يحتاج الأطفال والمراهقين للعديد من المواد الغذائية لنموهم ولتطورهم، ومن المهم الحفاظ على تناول هذه المواد للمساهمة في نمو الطفل وتطوره الكامل. بعض الاطفال أو المراهقين يعانون من نقص في المواد الغذائية الأساسية مما قد يعود عليهم بضرر كبير. قد يشكو الاطفال من نقص التغذية اثر اهمال الأهل أو شحة مصادر التغذية، أو لأسباب مرضية. من المهم مراقبة الطفل وعادات أكله وارشاده للعادات السليمة للوقاية من أمراض مزمنة في المستقبل. تزداد سوء التغذية في سن المراهقة بسبب زيادة الاحتمال لتناول الوجبات السريعة، تناول الوجبات المليئة بالسعرات الحرارية والفقيرة بالمواد الغذائية، تناول المشروبات الكحولية واتباع حميات غذائية غير سليمة. كما ان تناول المشروبات الغازية والحلويات بكثرة هو امر يبرز لدى الاطفال ولدى المراهقين مما يعرضهم لنقص في مواد غذائية أخرى اساسية.
اليكم أهم المواد الغذائية التي على الطفل تناولها.

فيتامين د

موضوع البحث الأبرز في مجموعة الفيتامينات هو الفيتامين د (Vitamin D)، ومعظم الأشخاص يشكون من نقص الفيتامين د في أيامنا. يرتبط نقص الفيتامين د لدى كبار السن بهشاشة العظام وبأمراض اخرى. ويحتاج الأطفال فيتامين د للمساهمة في امتصاص الكالسيوم الذي يحافظ بدوره على قوة العظام وكثافتها. نقص الفيتامين د يؤدي لكساح الأطفال (Rickets) والذي يتميز بقلة كثافة العظام وضعفها مما يجعلها تلتوي وتتعرض للكسور. كما ان نقص الفيتامين د لدى الأطفال قد يسبب هشاشة العظام في المستقبل. يُنصح بالحصول على 400 وحدة من الفيتامين د يومياً، وتزداد هذه الكمية ل 600 وحدة حتى سن الثامنة عشرة. يحصل جسمنا على الفيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، شرط أن يكون التعرض لها خلال ساعات الظهيرة. اضافةً الى ذلك فان منتجات الحليب، عصير البرتقال، اللبن، والأسماك غنية بالفيتامين د. اذا كان طفلكم يشكو من نقص الفيتامين د رغم ذلك يجب تناول اضافات التغذية.

الكالسيوم

للكالسيوم وظائف عديدة في الجسم، أهمها مساعدة العظام على النمو لدى الاطفال. اضافةً الى ذلك فان الكالسيوم يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على نبض القلب المنتظم، تخثر الدم وتقلص العضلات. يوجد معظم الكالسيوم في العظام وفقط 1% من الكالسيوم يتواجد في باقي أنحاء الجسم.

يحصل الجسم على الكالسيوم من عدة مصادر لكن المصدر الأساسي هو التغذية، بحيث يحوي كأس الحليب الواحد ما يقارب 300 ملغم من الكالسيوم. منتجات الحليب هي المصدر الاساسي للتغذية وتشمل التالي: الحليب، اللبن، الأجبان، البوظة، السردين، الخضروات خضراء اللون، الخبز والحبوب.

كمية الكالسيوم التي يُنصح بتنوالها هي:

·        210 ملغم في اليوم للأطفال حتى سن ستة أشهر.

·        270 ملغم يومياً للأطفال في سن سبعة أشهر حتى سنة.

·        500 ملغم يومياً لمن يبلغ 1-3 سنوات.

·        800 ملغم يومياً لمن يبلغ 4-8 سنوات.

·        1300 ملغم يومياً لمن يبلغ 9-18 سنوات.

يخزن الجسم معظم الكالسيوم في العظام، واذا لم يحصل الطفل على كمية كافية من الكالسيوم من التغذية فان الجسم سيقوم بامتصاص الكالسيوم من العظام. ويؤدي الامر لارتفاع احتمال الاصابة بهشاشة العظام في المستقبل، وطبعاً يبرز الأمر لدى الفتيات. من المهم أن يحصل الاطفال على كمية كافية من الكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام في حياتهم.

كيف نحصل على الكالسيوم؟ ببساطة تناول الحليب ومنتجاته والطعام المذكور اعلاه عوضاً عن تناول المشروبات الغازية والمسليات التي تخلو من الكالسيوم تقريباً. نشير أيضاً ان عصير البرتقال غني بالكالسيوم والفيتامين د.

الألياف

التغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن غالباً ما تكون غنية بالألياف أيضاً. يحتاج الأطفال الألياف لعدة أسباب؛ فهي تزيد من قوة جهاز المناعة، تحارب الامساك وتساعد الأمعاء على الحركة، وتزيد من الشعور بالشبع بحيث لا يتناول الطفل الكثير من الطعام ولذا تقي الألياف من السمنة والوزن الزائد. من الصعب اقناع الأطفال بتناول الالياف، وذلك لأن التغذية التي تحوي الألياف أقل محبوبة لدى الأطفال مثل الخضروات، الفواكه والحبوب. اضافةً الى ذلك فان الألياف تقلل من احتمال الاصابة بالسكري وكثرة الدهنيات في المستقبل، وبذلك تقلل من خطورة أمراض القلب.

تتعلق كمية الألياف المطلوبة للطفل بسن الطفل. واحدى الطرق السهلة لحساب كمية الألياف المطلوبة هي زيادة الرقم 5 لسن الطفل والناتج هو كمية الألياف المطلوبة بالغرامات. تناول الخضروات، الفواكه، الحبوب، والباستا هي مصادر ممتازة للألياف.

البوتاسيوم

البوتاسيوم هو أحد الأملاح المهمة في الجسم، ومسؤول عن عمل القلب، تقلص العضلات وارتخائها، ويحافظ على توازن السوائل في الجسم. كما أن البوتاسيوم يشترك في انتاج الطاقة ويقوي العظام. يعود البوتاسيوم بفائدة على الطفل في المستقبل بحيث يخفض ضغط الدم المرتفع. لذا ننصح الأطفال بتناول تغذية غنية بالبوتاسيوم.

يحتاج الأطفال لكمية بوتاسيوم معينة وفقاً للجيل:

·        جيل 1-3 سنوات: 3000 ملغم يومياً.

·        جيل 4-8 سنوات: 3800 ملغم يومياً.

·        جيل 9-13 سنوات: 4500 ملغم يومياً.

·        جيل 14-18 سنوات: 4700 ملغم يومياً.

كيف نحصل على البوتاسيوم؟

يمكن الحصول على البوتاسيوم عن طريق تناول الخضروات، الفواكه، منتجات الحليب، اللحوم، الأسماك. لكي يحصل الطفل على كمية كافية من البوتاسيوم يُمكنكم اضافةً أحد المنتجات أعلاه الى الوجبة الرئيسية أو الى الوجبات الخفيفة.