اليكم 5 خطوات ذهبية من كبار المختصين في المجال:

الخطوة الاولى: اكتشاف البدائل

  1. بديل اللحوم:

التعرف على بدائل اللحوم كالصويا والبقوليات، التي تستبدل صدر الدجاج، الهمبورغر وغيرها من اللحومات.

  1. بديل الحليب والاجبان:

يمكن استبدال الحليب بالعديد من المنتجات الغذائية الموازية بالاهمية كاللوز والجوز والصويا، الشوفان والارز. كما ويمكن طحن جوز الهند وخلطه مع  نصف كوب من الماء المغلي وتصفيته لتحصلوا على بديل مفيد وصحي.

  1. بديل البيض:

يمكنكم استبدال عجة البيض بعجة تحتوي على نصف كوب قمح الحمص ونصف كوب قمح الذرة واضافة 150 غرام من التوفو والخضروات بحسب رغبتكم.

 

الخطوة الثانية: اتباع عادات جديدة في المطبخ:

  1. احفظوا في الثلاجة الحبوب والبقوليات المثلجة او الطازجة  لتحضير وجبات خفيفة على مدار الاسبوع مع مزج الخضروات بحسب رغبتكم.
  2. جددوا وجود  انواع  الخضروات ذات الالوان المختلفة  في الثلاجة لاضافتها للوجبات الرئيسية يوميا.

الخطوة الثالثة: اتبعوا نظام الخضري غير مكلف ومتاح لكل جيب

لا تصدقوا الاشاعة التي تنص على ان النظام الخضري مكلف وغير ملائم لكل جيب. المعلومة الاكيدة هي ان  اللحوم تكلف أكثر من البقوليات والحبوب، الصويا وغيرها من منتجات طبيعية. يمكنكم اجراء الحسابات أثناء اقتنائكم للمنتجات الخاصة بالخضريين ومقارنتها مع مشتقات الحليب، اللحوم والبيض وغيرها.

لا تقعوا في فخ المنتجات العضوية ( المنتجات التي لم تتعرض للمواد الكيماوية أثناء  انتاجها ونموها) كلمة عضوية تحول سعر المنتج ليصبح عالياً في المتاجر والحوانيت الخاصة.

الخطوة الرابعة: تجنبوا الأكل السريع

تجنبوا المأكولات السريعة والمضرة كالفلافل، او غيرها من المأكولات المشبعة  بالزيوت والمواد المضرة. تشير الابحاث التي اجرتها  المنظمة الامريكية للتغذية (ADA)، الى أن اتباع وتخطيط نظام خضري بشكل صحيح وسليم يمنع العديد من الامراض القلبية وغيرها من أمراض مزمنة كالسكري، كما واشارت نتائج الابحاث بان النظام الخضري قلص بنسبة %43 استخدام المرضى للأدوية اللازمة لعلاجهم.

 

 

 

 

الخطوة الخامسة والاخيرة :  انتبهوا لتناول المكملات الغذائية الضرورية

لا تهملوا تناولكم لكافة المكملات الغذائية الضرورية لنمو الجسم السليم وأهمها:

الحديد: الموجود في الخضروات خضراء اللون، البقوليات على أنواعها، في الحبوب الكاملة وغيرها..

الاوميغا 3: الموجود في بذور الكتان والجوز.

الكالسيوم: الموجود في الطحينة، الفاصوليا البيضاء، السبانخ، الكولورابي والملفوف.

B12:  من الصعب ايجاد هذا المكمل في المنتجات الغذائية عدا اللحوم والاسماك وغيرها من مأكولات لا تلائم النظام الخضري. يرجى استشارة الطبيب او المختص لتناول المكمل الغذائي على شكل حبوب التي يمكن شراؤها من كافة الصيدليات.

 وأخيرا، نلفت انتباهكم الى ان معظم المطاعم أضافت خلال السنوات الاخيرة  بنود وأقسام خاصة للخضريين للاتاحة لهم بالاستمتاع من الذهاب الى المطعم وتناول الطعام الخضري المصادق عليه من وزارة الصحة.