MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
breast milk.jpg
هل يمكن للأم المرضعة أن تشرب الكفايين؟
shutterstock_92758411.jpg
هل أنتم معرضون لخطر الإصابه بتسوس الأسنان؟
sweet.jpg
السكري والحلويات؟
ramadan11.jpg
وجبة السحور الصحية في رمضان
Alzheimer.jpg
الزهايمر: اعراضه المبكرة

أكلت بوتاسيوم اليوم؟

ما هي المواد الغذائية الناقصة عادةً، وأين نجدها؟


نتناول في تغذيتنا العديد من المواد الغذائية. تتعلق نوعية المواد الغذائية التي تدخل الجسم بالطعام الذي نتناوله وبالتغذية التي نتبعها. من الجدير بالذكر أن التغذية السليمة يجب أن تحوي جميع المواد الغذائية. قد تعتقدون بأنكم تتناولون تغذية سليمة تحوي جميع المواد الغذائية. لكن قد تبقى بعض المواد الغذائية ناقصة. ما هي هذه المواد الغذائية، ومن أين يُمكن أن تحصلوا عليها؟

البوتاسيوم

البوتاسيوم من أهم المواد الغذائية التي قد تنقص الكثير من الناس. يحافظ البوتاسيوم على ضغط الدم منخفضاً، ويمنع ارتفاع ضغط الدم. كما أن البوتاسيوم يغذي العضلات والأعصاب، وهو ضروري لعملها السليم. يتوفر البوتاسيوم في الكثير من أنواع الغذاء وأهمها الموز. كما يوجد في الحليب، البطاطا، الأفوكادو وغيرها. نظراً لأن البوتاسيوم يغذي العضلات ويبنيها، من المفضل تناول الموز بعد القيام بالنشاط البدني.

الماغنيزيوم

يرتبط نقص الماغنيزيوم بالعديد من الأمراض، التي تنشأ اثر نقصه. أهم هذه الأمراض هي هشاشة العظام الذي نجده لدى النساء عند التقدم في السن. اضافةً لذلك فان نقص الماغنيزيوم يرتبط بضغط الدم المرتفع، تقلص العضلات وألمها، وحتى أمراض القلب والسكري في أحيان نادرة. من يشكو من نقص الماغنيزيوم في معظم الحالات هم من يحملون أمراض المعدة والأمعاء. يتوفر الماغنيزيوم في الحبوب، الفاصولياء وفي السبانخ.

فيتامين أ (Vitamin A)

تكمن أهمية فيتامين أ في الحفاظ على الرؤية السليمة، وخاصةً الرؤية الليلية. كما أن فيتامين أ مهم للحفاظ على سلامة جهاز المناعة. يتوفر فيامين أ في الخضروات ذوات اللون الأصفر أو البرتقالي، كالجزر، البطاطا الحلوة والقرع. يتوفر فيتامين أ أيضاً في السبانخ والبروكلي.

فيتامين د (Vitamin D)

يهمنا تناول فيتامين د للحفاظ على سلامة العظام، العضلات، الأعصاب وكذلك جهاز المناعة. يشكو الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين د. نشير الى أن تناول فيتامين د يقي من هشاشة العظام. كيف يمكن الحصول على فيتامين د؟ نحصل على فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، ونظراً لذلك نلاحظ نقص فيتامين د لدى الكثيرين عندما لا يتعرضون للشمس بشكل كاف. لكي نحصل على كمية كافية من فيتامين د يجب التعرض لأشعة الشمس في فترة الظهيرة. قليلة هي الأغذية التي تحوي فيتامين د كالسمك، الفقع، الكبد، الأجبان والبيض.

الكالسيوم

يفيدكم الكالسيوم لصحة الأسنان والعظام، كما يحافظ على وظيفة العضلات السليمة، وعلى نبض القلب السليم. تناول الكالسيوم في التغذية يقي من ضغط الدم المرتفع. أين يمكنكم الحصول على الكالسيوم؟ تغذون نفسكم بالكالسيوم اذا ما تناولتم الأجبان والحليب، البروكلي، الكرنب وسمك السلمون. من الجدير بالذكر أن تناول الفيتامين د مهم جداً لامتصاص الكالسيوم في الأمعاء.

فيتامين سي (Vitamin C)

يتوفر فيتامين سي في الفواكه والخضروات، وخاصةً في الحمضيات كالبرتقال والليمون. ما هي وظائف فيتامين سي؟ يساعد فيتامين سي على نمو العظام. يعتقد الكثيرون ان فيتامين سي يقي من الزكام، الا أن أحدث الدراسات لم تقدر التحقق من الأمر. نشير الى أن تناول فيتامين سي خلال فترة الزكام يخفف من أعراض الزكام، ويقلل من أيام المرض. لذا ننصحكم بتناول الحمضيات اذا ما كنتم تشكون من الزكام.

الألياف

للألياف العديد من الفوائد، وتعمل الألياف لخفض نسبة الكولسترول في الجسم، كما أنها تعالج الامساك وأمراض الأمعاء كمتلازمة القولون المتهيج. ينخفض احتمال الاصابة بأمراض القلب، السكري، وحتى السرطان عند تناول الألياف. تستخدم الألياف في العديد من الحميات الغذائية، وتساعد على فقدان الوزن الزائد، نظراً لكونها تعطي شعوراً بالشبع وتحمل القليل من السعرات الحرارية. تتوفر الألياف كثيراً في الخضروات خاصةً خضراء اللون كالخس، كما في الحبوب.

الحديد

يتوفر الحديد في الللحم الأحمر وفي بعض الخضروات كالسبانخ. من المهم تناول الحديد في التغذية، لأنه ضروري لنمو كريات الدم الحمراء. يسبب نقص الحديد فقر الدم، وهو ما نراه كثيراً لدى الأطفال ولدى المراهقين أو لدى النباتيين. يمكنكم تناول الاغذية أعلاه للحفاظ على تناول الحديد.

فيتامين ب 12 (Vitamin B12)

يُعتبر فيتامين ب 12 من أكثر المواد الغذائية نقصاً. يسبب نقص فيتامين ب 12 فقر الدم، ويؤدي لأعراض كفقدان الذاكرة، ضعف العضلات، فقدان حاسة اللمس، وحتى الخرف والذهان في الحالات المتقدمة. يرتبط نقص فيتامين ب 12 بالعديد من الأمراض. يمكنكم الحصول على فيتامين ب12 عند تناول الحليب، الخضروات والفواكه. كثيرة هي أسباب نقص فيتامين ب12، وقد يدل الأمر على مرض في الأمعاء، لذا يجب تشخيص سبب نقص فيتامين ب 12.

مواضيع متعلقة
shutterstock_29155567-2.jpg
من هو ملك الصيف من بين فواكه الصيف؟ كل...
يعتبر البطيخ فاكهة الصيف الجذابة بألوانها...
shutterstock_88033462.jpg
الطعام خلال فترة الحمل، هل يجب تحايد أو...
طريقة التغذية التي تختارها الام اثناء الحمل...
shutterstock_29155567-3.jpg
في شهر رمضان الكريم : الفواكه المجففة ام...
يرتبط شهر رمضان المبارك بتناول المأكولات...
shutterstock_71253016.jpg
طعام ذكي! تعرف على المأكولات التي تجعلك...
للغذاء الصحي والسليم تأثير ابجابي على أداء...
shutterstock_121666477.jpg
مواد غذائية اساسية لتغذية الطفل
يحتاج الأطفال والمراهقين للعديد من المواد...
shutterstock_29155567.jpg
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
هل تعلمين عزيزتي الأم ان الزراعة المنزلية مع...
shutterstock_146002145.jpg
الحديد وحامض الفوليك للنساء الحوامل
لمحاربة ظاهرة قلة حامض الفوليك في الدم...
shutterstock_101726611.jpg
مشتقات الحليب: مفيدة ام مضرة للجسم؟
معظمنا لا يعرف بشكل مؤكد ان كانت منتجات...
shutterstock_88798642.jpg
بيت وعائلة صحية يعني: وجود طعام صحي بالبيت
في المرة القادمة، حين تصطحبين اولادك للتسوق...