MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

هل يؤثر غذاء الحامل على احتمال الاجهاض التلقائي؟

الجواب

هنالك بعض الاطعمه التي تسبب الاجهاض في اشهر الحمل الاولى، وذلك لاحتوائها على بعض المعادن الضاره التي ان زادت نسبتها في الدم تسبب الضرر للجنين وبتالي تؤدي الى الاجهاض. نعرض اهم وابرز هذه الاطعمه والمشروبات والتي ننصح الام الحامل تجنبها .

–  المشروبات التي تحتوي على الكافيين: حيث انه يؤثر سلبا على نمو الجنين عامة وعلى الجهاز العصبي خاصة. لذلك ينصح بتقليل استهلاك القهوه والشاي والمشروبات الغازيه.

–  الشاي الاخضر: شرب كميات كبيره من الشاي الاخضر تزيد من احتمال حدوث مشاكل في الخصوبه وقد يؤدي ذلك الى حصول اجهاض، خاصه في اشهر الحمل الاولى. لذلك ننصح بتجنبه وان كان لا بد فيفضل عدم الاكثار.

–  منتحات الالبان: ان بعض انواع الاجبان المصنعه من حليب البقر والماعز قد تؤدي الي الاجهاض وذلك بسبب كونها غير معقمه وغير مببستره وقد تحتوي على بكتيريا الليستريا والكولاي والتي يمكن ان تؤدي الى التجهاض او حدوث عيوب خلقييه لدى الجنين.

–  اللحوم: ان بعض اللحوم تحتوي على بكتيريا السالمونيلا السامه والتي امراض للام الحامل وكذلك تشوهات الجنبن وايضا قد تؤدي الى الاجهاض. لذلك على الحاكل ان تطهو اللحوم بكافة انواعها بشكل جيد للحفاظ على سلامتها وسلامة الجنين.

–  الاسماك: رغم ان الاسماك تعتبر من اهم مصادر الاوميجا 3 والبروتين الا انها تحتوي ايضا على عنصر الزئبق والذي يشكل خطرا على نمو الجهاز العصبي لدى الجنين. لذلك ننصح بتجنب المأكولات البحريه التي تحتوي نسبه عاليه من الزئبق كالسمك ااذهبي وسمك الماكريل، وينصح بتناول المأكولات البحريه التي تحتوي على نسبه قليله من الزئبق كالجمبري والسلمون. كما ينصح بتجنب تناول الاسماك المعلبه وذلك لاحتوائها على بعض المواد الكيماويه مثل محلول الملح ومواد اخرى قد تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم لدى الام الحامل واحتباس الماء في جسمها مما قد يشكل خطرا على الحمل ويؤدي الى ما يسمى بتسمم الحمل والاجهاض.

–  الاغذيه الغنيه بفيتامين سي: ان الاغذيه التي تحتوي على فيتامين سي كفامهة البابايا والفواكه الحمضيه مثل البرتقال والليمون، تعمل على انقباض عضلة الرحم وبالتالي فان استهلاكها بكثره في اشهر الحمل الاولى خاصه يشكل خطرا يهدد الحمل وقد يؤدي الى الاجهاض.

–  البيض النيئ: ان البيض النيئ يحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي قد تؤدي الى تسمم غذائي  مما قد يعرض الحامل لخطر الاجهاض.

–  بذور السمسم: برغم فوائده الكثيره والمتعدده الا ان تناوله اثناء فترة الحمل يهدد الحامل بخطر الاجهاض، حيث يعتبر السمسم من اكثر الاطعمه التي قد تؤدي الى حدوث الاجهاض خاصة اذا تم خلطها مع العسل فان ذلك يزيد من احتمال حدوث الاجهاض.

–  الكبده: يعرف الكبد على انه اهم مصادر الحديد الذي يساعد في مكافحة فقر الدم الا انه ايضا يعتبر مركز تنقيودة الجسم من كل السموم والامراض لذلك فان تناول الحامل للكبد يعرضها للاصابه بامراض تشكل خطرا على حملها وتهددها بالاجهاض.

–  الاناناس: يحتوي الاناناس على انزيم البروتييز الذي يعمل كمادة اللاباين الموجوده في البابايا حيث انه يسبب ارتفاع في ليونة المهبل ما قد يعرض الحامل لخطر الاجهاض.

لنتائج بحث اضافية »