MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
symptoms of thyroid.jpg
أعراض الغدة الدرقية
diabets.jpg
علاج السكري بالثوم
Thyroid gland symptoms.jpg
الغدة الدرقية واعراضها
constipation.jpg
تجنب الامساك خلال شهر رمضان المبارك
shutterstock_29155567-3.jpg
في شهر رمضان الكريم : الفواكه المجففة ام الفواكه الطازجة ؟

ألم الأذن

لا تنتهي أسباب الم الأذن عند التهاب الأذن.


ألم الأذن هو احد الأعراض البارزة ومن الأسباب الشائعة للتوجه للطبيب. التهاب الأذن، و خاصةً الوسطى، هو اول ما يخطر ببالنا عندما يشكو أحدهم من ألم الأذن. ويبرز الأمر لدى الأطفال حيث أن ألم الأذن يدل في معظم الحالات على التهاب الاذن الوسطى أو التهاب الأذن الظاهرة.

لكن لا تنتهي أسباب الم الأذن عند التهاب الأذن الوسطى، ويوجد العديد من الأسباب والعوامل التي قد تسبب ألم الاذن، خاصةً عند التقدم في السن.

· الاصابات والرضخ: السقوط على الرأس، اصابة الرأس خلال الحوادث وغيرها من اصابات قد يؤدي لألم الأذن في جانب الاصابة. قد يؤدي الأمر لثقب في طبلة الأذن او يسبب ضرراً لعظام السمع أو للأذن الداخلية.

· الضجيج: يسبب الضجيج ضررا لطبلة الأذن. ومن الممكن أن يكون الضجيج حاداً ويسبب ألماً شديداً اثر التعرض له. اما التعرض المزمن للضجيج فيؤدي للصمم.

· الرضخ الضغطي (Barotrauma ): أي التعرض لتغييرات حادة في الضغط الخارجي قد يسبب ألم الأذن اثر انسداد النفير (Eustachian Tube )- القناة التي تصل بين الأذن الوسطى وبين البلعوم. يبرز الرضخ الضغطي عند العبور بسرعة من مناطق منخفضة لمرتفعة او العكس، أو عند العطس او اثر انفجار شديد.

· التهاب الأذن الظاهرة يؤدي لألم الأذن الظاهرة.

· تنظيف الأذن: نشدد مرة أخرى على هذه الحقيقة - تنظيف الأذن بوتيرة عالية أو بقوة لا يزيد من نظافة الأذن ولا فائدة منه. على العكس فان الامر قد يسبب ضرراً لطبلة الأذن أو للأذن الظاهرة، كألم الاذن، التهاب الاذن الظاهرة. من المفضل عدم استخدام أدوات حادة لتنظيف الاذن ومن المفضل عدم تنظيف الأذن بوتيرة عالية. الأذن عضو قادر على افراز الأوساخ بنفسه.

· الحروق أو التعرض لحرارة منخفضة جداً (في مناخ مثلج مثلاً) يسبب ألماً شديداً للأذن ويسبب اصابة حرارية.

· أدوات توضع داخل الأذن قد تسبب ألم الأذن، اضافةً الى انها قد تسبب أمراض أخرى كالتهاب الاذن. يبرز الأمر عند استخدام السماعات.

· أمراض الأذن: أمراض عديدة تصيب الأذن قد تسبب ألم الأذن مثل مرض مينيير، ورم العصب السمعي، التهاب العصب الدهليزي، طنين الأذنين وغيرها.

· مواد التجميل كالعطور، مواد صبغ الشعر أو انواع من مرطبات البشرة او الكريمات التي قد توضع على الأذن أو تلامسها – تسبب تحسساً في جلد الأذن وقد تؤدي لالتهاب موضعي في الجلد. هذه الأمور من شأنها ان تسبب أيضاً ألم الأذن.

· الألم البعيد: تتشارك الأذن مع بعض الأعضاء في الأعصاب المسؤولة عن الشعور بالألم. نتيجة لذلك فان بعض حالات الألم في هذه الأعضاء قد يصفه المريض كألم الأذن، ما يعني أن ألم الأذن ليس بالضرورة من الأذن! أبرز الأعراض التي قد تؤدي لألم للأذن نتيجة لحالات مرضية تصيبها هي العيون، الفك، الأسنان، الرقبة وعضلات الوجه. أسباب للألم البعيد في الاذن تشمل تسوس الأسنان، التهاب مفصل الفك، التهاب غدد اللعاب أو التهاب الجيوب الأنفية.

تأكدوا من الأعراض وانتبهوا الى ما تشعرون به. استشيروا طبيبكم الخاص عند الشعور بألم الأذن، خاصةً اذا لم يكن السبب واضحاً.

مواضيع متعلقة