MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

ما هي طرق الوقاية من سرطان الرئة؟

الجواب

طرق الوقاية من سرطان الرئة متعدده، والتي من شأنها ان تقلل الاحتمال بالاصابة بسرطان الرئة. ان اسباب سرطان الرئه متعدده، فمنها ما يتعلق باسلوب الحياه كالتدخين واماكن العمل، ومنها ما يتعلق باسباب وراثيه والتي تلعب دورا في الاصابة بامراض السرطان بشكل عام.

لذلك فان اهم وانجع طرق الوقاية من سرطان الرئة هي الاقلاع عن التدخين، والذي يعتبر السبب الاساسي في الاصابة بسرطان الرئة، اذ بينت الابحاث ان ما يقارب 85% من حالات سرطان الرئة تعود للتدخين. ان هذه الحقيقة مؤسفة، الا انها مفرحة بنفس المقدار، فهي تبين ان بامكاننا ان نغير الاحتمالات وان نقلل من الخطوره بالاصابه بسرطان الرئة بشكل عملي وناجع. وفي هذا السياق يجب ان نأخذ بعين الاعتبار التدخين اللا ارادي ، والذي نعاني منه عند التواجد بجانب مدخنين اخرين، اذا بينت الابحاث ان التدخين اللا ارادي من عوامل خطورة سرطان الرئة الاساسيه، لذلك يجب ان نبتعد عن المدخين اذا تسنى لنا ذلك.

ومن طرق الوقاية من سرطان الرئة هي الابتعاد عن الاماكن التي تتواجد فيها مواد وغازات التي من شأنها ان تسبب سرطان الرئة، ومن ضمنها غاز الرادون، وهو ناتج لعمليه التحلل الطبيعية لليورانيوم المتواجد بالتربة والصخور، والذي يمكن الكشف عن نسبة تركيزه في الهواء من خلال اجهزه معينه. ومن ضمن هذه المواد الاسبست ، المستعمل في صنع حوائط واسقف الاسبست، فكلما زادت فتره التواجد في ابنيه مصنوعه من الاسبست ، او العمل في تصنيعه زاد الاحتمال للاصابة بسرطان الرئة.

ومن ضمن طرق الوقاية من سرطان الرئة هي القيام بفحوصات مسح ، تهدف الى الكشف عن سرطان الرئة  في مراحل مبكرة ، والتي تجرى عاده للاشخاص المعرضين للاصابه بسرطان الرئة اكثر من غيرهم ، كالمخنين الكبار في السن والذين يدخنون بوتيرة عالية . تتضمن هذه الفحوصات فحص جسدي ، وتصوير طبقي.

لنتائج بحث اضافية »