MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

مرض الجرب

للمزيد

مرض الجرب Scabies

ما هو الجرب؟

الجرب Scabies مرض جلدي مُعدٍ وحاكّ يسببه طفيلي مجهري من رتبة اسمها السوس Mite من نوع القارِمَة الجربيّة Sarcoptes scabiei. يمكن لهذا السوس إذا بقي من دون علاج أن يعيش على الجلد لأشهر. يتناسل سوس الجرب على الجلد ثم تحفر أنثاه أنفاق فيه لتضع بيوضها. يتسبب ذلك بحدوث طفح جلدي أحمر وحاك.

القمل: كيف ينمو القمل في رأس الانسان؟

تقول منظمة الصحة العالمية (WHO) أن هناك 130 مليون إصابة في العالم، وهو يكثر في المجتمعات الفقيرة التي تنخفض فيها الخدمات الصحية. الجرب مرض معدٍ بشدة يمكنه أن ينتقل من شخص إلى آخر بالتماس الجلدي المباشر. كما يمكن أن ينتشر عن طريق الملابس والمفارش الملوثة بهذا الطفيلي.

أعراض الجرب

الجرب له عرضان رئيسيان هما:

  1. حكة شديدة تصبح أسوأ أثناء الليل عادةً. تحدث الحكة الأسوأ عند الأطفال الصغار وعند المسنين.
  2. حصول طفح جلدي فيه فقاعات Blisters وتقرحات دقيقة. الأطفال يحصل عندهم أسوأ ردة فعل تجاه هذا الطفيلي.

تحصل الأعراض في الأماكن التالية عادةً:

  • بين أصابع اليد وعلى الراحة وفي جوانب المعصم.
  • على الأسطح الخارجية للمرفقين والإبطين.
  • على جوانب الخاصرة والسرة.
  • على الأليتين.
  • في محيط الحلمتين، وخطوط حمالة الثديين، وعلى جوانب الثديين (عند المرأة).
  • على المناطق التناسلية (عند الرجال).

كما يمكن أن تحصل الحكة والتهيج الجلدي عند الرضع والأطفال الصغار على الفروة والرقبة والوجه وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين.

إذا كان عندك تقرحات متقشرة ومتوسفة، فيمكن أن تكون مُصاباً بشكل نادر من الجرب اسمه الجرب التقشري أو الجرب النرويجي.

بداية الجرب

لا يعاني المريض في أول مرة يُصاب بها بالجرب من الحكة والتقرحات الجلدية إلا بعد مرور عدة أسابيع، لكن تبدأ الأعراض في حال الإصابة به سابقاً بعد أيام قليلة.

ويجب أن تتذكر أن الشخص المُصاب بالجرب يمكن أن يعدي من حوله حتى قبل بدء أعراض الجرب. من المهم أن تحدد الجرب باكراً قدر الإمكان، لأن معالجته باكراً سوف يجنبك كثيراً من المعاناة، وسيحمي المحيطين بك من التقاط العدوى. سوف تجد هنا المؤشرات الباكرة على إصابتك بالجرب:

المؤشر الأول: شعور بحكة منتشرة لا يمكنك السيطرة عليها

الحكة الناجمة عن الجرب لا تشبه الحكة التي تنتابك طبيعياً بين فينة وأخرى، إنها فظيعة حقاً لا تتركك تستقر على حال. ومن العلامات الباكرة التي تشي بإصابتك بالجرب:

  1. بقعة أو اثنتين على جسمك لا تكفان عن هرشك مهما حككتها بشدة ولوقت طويل.
  2. صحيح أن الحكة لا تغادرك تماماً في أي وقت، إلا أنها ستكون أشد وأفظع في الليل.
  3. انتشارها. تبدأ الأعراض السابقة في منطقة محددة من الجسم، وسوف تلاحظ لو بقيت الحالة دون علاج امتداد الأعراض لمناطق إضافية.

المؤشر الثاني: لست وحدك من يشكو من الحكة!

ربما لن تلاحظ بسبب انشغالك بحك بدنك أن هناك أفراد آخرين من عائلتك أو أصدقائك يهرشون جلودهم أيضاً!

فكر قليلاً لو كنت تشك بإصابتك بالجرب، فهو لم يأتيك من الفراغ حتماً. لا بد أن هناك أحد "أعطاك" إياه، وهو من المقربين لك غالباً.

لذلك انظر بتمعن، هل هناك أحد من معارفك يشكو من حكة غريبة؟ أو من نعاس لأنه لم ينم جيداً بسبب الحكة الليلية. ابحث بين أفراد عائلتك، وبين زملائك في العمل، أو أي شخص تختلط به عن قرب.

المؤشر الثالث. هل هناك حالات جرب مثبتة في مجتمعك؟

لو سمعت من معارفك أو من أصدقائك أو حتى من متابعة الاخبار عن وجود حالات إصابة بالجرب في آخر 3 أشهر، فهناك احتمال أكبر بأن تكون الحالة قد وصلتك.

تشخيص الجرب

يجري الطبيب فحصاً جسدياً لجلد المصاب بحثاً عن علامات الإصابة بالجرب، بما في ذلك الأنفاق المميزة. بعد أن يجد الطبيب نفقاً لسوسة الجرب، يمكن أن يأخذ عينة لفحصها تحت المجهر. يكشف الفحص المجهري وجود الطفيلي أو بيوضه.

أسباب الجرب عند الإنسان

يحدث الجرب كما ذكرنا سابقاً بسبب طفيلي اسمه سوس القارمة الجربية Sarcoptes scabiei. سوسة الجرب معدية بشدة، وهي طفيلي له ثمانية أرجل. تحفر أنثى السوس بعد التزاوج أنفاقاً في الجلد لتضع فيها بيوضها. بعد أن تفقص البيوض تنتقل إلى سطح الجلد حيث تنضح وتنتشر إلى أجزاء أخرى من جلدك أو إلى جلد أشخاص آخرين. تحدث الحكة بسبب رد الفعل التحسسي للجسم تجاه سوس الجرب أو تجاه بيوضها أو مخلفاتها.

سوس القارمة الجربية Sarcoptes scabiei المسببة للجرب
سوس القارمة الجربية Sarcoptes scabiei المسببة للجرب

تنتشر سوسة الجرب عن طريق التماس الجلدي المباشر مع شخص مصاب بالجرب، وبدرجة أقل بسبب استخدام ملابس أو ملاءات شخص مصاب بالجرب. تصيب أنواع مختلفة من سوس الجرب القطط والكلاب، لكن هذه الأنواع لا تنتقل إلى الإنسان. لكن يمكن أن يحدث تفاعل جلدي مؤقت عند الإنسان عند التماس مع حيوانات مصابة بالجرب.

أنواع الجرب

يعتقد كثيرون أن هناك أنواع مختلفة من الجرب، لكن في الحقيقة يوجد نوع واحد من السوس يسبب هذا المرض عند الإنسان، وهو سوس القارمة الجربية. عندما نتحدث عن تصنيف أو أنواع الجرب فنحن نشير عادةً للأشكال المختلفة التي يظهر الطفح فيها. وهي تتضمن:

  1. الجرب النمطي Typical scabies. وهو طفح جلدي حاك يظهر على اليدين والمعصمين وأماكن أخرى، باستثناء الوجه والفروة.
  2. الجرب العقدي Nodular scabies. يظهر هذا النوع على شكل تحدبات حاكة في المغبن والإبطين والمنطقة التناسلية.
  3. جرب الرضع Infantile scabies. وهو جرب يظهر عند الطفل أو الرضيع، ويتميز غالباً بظهور طفح على اليدين والقدمين بالإضافة  للفروة والرأس.

وهناك نوع آخر اسمه الجرب المترافق مع مضاعفات Complicated Scabies، وهو على عكس الأنواع الأخرى لا يتميز بمكان ظهور الطفح، بل  بترافق الجرب مع اضطرابات جلدية أخرى مثل التهاب الجلد أو الشرى Urticaria أو القوباء Impetigo (وهي عدوى جلدية).

النوع الأكثر خطورة من الجرب اسمه الجرب التقشري أو الجرب النرويجي. يحصل هذا النوع عادة عند الأشخاص المضعفين مناعياً Immunocompromised.

مضاعفات الجرب

قد تتسبب الحكة الشديدة بحدوث جروح في الجلد ما يؤدي للإصابة بعدوى جرثومية ثانوية، مثل القوباء Impetigo. القوباء عدوى سطحية تصيب الجلد تحدث غالباً بسبب جراثيم اسمها العنقوديات، وأحياناً بسبب جراثيم العقديات. يحدث شكل أكثر خطورة من الجرب اسمه الجرب المتقشر أو الجرب النرويجي (جاء الاسم بسبب ملاحظته لأول مرة في النروج) عند مجموعات أكثر خطورة للإصابة به، وهم:

  • المصابين بأمراض مزمنة تضعف الجهاز المناعي، مثل الإيدز وابيضاض الدم.
  • المرضى المعتلين بشدة، مثل المقيمين في المشافي أو دور الرعاية.
  • المسنين المقيمين في دور الرعاية.

تظهر تقشرات ووسوف على آفات الجرب النرويجي، وتغطي مساحات واسعة من الجسم. الجرب النرويجي مُعدٍ جداً وقد تكون معالجته صعبة.

علاج الجرب

تتضمن معالجة الجرب عادةً التخلص من عدوى الجرب بكريمات ومراهم ومحاليل يصفها الطبيب يمكن دهنها مباشرة على الجلد.

سوف ينصح الطبيب مريضه على الأرجح بدهن الدواء ليلاً عندما يكون سوس الجرب أكثر نشاطاً. ويمكن أن يوصيه بدهن كامل جسمه من الرقبة إلى الأسفل. يغسل المريض الدواء عن جسمه في الصباح. يتعين على المريض الالتزام بتوجيهات الطبيب بعناية فائقة. ينبغي على المريض عادة استخدام الدواء لمدة 7 أيام.

أدوية الجرب

أهم الأدوية المستخدمة لعلاج الجرب بحسب الجمعية الأمريكية لطب الجلد هي:

  • كريم  بيرميثرين Permethrin 5 بالمائة.
  • محلول بنزيل البنزوات Benzyl benzoate 25 بالمائة.
  • مرهم الكبريت 10 بالمائة.
  • كريم الكروتاميتون Crotamiton 10 بالمائة.
  • محلول الليندان Lindane 1 بالمائة.

يمكن أن يصف الطبيب أيضاً أدوية أخرى كي تخفف الأعراض المزعجة المرافقة للجرب. وتتضمن هذه الأدوية:

  • مضادات الهيستامين Antihistamines، مثل Benadryl أو محلول Pramoxine من أجل تسكين الحكة.
  • المضادات الحيوية من أجل التخلص من أي عدوى ناجمة عن حك الجلد بشكل متواصل.
  • كريمات ستيروئيدية من أجل تخفيف التورم والحكة.

يمكن أن نحتاج لعلاجات أكثر جذرية لعلاج الجرب الشديد أو الواسع الانتشار. نعطي دواء اسمه ايفيرميستين Ivermectin (اسمه التجاري Stromectol) للمرضى اللذين:

  • لم نلاحظ تحسنا على حالتهم بعد العلاجات السابقة.
  • مصابين بالجرب التقشري (الجرب النرويجي).
  • يغطي الجرب معظم مساحة جسمهم.

خلال الأسبوع الأول من المعالجة سوف يبدو كما لو أن الحالة تزداد سوءاً. لكن ستبدأ الحكة بالزوال بعد الأسبوع الأول، ولن يشفى المريض تماماً قبل الأسبوع الرابع من بدء المعالجة. ومن المهم التذكر أن "الحكة التالية للجرب" يمكن أن تستمر لشهر بعد البدء بالعلاج.

يجب مراجعة الطبيب لو استمرت الأعراض لأكثر من شهر من بدء العلاج.

علاج الجرب عند الأطفال

يوصي الطبيب في معظم حالات الجرب عند الأطفال بكريمات ومحاليل موضعية، من مثل:

  • كريم بريميثرين: يُدهَن ليلاً ويُغسل في الصباح. أعد دهن الطفل بعد أسبوع.
  • كريم كروتاميتون Crotamiton : يُدهن مرة في اليوم ليومين متتاليين، ويغسل بعد 48 ساعة من آخر دهنة.
  • مرهم  الكبريت: يُدهن في الليل لثلاثة أيام متعاقبة، ويُغسل بعد 24 ساعة من آخر دهنة. مرهم الكبريت أفضل اختيار للرضع والحوامل والمرضعات لأنه آمن جداً.
  • محلول أو كريم الليندان Lindane : يُغسل الليندان بعد دهنه بثمان ساعات. يكون الليندان ساماً عند بعض الأشخاص. يجب عدم معالجة الرضع والأطفال الصغار بالليندان، وأيضاً يجب عدم معالجة الحوامل والمرضعات والمصابين بأمراض عصبية به.

احرص عند استخدام كريم أو محلول أو مرهم موضعي على اتباع الخطوات التالية:

  • ادهن كامل الجسم من الرقبة إلى الأسفل.
  • امسح المستحضر تحت أظافر يدي وقدمي الطفل.
  • ادهن طيات جسم الطفل، بما في ذلك داخل السرة وبين الأليتين وبين الأصابع.

قد يوصي طبيب الأطفال في الحالات الأكثر شدة أدوية فموية مثل:

  • أقراص Ivermectin : تُؤخذ مرة واحدة وتكرر بعد 1-2 أسبوع. يجب  عدم إعطاء Ivermectin للأطفال الأصغر عمراً من 5  سنوات أو الذين يزنون أقل من 15 كيلوغرام أو الحوامل أو المرضعات.
  • حبوب مضادات الهيستامين.
  • حبوب مضادات حيوية: يمكن أن يصف الطبيب مضادات حيوية فموية إذا ظهرت علامات عدوى في مكان الهرش.

يمكن ألا تزول الحكة إلا بعد البدء بالمعالجة بثلاثة أسابيع، لأن الجهاز المناعي للطفل يستمر بإطلاق ردات الفعل تجاه السوس الميت. إلا أن الأنفاق والطفح الجلدي يتوقفان عن الظهور بعد بدء المعالجة بـ48 ساعة.

سوف يذكرك طبيب الأطفال بغسيل المناشف والمفارش والملابس التي استخدمها الطفل في آخر 72 ساعة وبأن  تقوم بتكنيس السجاد والبطانيات والستائر.

يجب كذلك معالجة أفراد العائلة الآخرين وأي شخص يتماس جلدياً مع الطفل لمدة طويلة. لأن المدة الممتدة من التقاط السوس وظهور الأعراض (فترة الحضانة incubation time) تبلغ 6-9 أسابيع، فيمكن أن يكون الشخص قد أصيب فعلاً بالجرب دون أن يدرك هذا. ويمكن لأولئك الأشخاص إذا  لم  يتعالجوا أن يرجعوا الجرب إلى  الطفل. يجب بشكل مثالي علاج جميع الموجودين في المنزل من أجل تجنب إعادة العدوى.

علاج الجرب بالأعشاب

ثبت أن بعض الأعشاب والمكونات الطبيعية مثل زيت القرنفل وزيت شجر الشاي تقلل الألم وتساعد في القضاء على عدوى الجرب. كما تساعد الأعشاب على وقايتك من الإصابة بالعدوى مرة أخرى وتعمل على تقوية جهاز المناعة. وهنا نذكر أهم الأعشاب المستخدمة في علاج المرض:

بلسم النمر Tiger Balm

بلسم النمر هو كريم موضعي يُستخدم لتخفيف الالتهاب ويزيل الآلام والأوجاع العضلية. وهو يعمل كمادة مسكنة لأنه يحتوي على الكافور وزيت القرنفل. بلسم النمر لا يقتل سوس الجرب ولن يشفي الجرب، لكنه سوف يلطف الحالة في فترة انتظار قيام الدواء التقليدي بعمله.

الثوم لعلاج الجرب

الثوم واحد من أفضل وآمن العلاجات العشبية للجرب. يحتوي الثوم على مادة اسمها الأليسين allicin والتي لها خواص مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات ومضادة للفطور ومضادة للطفيليات، ما يجعلها مادة مفيدة في علاج الاضطرابات الجلدية والجرب.

للثوم خواص قوية مضادة للأكسدة، ما يجعله فعالاً في مقاومة تضرر الخلايا والأنسجة الذي يحصل بفعل السموم والمواد الاشعاعية.

زيت التمانو Tamanu Oil

يستخلص زيت التمانو من شجر التمانو الذي ينمو في جزر المحيط الهادئ. لزيت التمانو خواص قوية مضادة للجراثيم والطفيليات، وهو يقضي على سوس الجرب. ادهن زيت التمانو مباشرة على المناطق المصابة بالجرب. بالإضافة إلى القضاء على الجرب، يساعد زيت التمانو على استعادة الجلد لحيويته وعلى تعافيه، إضافة إلى تخفيف الالتهاب والاحمرار الحاصلان بسبب الجرب.

زيت شجر الشاي Tea Tree Oil

يكافح زيت شجر الشاي سوس الجرب عند دهنه موضعياً، فهو يحتوي على التربينوئيدات terpenoids التي تملك خواص مضادة للمكروبات ولها القدرة على القضاء على سوس الجرب الموجود على الجلد.

قالت دراسة نشرت في دورية أرشيف طب الجلد أن زيت شجر الشاي له قدرة فعالة في علاج الجرب عند استخدامه موضعياً.

يمكنك دهن المنطقة المصابة بزيت شجر الشاي الممدد بزيت نباتي قبل النوم.

زيت إكليل الجبل Rosemary Oil

إكليل الجبل علاج عشبي يستخدم في جميع أنحاء العالم لعلاج اضطرابات صحية متنوعة بما في ذلك الجرب. يملك إكليل الجبل خواص مضادة للمكروبات ومضادة للالتهاب ومسكنة تساعد على قتل سوس الجرب وتقي من حدوث عدوى جرثومية وتسكن أعراض الجرب.

يمكنك دهن زيت إكليل الجبل على المناطق المصابة قبل النوم. وحتى استهلاك النبات على شكل شاي مفيد بعد تخميره لربع ساعة.

زيت القرنفل Clove Oil

لزيت القرنفل خواص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهاب ومسكنة. وهو يفيد في علاج فقاعات الجرب والطفح الجلدي المرافق له.

يمكنك تحضير خلطة للدهن بإضافة عشر نقاط من زيت القرنفل وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

الوقاية من الجرب

كي تقي نفسك من عودة الإصابة بالجرب ولتمنع سوس الجرب من الانتشار إلى أشخاص آخرين اتبع هاتين الخطوتين:

نظف جميع الملابس والملاءات

استخدم الماء الساخن والصابون لغسل جميع الملابس والمناشف والمفارش المستخدمة قبل ثلاثة أيام من البدء بالعلاج. ثم نشفها بالهواء الساخن. واستخدم الغسيل على الناشف للأشياء التي لا تستطيع غسلها في المنزل.

اقتل السوس جوعاً

ضع في اعتبارك وضع الأشياء التي لا يمكن غسلها في كيس بلاستيكي ثم أحكم غلقه وضعه في مكان بعيد عن المتناول لبضعة أسابيع. سوف يموت السوس بعد أيام قليلة إن لم يجد طعاماً.

مواضيع متعلقة
brash
علاج السكري بالثوم
هل يمكن علاج السكري بالثوم؟ أبحاث علمية تشير الى نتائج مبشرة حول تأثير الثوم على مستوى...
brash
نصائح لعلاج ضغط الدم المرتفع
إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، إليك 7 نصائح تساعدك على قلب المعادلة...
brash
النوم في رمضان
نظام النوم يتغير بشكل أو بأخر بدون علاقة للدولة أو المكان وذلك يعود للتغييرات الكبيرة...