيات الكثير من الملايين. ولكن ومع تقدم الطب وانتشار استعمال هذه المضادات الحيوية (antibiotics) ظهرت أنواع معينة من الجراثيم التي تمكنت من مقاومة هذه المضادات الحيوية وشكلت خطرا على حياة المرضى.

فان هؤلاء المرضى المصابين بالعدوى من الجراثيم المقاومة لمضادات الميكروبات يعجز الطاقم الطبي عن تقديم العلاج الملائم لهم ومساعدتهم على الشفاء. فبحسب المعطيات الأخيرة أن الإصابة بالعدوى من الجراثيم المقاومة لمضادات الميكروبات تشكل أحد الأسباب الرئيسية لحالات الوفاة بين المتعالجين في المستشفيات في جميع أنحاء العالم.

كذلك فان انتقال الفيروسات كالانفلونزا والميكروبات المقاومة بين الأفراد والمجتمعات المحلية والدول هو الذي أدّى إلى وضع بات كل الناس معرّضين فيه لمخاطر الإصابة بعدوى يتعذّر علاجها.

لذلك فانه من الضروري اتباع خطوات وقاية لمنع انتشار هذا النوع من الجراثيم بين الناس في العالم. وبحسب منظمة الصحة العالمية فان مسؤولية تحقيق ذلك تتوزع على الطواقم الطبية, المؤسسات, المجتمعات المحلية والفرد الواحد.

فان أساس منع انتقال العدوى يبدأ بتحسين مستوى النظافة الشخصية:

ان كل أنسان يحمل على جسمه وجلده العديد من الجراثيم والكائنات الحية الصغيرة التي بغالبها تكون صديقة وغير مؤذية للجسم.  تنتقل الجراثيم المضرة بغالبيتها عن طريق الجلد واللمس, أي مثلا عند التصافح بين الناس. لذلك فان أفضل طريقة لمنع انتقال العدوى بهذه الطريقة هو عن طريق غسل اليدين واستعمال مسحوق معقم اليدين.

متى يتوجب عليك غسل يديك بالماء والصابون؟

  1. عندما تكون الأوساخ على اليدين مرئية بالعين المجردة
  2. قبل البدء بتناول الطعام
  3. بعد لمس اللحوم النيئة
  4. بعد ملامسة أي نوع من سوائل الجسم: اللعاب, الدم, القيء
  5. بعد ملامسة الحيوانات
  6. بعد تغيير الحفاظات للأطفال
  7. بعد الخروج من بَيْت الْخَلَاء
  8. بعد العطاس أو السعال

 

ما هي الطريقة الصحيحة لغسل اليدين؟

  1. قم بترطيب يديك قبل إضافة الصابون
  2. افرك الصابون على يديك من الجهتين بإحكام
  3. قم بفرك كل قطعة من يديك لمدة تستمر على الأقل 20 ثانية. اهتم بأن تصل الى الأماكن المخفية كالأظافر والفراغ بين الأصبع والاظفر.
  4. قم بشطف اليدين حتى يختفي الصابون عنها
  5. جفف يديك بواسطة منشفة نظيفة وجافة
  6. اغلق الحنفية بواسطة ورقة نظيفة لكي تمتنع عن ملامستها ثانية لئلا تنقل لك الجراثيم