MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
omega3.jpg
اوميغا 3: مصائد قوم عند قوم فوائد
depression1.jpg
الاكتئاب, حالة مرض قد تشكل خطرا على حياتك!
shutterstock_120621571.jpg
كيف نهرم بجمال؟ أهمية الحفاظ على صحة البشرة مع مرور السنوات!
running.jpg
سيطر على غضبك! ممارسة الرياضه لها تأثير إيجابي على النفسيه
Pneumonia2.jpg
اعراض الالتهاب الرئوي

اسباب كثرة الدموع وعلاجها

ما هي الأسباب لكثرة الدموع وكيف يُمكن علاجها


يشكو الكثير من الأشخاص من كثرة الدموع في العيون. وكثرة الدموع هي حالة تفرز فيها العيون الكثير من الدموع، وتوجد العديد من الأسباب لكثرة الدموع. هل تشكون من كثرة الدموع؟ ما هي الأسباب لكثرة الدموع وكيف يُمكن علاجها؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا المقال.

الدموع هي افرازات من غدد داخل العيون، وتوجد هذه الغدد من تحت الجفون. وظيفة الدموع هي الحفاظ على رطوبة العيون، منع الجفاف داخل العين، وتنظيف العيون من الأجسام الغريبة والأوساخ التي قد تدخلها. تُفرز الدموع من غدد الدموع، وتخرج من العين عن طريق قنوات الدمع التي تمر الى الأنف. أهم أعراض كثرة الدموع هو تهيج العيون والحكة التي تصيب الشخص. كما يمكن أن تؤدي لالتهاب في العين.

يحدث كثرة الدموع عندما تقوم غدد الدموع بافراز الكثير من الدموع، أو عندما تُبطئ الدموع في خروجها من العين عبر قنوات الدمع. توجد أسباب عديدة لكثرة الدموع وأهمها:

  • التقدم في السن: يؤدي التقدم في السن لتغييرات عديدة في الجفن. حيث تميل عضلات الجفن للارتخاء، ويؤدي الأمرلحركة غير دقيقة للجفن بحيث لا يستطيع الجفن مسح جميع الدموع من داخل العين. يؤدي الأمر في النهاية لكثرة الدموع. ما يُزعج في كثرة الدموع هو أن الدموع ترقد داخل العين دون حركة، مما يؤدي للحكة وتهيج العين. لذا نلاحظ أن كبار السن يقومون بفرك عيونهم كثيراً.
     
  • انسداد قنوات الدمع هو سبب اخر شائع لكثرة الدموع، ونشير الى أن قنوات الدمع تنسد هي أيضاً بسبب التقدم في السن.
     
  • لتحسس: للكثير من الأشخاص يوجد تحسس من البيئة أو من مواد تحيط بهم كالأعشاب، الغبار، الدخان، الطقس، القطط، الشجر وغيرها. قد يعاني هؤلاء من كثرة الدموع  ومن افرزات من الأنف. من الشائع التحسس لمواد اصطناعية كقطرات العيون أو العدسات اللاصقة.
     
  • التهاب الجفن.
     
  • لوازم العيون ومستحضرات التجميل. تسبب كثرة الدموع لعدة أسباب، فقد يوجد تحسس لمستحضرات التجميل، أو أن مستحضرات التجميل قد تنقل العدوى للعين وتؤدي لالتهاب. في بعض الحالات من المفضل استبدال مستحضرات التجميل لتجنب كثرة الدموع.
     
  • الزكام: يؤدي الزكام لكثر الافرازات في عدة أعضاء كالأنف، بالاضافة لكثرة الدموع من العيون.
     
  • البكاء والاستجابة للعواطف هو أحد أشهر الأسباب لكثرة الدموع.
     
  • جفاف العيون: وهناك أسباب عديدة لجفاف العيون كالتهاب العيون، الأجسام الغريبة داخل العيون وخاصةً العدسات اللاصقة والتي كثيراً ما تؤدي لجفاف العيون. اذا ما شعرتم بجفاف العيون أو بكثرة الدموع اثر استخدامكم للعدسات اللاصقة، عليكم التوجه لطبيب العيون واستشارته حول استبدال العدسات اللاصقة.
     
  • احتكاك الرموش بالعين، وهي حالة شائعة خاصةً لدى كبار السن.
     
  • التهاب الملتحمة: الملتحمة هي الغشاء الذي يحيط بالعين من جميع جوانبها. وتلتهب الملتحمة لعدة أسباب أبرزها العدوى الفيروسية. يؤدي التهاب الملتحة لاحمرار العين وكثرة الدموع.
     
  • التهاب قناة الدمع، وهو أمر يحدث لدى الأطفال، كما لدى المرضى كبار السن. توجد العديد من الأسباب لالتهاب قناة الدمع.
     
  • الأدوية: كثيرة هي الأدوية التي تسبب كثرة الدموع، وأهمها:

- محصرات مستقبلات البيتا (Beta Blockers).

- بعض مدرات البول.

- أدوية العلاج الكيميائي.

- بعض قطرات العين اذا تم استعمالها بشكل خاطئ.

ليس من الصعب تشخيص كثرة الدموع، فما تشكون منه عادةً هو فقط كثرة الدموع، وقد تصحبه أعراض أخرى. عليكم التوجه لطبيب العيون لتشخيص سبب كثرة العيون.

ماذا يمكنكم أن تفعلوا لتلطيف كثرة الدموع؟

عليكم أن تعلموا أن علاج كثرة الدموع يعود لعلاج السبب. عليكم استبدال الأدوية التي تسبب كثرة الدموع، تجنب المواد التي تؤدي للتحسس، تناول الأدوية المضادة للتحسس في بعض الأحيان، اجراء عمليات تجميلية للحفاظ على الجفون أو لفتح قنوات الدمع المنسدة، وغيرها من امكانيات علاج تختلف وفقاً لسبب كثرة الدموع.

هناك عدة تعليمات للتلطيف من كثرة الدموع:

  • عدم فرك العيون: نعلم أن كثرة الدموع تهيج العيون كثيراً، وتزيد الحكة وتزيد من الرغبة في فرك العيون. لكن اعلموا ان فرك العيون سيزيد فقط من تهيج العيون. لذا من المفضل عدم فرك العيون.
     
  • ضعوا الكمادات على الجفون أو ضعوا أكياس الشاي المليئة بالماء. يساعد الأمر على تهدئة التهيج في العيون ويلطف من كثرة الدموع.
     
  • استبدلوا مستحضرات التجميل التي قد تؤدي لكثرة الدموع.
     
  • حافظوا على نظافة العدسات اللاصقة. حافظوا على نظافة السائل. اتبعوا التعليمات واستمروا دائماً في تعقيم العدسات وتنظيفها.
     
  • استشيروا الطبيب حول استبدال الأدوية التي قد تؤدي لكثرة الدموع.

اذا ما استمرت مشكلة كثرة الدموع رغم اتباعكم للتعليمات أعلاه، فلا بد وأن احد الأسباب يحتاج للعلاج، وعندها عليكم التوجه لطبيب العيون واستشارته.

مواضيع متعلقة