MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

ما هي عوامل خطورة فقر الدم ؟

الجواب

توجد عوامل عديدة والتي تزيد من احتمال اصابتنا بفقر الدم، وهي :

  1. نقص بالتغذية - تتم عملية انتاج كريات الدم الحمراء بنخاع العظام، وتشترك بها عدة فيتامينات ومعادن بحيث ان نقص في اي واحد منها ممكن ان يؤدي الى فقر الدم. من اهم هذه المواد هي فيتامين ب١٢، حمض الفوليك، ومعدن الحديد.
  2. الحيض والحمل عند النساء - خلال الحيض تفقد المرأة كمية كبيرة من الدم وكريات الدم الحمراء، مما يزيد من احتمال اصابتها بفقر الدم. كما ويوجد احتمال كبير لاصابة النساء الحوامل بفقر الدم في حال عدم تناولهن الفيتامين ب١٢ والحديد بانتظام، حيث ان جسم الحوامل يقوم بانتاج كمية اكبر من الدم لكي يزود جسم المرأة والجنين.
  3. العمر - يزيد احتمال الاصابة بفقر الدم لمن تجاوز سن ال-٦٥. 
  4. اضطرابات معوية - كما ذكرنا مسبقًا فان الحديد يلعب دور مهم في انتاج كريات الدم الحمراء، لذلك في حال وجود اي خلل في عملية امتصاص الحديد في الامعاء الدقيقة، يؤدي الامر الى فقر في الحديد. توجد عدة امور والتي من الممكن ان تؤدي الى خلل في امتصاص الحديد، مثل داء كرون (Crohn's Disease)، الداء الزلاقي (Celiac Disease).
  5. نزيف - نزيف لأي سبب كان يؤدي لفقدان الدم وبالتالي لفقر الدم. ممكن ان يكون النزيف اثناء الحيض، اثناء اجراء عملية جراحية، او نزيف داخلي بسبب امراض مختلفة مثل داء القرحة الهضمية (Peptic Ulcer)، التهاب المعدة (Gastritis) (والذي ممكن ان يكون نتيجة لتعاطي مضادات التهاب لا ستيروئيدية، كحول، وعدة امور اخرى)، دوالي مريئية (Esophageal Varices)، او سرطان.
  6. امراض وراثية - مثل فقر الدم المنجلي(Sickle Cell Anemia)، والتلاسيميا (Thalassemia).
  7. امراض مزمنة - مثل قصور كلوي او سرطان.
لنتائج بحث اضافية »