MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
constipation.jpg
6 الأغذية التي ستساعدك على اجتياز الامساك
Dementia causes.jpg
اسباب الخرف
no smoking.jpg
معلومات عن التدخين
obees children.jpg
أهمية التغذية السليمة لدى الاطفال
shutterstock_120621571.jpg
كيف نهرم بجمال؟ أهمية الحفاظ على صحة البشرة مع مرور السنوات!

اسنان الحليب: عشرة اسئلة تحمي عشرين سن حليب

10 اسئلة تحمي عشرين سن حليب

1.  ما هي أهمية تنظيف أسنان الحليب؟

المرحلة الأساسية في طب الأسنان هي الوقاية، أي عدم التسبب بالضرر أصلاً، وتنظيف الأسنان هو الوقاية الأساسية التي يمكن منحها لأسنان الحليب واللثة والأسنان الثابتة لاحقًا، فخلال عملية تنظيف الأسنان نبعد بقايا الطعام الملتصق على سطح السن واللثة، لأنّ معجون الأسنان يحتوي على مادة الفلوريد التي قوي ميناء السن وتجعلها أكثر مقاومة للبيئة الحامضية الناتجة عن الجراثيم وبقايا الطعام المؤديّة للتسوّس.

2.  كيف ننظّف أسنان الحليب؟

  الطريقة الأكثر شيوعًا هي الطريقة الأفقية horizontal technique، مرتين على الأقل في اليوم على يد أحد الوالدين، ويفضّل عدم الاعتماد على الطفل في تنظيف أسنانه     قبل بلوغه السادسة أو السابعة من عمره.

الطريقة الأفقية: وضع الفرشاة بزاوية 90 درجه بين اللثة والسن وفرك جميع الأسنان بهذه الطريقة.

3.  كيف نخفف آلام نمو الأسنان؟

تبدأ الأسنان في النمو عادة من جيل 3 – 6 أشهر حتى جيل 2.5 سنة بالمعدل (+ 6 أشهر) . الطريقة الأنجع لتخفيف آلام نمو الأسنان هي شرب الأدوية السائلة المخفّفة للأوجاع مثل: ،  ، أو تدهين المرهم الذي يحتوي على القليل من المادة المخدرة على اللثة، مثل:teeth gel .

4.  كم مرة على الطفل أن ينظف أسنانه يوميًا؟

تنظيف الأسنان مرتين يوميًا، صباحًا ومساءً بشكل أساسي، ومن المحبذ إضافة مرة ثالثة بعد وجبة الظهيرة إذا أمكن. عملية تنظيف الأسنان من مهمة الوالدين، فالأطفال حتى جيل 6 – 7 سنوات غير قادرين على فرك الأسنان بطريقة ناجعة وحدهم، فمشاركة الأهل تضمن عدم نسيان أيّ جزء من الفم بالإضافة إلى التنظيف حسب الإيقاع المطلوب حيث يميل الأطفال عمومًا إلى الإسراع.

5.  أي معجون أسنان نختار؟

المكونات الأساسية لمعجون الأسنان هي: 1. مادة رملية تساعد على إزالة الأوساخ وبقايا الطعام 2. مادة الفلوريد التي تدخل مبنى ميناء السن وتقويه.

تمتلئ الأسواق في هذه الأيام بأنواع مختلفة من معجون الأسنان، التي تحتوي على المكونات أعلاه ، لذا يمكن اختيار المعجون الذي يحبه الطفل  لتشجيعه على فرك الأسنان، والأهم طبعًا هي طريقة ووتيرة التنظيف.

6.  كيف يتكوّن التسوس في سن الحليب؟

التسوّس هو خلل في السنّ يحصل نتيجة تفكيك البيئة الحامضية ( 5.5 <  PH ) لميناء السنّ (الطبقة الخارجية) وتغلغلها إلى عاج السن بسرعة، وهذا يحدث بسبب تفكيك الجراثيم للسكريات الموجودة في الطعام.

7.  ما هو تسوس القنينة؟

" تسوس القنينة" ويدعى اليوم:EARLY CHILHOOD CARRIES ECC " وهي نوع سريع ومدمر جدًا من أنواع التسوّس، يبدأ عادة عند بزوغ السن الأولى وتقدمها على الأسطح الملساء للسن، يضرّ هذا النوع من التسوس بالقواطع الأمامية العلوية وبعد ذلك بالطواحين في الفكين العلوي والسفلي. ما يميزه هو عدم تضرّر القواطع الأمامية السفلية المحمية من اللسان وغزارة اللعاب من حولها.

يمكننا الوقاية من تسوس القنينة.

الامتناع عن برنامج غذائي غني بالسكريات والنشويات وامتناع عن الرضاعة لفترة غير .محددة منذ بزوغ سن الحليب الأولى، لأن حليب الأم يحتوي على سكر اللكتوز الذي يسبب التسوس. من بعد جيل 12 – 14 شهرًا يحبذ تشجيع الولد على الشرب من كأس بدل القنينة. الامتناع عن شرب المشروبات المحلاة والغازية. الامتناع عن الأكل بين الوجبات (وخاصة الحلويات). تنظيف الأسنان مرتين في اليوم على الأقل بمعجون يحتوي على فلوريد وفرشاة ناعمة مناسبة للأطفال، من جيل 2 – 5 سنوات نضع كمية من العجون تعادل حبة بازلاء ونساعد الطفل في فرك أسنانه.زيارة طبيب الأسنان مع ظهور السن الأولى أو على الأكثر حتى جيل 12 شهر.

8.  ماذا نفعل في حال انكسر سنّ الحليب؟

من المفضل التوجه أسرع ما يمكن لطبيب الأسنان، فكسر سن الحليب ناتج عن قوة خارجية بإمكانها أن تتسبّب ضررًا للوجه (الخدين، الشفتين ومنطقة العين)، عظم الفكين وباقي الأسنان والأنسجة ما حول السن.

9.  ما العمل إذا قُلِع سن الحليب نتيجة ضربة؟

اقتلاع سن الحليب نتيجة ضربة يسمى AVULSION، في هذه الحالة يمنع إرجاع سن الحليب إلى موقعه السابق لأن ذلك يسبّب ضررًا كبيرًا للسنّ الثابتة الموجودة في مرحلة التكون داخل الفك، والتوجه أسرع ما يمكن إلى طبيب الأسنان.

10.  ابني معتاد على المصاصة، هل تؤخّر المصاصة نمو الأسنان؟

عادة المصاصة أو أي عادة أخرى مثل مص الشفة أو الأصبع، هي عادات غير محبذة لأنها تشكل قوى ضاغطة لا بأس بها على عظم الفكين في مرحلة النمو مما قد يؤدي إلى تغيير في شكل الفكّ ويخلق حاجة لعلاج تقويم الأسنان.

   

مواضيع متعلقة
shutterstock_121666477.jpg
مواد غذائية اساسية لتغذية الطفل
يحتاج الأطفال والمراهقين للعديد من المواد...
shutterstock_29155567.jpg
كيف تحببين طفلك بتناول الخضروات والفواكه ؟
هل تعلمين عزيزتي الأم ان الزراعة المنزلية مع...
shutterstock_54136054.jpg
كيف نقضي عطلة صيفية ممتعة وصحية؟
هل أنتم قلقون من وجود أبنائكم وبناتكم في...
shutterstock_69145885.jpg
التوقيت الشتوي؛ ساعة زيادة أو ساعة أقل؟
لا يستطيع جسم الإنسان التأقلم بشكل إيجابي...
obees children.jpg
أهمية التغذية السليمة لدى الاطفال
هل يمتنع طفلك عن تناول طعام الافطار؟ هل يعود...
child shoe.jpg
الوقاية من موت الرضيع المفاجئ
ما الذي يمكن فعله؟
family 1.jpg
كيف تعلمين طفلك استخدام المرحاض...
• قبيل العودة الى المدارس والحضانات، يجهز...
family.jpg
طالعين رحلة مع الأولاد؟ نتمنى لكم رحلة...
هذه المقالة تقدم لكم، الأهالي الكرام،...
children.jpg
ما بتحلى الرحلات من غير 8 المسليات المفيدة...
• يمكن للفواكه على أنواعها ان تكون بديلا...