MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

اطراق الجفن (Ptosis)

للمزيد

ما هو اطراق الجفن

اطراق الجفن (Ptosis) حالة طبية تظهر عادةً عند التقدم في السن، وتؤدي لتدلي أو هبوط الجفن العلوي للعين، وغالباً ما يكون الامر ناجماً عن ضعف عضلات الجفن أو شلل الأعصاب المغذية للعضلات وقد تكون الحالة عديمة الأعراض أو تؤدي لعدة اعراض كفرط الدموع أو حجب بؤبؤ العين والبصر. بشكل طبيعي فان الجفن العلوي يحافظ على فتحة العين بمقدار 8-10 ملم، وتُمسك العضلات بالجفن وتمنعه من التدلي. في حال اطراق الجفن يقل مقدار فتحة العين.

أسباب اطراق الجفن

·  اطراق الجفن الخلقي: يُمثل 10% من الحالات ويكون أحادي الجانب في غالب الحالات الخلقية. لاطراق الجفن الخلقي عدة أسباب كاصابة المرأة الحامل بالزهري (Syphilis).

·  ضعف عضلات الجفن العلوي: تغييرات في عضلات الجفن العلوي هي السبب الأبرز لاطراق الجفن، وتصاحب التقدم في السن. وقد تحدث هذه التغييرات اثر التهاب مزمن في العين، استخدام العدسات اللاصقة أو اجراء عمليات جراحية في العين.

·  الشلل: شلل العضلات اثر اصابة العصب المحرك للعين (Oculomotor Nerve) – العصب القحفي الثالث (Cranial Nerve III).

·  السكري: يؤدي لشلل العصب المحرك للعين.

·  الرضخ وجروح العين.

·  التهاب العين.

·  أورام في العين أو الدماغ.

·  امراض العضلات كالحثل العضلي، الضمور العضلي أو الوهن العضلي الوبين (Myasthenia Gravis).

·  متلازمة هورنر (Horner Syndrome): مجموعة من الأعراض التي تنتج عن ضغط ورم سرطاني رئوي على الأعصاب الممتدة الى العين مما يؤدي لسقوط الجفن، عدم وضوح الرؤية وأعراض أخرى.

أعراض اطراق الجفن

قد يكون اطراق الجفن عديم الأعراض، ويُمكن ملاحظته عند النظر الى الجفن. عند تقدم اطراق الجفن فانه يؤدي للأعراض التالية:

·  سقوط الجفن حتى اغلاق العين.

·  فرط الدمع.

·  عدم وضوح الرؤية في الحالات القصوى.

خلال الفحص الجسدي الذي يُجريه طبيب العيون يُمكن ملاحظة اطراق الجفن، مدى التدلي واختبار حقل الرؤية. يعتمد تشخيص حالة الاطراق على الفحص الجسدي، ومن المهم تشخيص السبب الذي يؤدي للاطراق واستبعاد أسباب تحتاج للعلاج الفوري كالأورام أو الالتهابات.

علاج اطراق الجفن

الحل الأفضل لعلاج اطراق الجفن هو المعالجة الجراحية، الا أنه من المهم البحث عن سبب الاطراق ومحاولة علاجه، نظراً لأن بعد حالات الاطراق قابلة للشفاء في حال علاج السبب.

استئصال جزء من العضلة الرافعة للجفن العلوي هو الحل المفضل لحالات اطراق الجفن الخلقية، وتُجرى العملية الجراحية بعد الولادة في حال وجود مشاكل في البصر، أو في سن الثلاث سنوات في حال كان البصر سليماً.

لدى كبار السن فان العملية الجراحية تعتمد على ربط العضلة الرافعة للجفن العلوي، مما يرفع الجفن ويوفر امكانية الرؤية الجيدة. في بعض الحالات تكون العضلة ضعيفة جداً مما يجعل الجراح يختار عملية أخرى وفيها يُربط الجفن العلوي بالحاجب وتقوم عضلات الحاجب بفتح العين عوضاً عن الجفن.

تُعتبر العمليات الجراحية بسيطة وقليلة المضاعفات وذات نسبة نجاح مرتفعة. من المهم أن يُجري العملية الجراحية جراح عيون مختص في هذا النوع من العمليات لضرورة الحاجة للخبرة.

مواضيع متعلقة
brash
فوائد الصيام في رمضان
اقبل شهر رمضان المبارك يحمل إلينا في صيام أيامه عباده عظيمة خصها الله بخصائص منها ما...
brash
ما هو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)؟
على عكس ما يعتقد الكثيرون، فان حالة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لا تقتصر فقط على...
brash
عدد الروائح التي يتعرف عليها الأنف؟! ترليون! ! (ألف مليارد)
ما هي عدد الروائح التي باستطاعة الانف ان يشمها ؟ هل اكتشف الباحثون مؤخراً مقدرات خارقة...