MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

ما هي اسباب الاجهاض التلقائي ؟

الجواب

قد يحدث الاجهاض التلقائي بسبب امور عديدة؛ بعضها تتعلق بالجنين وجيناته، وأخرى تتعلق بالأم مثل الجهاز التناسلي، أمراض أصيبت بها الام قبل الحمل او عوامل في البيئة المحيطة.

الأسباب الرئيسية هي:

الاضطرابات الجينية: (Genetic Abnormalities)  تُعتبر السبب الرئيسي للإجهاض التلقائي، ويمكن تلخيص أسباب الاجهاض التلقائي التي تتعلق بالجنين بالاضطرابات الجينية. قد تكون الاضطرابات الجينية مُعيقة لحياة الجنين ولذلك تؤدي للإجهاض التلقائي. توجد عدة أنواع من الاضطرابات الجينية مثل وجود عدد اضافي من الكروموسومات، أو نقص، أو تثلث الكروموسومات، وأخرى.

عوامل تتعلق بالأم: هناك عدة عوامل تُسبب الاجهاض التلقائي وأهمها:  

أمراض الأم السابقة: وأكثرها شيوعا السكري الغير متزن، ضغط الدم المرتفع، فرط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)، أمراض الكلى، أمراض تجلط الدم الوراثية، الامراض المناعية مثل: الذئبة الحمامية المجموعية (SLE-Systemic Lupus Erythematous) واضطرابات هرمونيه مثل متلازمة تكييس المبايض.

 العدوى: العديد من أنواع العدوى، الفيروسية منها والجرثومية تنتقل الى رحم الأم وثم الى الجنين وتؤدي للإجهاض التلقائي. أهمها: الزهري (Syphilis)، المتدثرة (Chlamydia)، السيلان (Gonorrhea)، فيروس الهربس (Herpes)، جرثومة الليسترية (Listeria) وأخرى عديدة قد تؤدي للإجهاض التلقائي، اذا ما كانت العدوى في بداية الحمل.

عيوب الرحم: تنقسم الى عيوب منذ الولادة مثل رحم ذو قرنين او وجود حاجز داخل الرحم وعيوب بسبب امراض قد تصيب الرحم مثل الأورام والالتصاقات الرحمية. هذه العيوب تؤدي الى تغيير في مبنى الرحم وبذلك تُضعف من قدرة الرحم على استيعاب الحمل، وتزيد من خطورة الاجهاض التلقائي.

عمر الأم: كلما كان عمر الام متقدما اكثر، كلما كان جنينها معرضا اكثر للاضطرابات الجينية وبالتالي فهي معرضه اكثر للإجهاض التلقائي. حيث يكون احتمال اجهاض سيدة بعمر 40 ضعف احتمال أخرى بعمر 20.

اجهاضات سابقه: ان النساء اللواتي تعرضن لإجهاضين متتاليين او أكثر، هن اكثر عرضة نسبة لغيرهن من النساء الحوامل، للإجهاض مجددا.

سوء التغذية: ان عدم المحافظة على نظام غذائي صحي وكامل لدى الأم يزيد من خطورة الاجهاض التلقائي، ويشمل ذلك نقص في الفيتامينات  Aو E الذين يؤدي الى موت الجنين.

السمنة: أظهرت عدة دراسات ان السمنة تزيد من احتمال حدوث اجهاضات مبكرة ومتكررة.

أسباب مناعية: كعدم ملائمة أنواع الدم بين الأم والجنين تؤدي الى الاجهاض التلقائي.

 لا يوجد اثبات واضح أن الاضطرابات العاطفية تؤدي الى الاجهاض التلقائي، كالخوف والغضب.

عوامل خارجيه:

·  الذيفانات (Toxins) أي المواد السامة تؤدي الى الاجهاض التلقائي، وأبرز هذه المواد هي:

 التدخين، المشروبات الكحولية والمخدرات، حيث أظهرت أبحاث عديده ان هذه المواد تزيد من احتمال التشوهات الخلقيه لدى الجنين ومن احتمال الإجهاض التلقائي. بالاضافه الى الأشعة، بعض الغازات، العديد من الأدويه، أهمها أدوية علاج السرطان (لذا يُفضل تجنبها أثناء الحمل)، بعض المضادات الحيويه، أدوية الاكتئاب وغيرها.

كذلك، الرضخ والاصابات (Trauma) المباشرة أو غير المباشرة للرحم والجنين تؤدي للاجهاض التلقائي. من المهم الذكر أن العمليات الجراحية في منطقة الحوض قد تكون بمثابة رضخ أيضاً.

لنتائج بحث اضافية »