على عكس ما يعتقد الكثيرون، فان حالة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) لا تقتصر فقط على الأطفال والصغار، فهنالك نسبة لا بأس منها من الكبار الذين يعانون من نفس الحالة.

بالإضافة لذلك فانه نحو 30-60% من الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يستمرون على نفس الحالة في جيل متقدم أيضًا.

في كثير من الأحيان لا يتم التشخيص الصحيح في الوقت المناسب لبعض الأشخاص، وبالتالي يتم اكتشاف الحالة في جيل متأخر. كما أنه بكثير من الأحيان يحصل تأزم وتضخم في ظواهر حالة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وفقط عندها يتم تشخيص الحالة.

تشكل حالة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط تحدي كبير لمن يعاني منها بالذات في عصرنا هذا بحيث يضطر الانسان للقيام بأكثر من فعالية بالوقت نفسه مثل: الرد على رسائل البريد الالكتروني، السياقة، التكلم بالهاتف، وغيرها.

ما هي علامات اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند البالغين؟

التأخر المزمن عن المواعيد

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يتميزن بتأخرهم عن المواعيد في العمل، الأحداث العائلية، وغيرها. وذلك على الرغم من عدم الرغبة بحدوث ذلك.

أسلوب سياقة خطر

يستصعب الشخص الذي يعاني من حالة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط من التركيز بشيء واحد فقط، فبالتالي لا يركز السائق على السياقة فقط، فتراه مشغولا أيضا بالجهاز الخلوي أو الراديو أو غيرها من المشوشات مما يرفع من خطورة السياقة ونسبة الخطورة بالتورط بالحوادث.

الصعوبة بالتركيز

يجد الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط صعوبة في الحفاظ على مستوى تركيز ثابت وكافي لاتمام المهام في العمل، في العائلة وغيرها. وبالتالي يتسبب لهم ذلك بالحرج وعدم تحقيق الهدف الذين يبغون الوصول اليه.

عدم القدرة على السيطرة على الغضب

في كثير من الأحيان يفقد الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط القدرة على السيطرة على مشاعرهم في لحظات حرجة، مما يؤدي لانبعاث أفعال عنيفة أو عصبية تجاه الأخرين.

ما هو المسبب لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ؟ 

لقد وجدت الأبحاث أنه في دماغ الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط هنالك عدم توازن في المرسلات العصبية (neurotransmitters) بحيث ينخفض مستوى هذه المواد في المراكز المسؤولة عن التركيز.

لا يوجد سبب واضح ووحيد لحدوث عدم التوازن هذا ولكن هنالك اعتقادات أن التعرض للتدخين والكحول أثناء الحمل ترفع من نسبة خطورة حدوث ذلك.