عند  شراء اي مضاف او مكمل غذائي أوصى به الطبيب. يجب اتباع  النصائح العملية الاتية بحذر شديد:

·         اشتروا مكملات غذائية من شركات كبيرة، معروفة وآمنة وتأكدوا من وجود اشارة  GMP على العبوة.

·         انتبهوا الى وجود رقم هاتف لخدمة الزبائن على العبوة للتمكن من الاستفسار، طرح الاسئلة فيما بعد وعند الحاجة.

·         قبل شراء اي مضاف غذائي، استشيروا احد الصيادلة لمعرفة مدى نجاعة المنتج وامانته واعرفوا العوارض الجانبية  الممكنة مع تناول المضاف.

·         انتبهوا الى كمية المواد الفعالة في كل مضاف واستشيروا الطبيب بخصوص الاختلاف الموجود من شركة الى شركة أخرى. كلما احتوى  المضاف الغذائي على كمية عالية من المواد الفعالة ، كلما استهلكنا  كمية أقل من الحبوب بشكل يومي.

·         انتبهوا الى الحد الاقصى لاستعمال المضاف، تاريخ الانتاج وموعد انتهاء صلاحيته.

·         اما بالنسبة للمكملاتمع أساس أحماض دهنية وأوميغا 3، استخدموا المكملات التي تحتوي فقط على اوميغا 3 DHA و EPA وليس تلك التي تدمج ما بين الاحماض الدهنية الاخرى كالاوميغا 6.

·         عند اختيار المكملات مع أساس فيتامين C ، من المستحسن اختيار  المكملات من نوع أستر .

·         حاولوا البحث عن المغذيات الحيوية المتاحة بحيث يمكن أن يمتصها الجسم بسهولة.

·         ان كنتم مشرفين على عملية جراحية، وتتناولون بشكل منتظم مكملات غذائية كالفيتامين E والاوميغا 3 . استشيروا الطبيب لتعرفوا كيفية استمرار تناولها.

·         ان كنتم تعانون من امراض معينة او في حالات الحمل من المستحسن عدم تناول مكملات غذائية على عاتقكم الشخصي. استشيروا الطبيب.

·         انتبهوا الى اختلاف سعر المضاف من شركة الى اخرى، هناك علاقة مباشرة بين السعر وجودة المضاف والمواد المكونة له. استفسروا لدى الصيدلي عن الفوارق بينهم من حيث الجودة والسعر والانتاج والخ .

 

العوارض الجانبية لتناول المكملات الغذائية

نادرا ما قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الفيتامينات الى حالات تسمم،نتيجة لوجود بعض المركبات المسمة،وخاصة مضاف الحديد.اضافة لذلك،فإنه يعتقد أن تناول المكملات الغذائية بشكل منتظم ليس من المحتمل أن تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية،والسكري،أوالأنواع المختلفة من السرطان.

كما قد يتسبب الإفراط في تناول الفيتامينات إلى بعض الأعراض كالغثيان ،التقيؤ ،الإسهال،الإمساك،فقدان الشهية،اضطرابات الطمث،صداع شديد،تساقط الشعر،ألام العضلات،الدم في البول،وغيرها من الأعراض المختلفة. مع ذلك،فإن تناول الفيتامينات الأساسية عندالحاجة لايتسبب في مثل تلك الأعراض.

 

 

من المهم تناول المكملات الغذائية كمكمل الكالسيوم ومتعدد الفيتامينات وغيرهما في الحالات الاتية:

 

·         ان كنت امراة تجاوزت جيل الاربعين:  من المفضل المباشرة باستهلاك مكمل الغذاء D والكالسيوم للوقاية من ترقق العظام وهشاشته مع مرور الوقت وتقدم العمر ( يرجى استشارة الطبيب ).

·         ان كنت مدخن/ة: من الضروري تناول فيتامين B6 وحمض الفوليك، فالتدخين يؤدي الى عدم امتصاص الفيتامينات والمعادن كما يجب في الجسم.

·         انت كنت حاملا: من المفضل ومع استشارة الطبيب المرافق للحمل تناول حامض الفوليك والحديد والاوميغا 3 خلال أشهر الحمل. فيما يساهم الحديد في منع التعب عبر المساعدة على إنتاج كريات الدم الحمراء التي تحتاج إليها المرأة لإيصال الأكسجين للطفل وحامض  الفوليك يساعد على الوقاية من خللال أنبوب العصبي لدى الطفل.