MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
دليل طب تايم
مواضيع قد تهمك
Pneumonia2.jpg
اعراض الالتهاب الرئوي
انفلونزا-2.jpg
طرق الوقاية من الانفلونزا
shutterstock_117987766.jpg
السكري من طقطق للسلام عليكم!
breast.jpg
سرطان الثدي عند الرجال
running man.jpg
الكوليسترول الجيد HDL: ما هو وكيف نحافظ عليه

"مياهكم" حياة تنبض بباطن الأرض

"وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون". مقابلة شاملة مع المحامي صلاح نصار، مدير عام شركة "مياهكم".

"وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون".. تختزل هذه الآية الكريمة كل معاني العلاقة بين الصحة والماء، بل وتؤكد ان لا صحة ولا حياة بدون المياه، وقد انعم الله على عباده بماء ينزله من السماء ليحيي به الأرض بعد موتها.

وما دمنا في سياق الحديث عن المياه فلا بد من الخوض في هذا التقرير في التعرف على مصادر المياه في بلادنا، وتجمعات المياه فيها، واثمان المياه، وكميات استهلاكها، ومصانع تحليتها، وذلك من خلال مقابلة شاملة مع المحامي صلاح نصار، مدير عام شركة "مياهكم" في كفر كنا والتي تدير شؤون المياه في سبع قرى عربية وتسليط الضوء على ابرز المشاريع المتعلقة بالمياه ومياه الصرف الصحي في تلك البلدات.

تأسست شركة "مياهكم" في كفركنا في شهر تشرين الاول من العام 2008 بموجب قانون اتحادات المياه الذي سن في العام 2001، ويهدف هذا الاجراء الى فصل كل ما يتعلق بتزويد المياه لكافة المواطنين، وجمع المياه العادمة (مياه الصرف الصحي) وتطهيرها من خلال شركات معامل لتطهير المياه (وشركة "مياهكم" هي واحدة من هذه الشركات) حيث يتم تطهير المياه الى اربع مستويات من التطهير، والمستوى الرابع منها يكون صالحا للشرب، بينما المستوى الثالث يصلح لري المزروعات حتى الخس، أما المستوى الثالث فيستخدم لري الجذور للمزروعات.

تضم شركة مياهكم التي يديرها المحامي صلاح نصار في كفركنا، سبع سلطات محلية هي البعينة – نجيدات، طرعان، كفركنا، المشهد، عين ماهل، دبورية، عرب الشبلي وأم الغنم. ويقول صلاح نصار ان الشركة تقدم خدمات لما يعادل 79 ألف نسمة في هذه القرى السبع.

تمتاز مكاتب شركة "مياهكم" بالمبنى التنظيمي الفريد من نوعه بين شركات واتحادات المياه ليس فقط في الشمال وانما على مستوى اليلاد قاطبة، من حيث الاقسام والطاقم المهني الذي يعمل في المؤسسة، ابتداء من قسم الجباية مرورا بقسم الهندسة، وأمن المياه وجودتها، وصولا الى قسم التخطيط وتطوير المشاريع سواء لدى اقامة أحياء جديدة او بمعالجة خرائط توسيع مسطحات القرى، التي لا تتم اليوم (حسب القانون) إلا بعد ضمان عملية تصريف المياه فيها، وضمان كمية المياه التي تصل اليها.

عانت القرى العربية في الماضي من مشاكل جمة في تزويد المياه، حيث كانت القرى والبلدات العربية تشهد انقطاعات مستمرة في المياه لفترات متباينة نتيجة عجز السلطات المحلية عن تسديد ديونهم لشركة "مكوروت" في حينه، واحيانا كان يتوقف تزويد المياه لأيام واسابيع في بعض القرى، الأمر الذي أصبح معدوما اليوم ولن يكون في المستقبل لأن ادارة الشركة تعمل بوسائل وطرق مهنية وليس سياسية.

تمت عملية اختيار المدراء العامين لشركات المياه بناء على مناقصات تم فيها اعتماد الأسس المهنية. وكان المحامي صلاح نصار واحدا من المحامين المستقلين الذين عملوا في مجال السلطات كمستشار قضائي، واحد الضالعين والمطلعين على كل المشاكل التي تعاني منها ليس فقط السلطات المحلية، بل الجمهور ايضا نتيجة سوء الإدارة في هذه السلطات، فقضية المياه تحديدا كانت تنعكس مباشرة على المواطن وليس على ادارة السلطة المحلية.

ويقول صلاح نصار "انا ابن مدينة طرعان ولكنني أسكن في حيفا، وكثيرا ما كان يشغل فكري وأنا انعم بوفرة المياه حيث اسكن، بينما كانت والدتي في طرعان تشتهي مياه الشرب والاستحمام بسبب الانقطاع المستمر للمياه!! فانا لست هاربا من قريتي بل خادما لها حتى وإن لم أكن ابيت الليالي فيها لظروف فرضت علي ان اسكن خارج القرية، لكنني مرتبط ببلدي واهلي، تماما كما يقوم أي يهودي امريكي بالتبرع لدعم مشاريع في دولته "اسرائيل" وهو يعيش على بعد مئات آلاف الكيلومترات عن وطنه.

المحامي صلاح نصار

يملك القدرة والجرأة

يقول صلاح نصار ان المجتمع العربي عادة ما يسير على مبدأ "من يستطيع لا يملك الجرأة ومن لا يستطيع يملك الجرأة" لكنه في هذه المرة شعر بأن من واجبه تحطيم هذه القاعدة وهذا المبدأ الخاطئ، لكونه يملك الجرأة والشجاعة والقدرة معا لكي يقوم بخدمة بلده الذي غاب عنه جغرافيا لكنه مربط فيه بكل خطوط وانابيب  وقنوات التواصل.

 تقارير عديدة تم اعدادها في الوزارات المختصة، تشيد بالاداء المميز لشركة "مياهكم" ومقرها في كفركنا، ومديرها العام سواء من حيث المهنية او من حيث تعامل الشركة مع توجهات الجمهور وعلاج مشاكلهم بالسرعة القصوى، بينما كانت في السابق مياه المجاري تفيض في الشوارع والطرقات لأسابيع دون ان تكلف اية جهة نفسها عناء الصيانة. ويقول صلاح نصار انه منذ دخوله الى منصبه الإداري في الشركة، نجح في تقليص عدد حفر مياه الصرف الى أقل من النصف، وانه تم وضع خطة خماسية تهدف الى تطوير البنى التحتية في القرى المذكورة، وقد رصدت ميزانية 240 مليون شيكل لهذا الهدف، وتتركز المشاريع الحيوية في الاحياء الجديدة والناطق التي أضيفت الى مسطحات القرى.

 رؤية شاملة للعام 2030

يقول صلاح نصار ان الخطط التي يتم وضعها اليوم في أي مشروع تبادر اليه "مياهكم" فانه يأخذ بعين الاعتبار بناء مشروع ضخ مياه، واستيعاب مياه الصرف الصحي لغاية العام 2030 مع حساب عدد السكان بناء على معدل التزايد السكاني.

أما في ما يتعلق بالميزانية السنوية العادية للشركة فتبلغ 50 مليون شيكل بدون مشاريع، اضافة الى نحو 70 – 80 مليون شيكل مخصصة للمشاريع. أما الجباية فكانت في البداية ضعيفة بسبب الافكار والعادات المسبقة التي ورثوها عن الجباية في السلطة المحلية.

 نسبة الجباية 92%

ويؤكد المحامي نصار ان المواطن العربي هو مواطن صالح ولكنه لم يتعود على دفع رسوم المياه كما اعتاد على دفع رسوم الكهرباء والتلفون، ولو انه مواطن غير صالح لتجاهل دفع كل الرسوم بدون استثناء. ولذلك يقول صلاح نصار انه عندما تعود المواطن على دفع رسوم المياه تماما كما الرسوم الأخرى وصلت نسبة الجباية الى 92%.

 عوامل تسبب غلاء المياه

هنالك عوامل متعددة تسبب ارتفاع سعر المياه، اولها ان مصادر المياه في اسرائيل قليلة نسبيا، ثانيا ان هنالك قرار حكومي يلزم المواطن بدعم مشاريع تحلية المياه، وذلك بصرف النظر عن كميات المياه التي يجود فيها الباري على عباده من السماء. يقول صلاح نصار استهلاك المياه في البيوت في اسرائيل يعادل 700 مليون متر مكعب سنويا، ولذلك فقد سن الكنيست قانونا بوجوب انشاء مصانع لتحلية المياه وعدم انتظار كميات الأمطار ومواسم الشتاء، ومن تحلية المياه يتم انتاج 600 مليون متر مكعب أضافية في السنة، ولذلك فان هذه المصانع لا تتوقف عن العمل سواء كان الموسم وافرا أو شحيحا بمياه الأمطار. لذلك فانه لا علاقة بين ثمن المياه وكميات الأمطار الموسمية.

 في اية جودة تصل المياه الى بيوتنا؟

اتحادات المياه ملزمة بموجب القانون باجراء فحوصات دورية لجودة المياه في كل بلدة حسب مساحتها وعدد سكانها، وذلك في مختبرات خاصة تقوم بفحص عينات مركزة من المياه، وهنالك مقاييس متّبعة حسب القانون لجودة المياه من خلال فحص مركباتها وكميات المواد المختلفة فيها، وترسل نتائج الفحوصات الى وزارة الصحة وتكون اتحادات المياه ملزمة بنشر نتائج الفحوص المتعلقة بجودة المياه مرة كل ثلاثة أشهر.

ويقول صلاح نصار ان هنالك ميزانية مقدارها 6 مليون شيكل مخصصة لضمان امن المياه من أي إمكانية تلويث، بالإضافة إلى وسائل وقاية عديدة ومتطورة أخرى.

هل مياه الحنفية صالحة للشرب؟

يخلص صلاح نصار من خلال حديثه حول تطهير وتحلية المياه والوسائل المتبعة والفحوص الدقيقة، الى نتيجة مفادها ان مياه الحنفية صالحة للشرب أكثر من المياه المعدنية!! ويقول ان المياه الراكدة لمدة تزيد عن 24 ساعة لا تعود صالحة للشرب، وتكثر فيها الجراثيم والفيروسات بينما المياه الجارية والتي هي في حركة تدفق دائمة تكون صالحة أكثر للشرب. لذلك يقول نصار انه يؤكد بكل ثقة صلاحية مياه الحنفية للشرب أكثر من المياه المعدنية.

حالات طوارئ

واستعرض صلاح نصار خارطة شاملة لحالات الطوارئ، لتجاوز أصعب الحالات التي يتم فيها انقطاع المياه نتيجة انفجار خط رئيسي او في حالات الحرب، وكيفية تخطي هذه الحالات وإعادة عملية تزويد البيوت بالمياه عن طريق تقسيم كل واحدة من البلدات الى مناطق محددة (مناطق توزيع) وكل منطقة تكون مرتبطة بخط رئيسي يمكّن عمال الطوارئ من وقف تزويد المياه لمنطقة واحدة حتى يتم تصليح العطب دون أن يتم قطع المياه عن كل البلدة، وإنما عن المنطقة التي حدث فيها أمر طارئ فقط.

تكنولوجيا المياه

لا ينفك هذا المجال عن مواصلة التطور من خلال ادخال التكنولوجيا والبرمجات الحديثة باستمرار ودون توقف، يقول صلاح نصار، مشيرا بذلك الى الوسائل التكنولوجية التي ادخلت حديثا لمراقبة عمليات استهلاك المياه في كل ساعة وفي كل لحظة، مع معرفة شاملة بساعات الذروة، ومراقبة عمليات تسرب المياه (الخسس) نتيجة الاستخدام غير القانوني للمياه والحلول الابتكارية. وأكد نصار بان المرحلة القادمة ستكون ربط شبكة المياه بشبكات حاسوب تتيح للمستخدمين معرفة استهلاكه للمياه في كل لحظة، اضافة الى تزويد هذه الخطوط بخدمات انترنت لا سلكي "واي فاي".

مواضيع متعلقة
salt room.jpg
الفعالية العلاجية لغرفة الملح: الأزمة...
لين شومر منصور من مدينة الناصرة تتحدث مع...
Abdominal Pain.jpg
حرقة المعدة (heartburn): اعراضها، انواعها،...
د. عمر أبو الهيجاء، مدير قسم الأمراض...
shoulder joint.jpg
جراحة الكتف
موقع "طبيبكم" التقى د. حسام صفوري المسؤول عن...
premature child.jpg
الطفل الخديج والعلاج المكثف
د. نزار سعد مختص في طب الاطفال والعلاج المكثف...
mechancial ventilation.jpg
التنفس الاصطناعي
د. خالد عبد الحليم مدير قسم التنفس الاصطناعي...