MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
human body.jpg
فرط التعرق
fetus2.jpg
تطور الحواس لدى الجنين في الرحم
dry fruit.jpg
الفواكه المجففة ! حقائق غذائية عنها !
depression1.jpg
الاكتئاب, حالة مرض قد تشكل خطرا على حياتك!
العينين والشمس 1.jpg
العينين والشمس

اعراض الحمل

تشعرين بالتعب والارهاق المستمر؟ بالغثيان بين الفينة والأخرى؟ قد تكون هذه من علامات الحمل المبكرة


بعض أعراض الحمل او علامات الحمل قد تظهر في المراحل المبكرة للحمل. التعب والارهاق، الغثيان، القيء، وايلام الثدي هي من أعراض الحمل المبكرة. وقد تظهر هذه الأعراض في المراحل التي يمكنك فيها استعمال اختبار الحمل البيتي. طبعاً فان الأعراض التي سنذكرها قد تظهر اثر أسباب اخرى عديدة، ويجب التأكد من الحمل فقط عند اجراء اختبار لتشخيص الحمل. طبعاً يهمنا، كما يهمك أن تتأكدي من وجود الحمل في المراحل المبكرة. ذلك لأنك قد تحتاجين لاجراء تغييرات مهمة في أسلوب حياتك، ولأن الأمر سيؤثر على جميع جوانب حياتك، وحياة عائلتك. سنعرض لكن عشرة من أعراض الحمل في المرحلة المبكرة.

التعب والارهاق

أبرز اعراض الحمل التي تظهر خلال الحمل المبكر هي التعب والارهاق الذي تشعرين به. من الصعب محاربة التعب الذي ستشعرين به، ولا حاجة لمحاولة شرب المزيد من القهوة والكافيين. ما يمكنك عمله هو الرضوخ لرغبة جسمك وحاولي الاستراحة كلما سنحت لك الفرصة.

النفور من الطعام

اذا كنت تشعرين بأنك تنفرين من أنواع معينة من الطعام، وتشعرين بأنك لا تحتملين الاقتراب الى أطعمة ما، ربما يكون الأمر مؤشراً للحمل. لا يُعرف السبب المحدد لهذه التغييرات، وقد يكون هرمون الحمل (Beta HCG) هو السبب. ننصحك بالابتعاد عن المأكولات التي قد تشعرين بالنفور منها. نشير الى أن الامساك، حرقة الفؤاد وأعراض أخرى في الجهاز الهضمي تظهر غالباً في المراحل المتأخرة من الرحم.

انقطاع الحيض (Amenorrhea)

رغم أن انقطاع الحيض يُعتبر من أبرز وأهم علامات الحمل، الا أنه نوعي في حالات مُعينة، عندما تكون الدورة الشهرية مُنتظمة. أما اذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فلا يمكن الاعتماد على انقطاع الحيض لتشخيص الحمل. يظهر انقطاع الحيض بسبب نسبة هرمونات الاستروجين (Estrogen) والبروجسترون (Progesterone) المرتفعة. من المهم الذكر أن لانقطاع الحيض أسباب كثيرة عديدة أخرى عدا الحمل، ويجب استبعادها قبل تشخيص الحمل.

من اعراض الحمل عدم تحمل الروائح بسبب التغيير في نسبة الهرمونات خلال الحمل
من اعراض الحمل عدم تحمل الروائح بسبب التغيير في نسبة الهرمونات خلال الحمل

عدم تحمل الروائح

من علامات الحمل ايضا ان الروائح التي تكرهينها (كرائحة دخان السجائر) أو تلك التي تطيب لك، قد تصبح غير محتملة وتشعرين بالانزعاج منها، ولا تقدرين تحملها. لماذا؟ على ما يبدو فان التغيير في نسبة الهرمونات نتيجة الحمل هي السبب. طبعاً، لا يمكنك فعل الكثير لمحاربة هذه الظاهرة، وما نقترحه عليك هو تجنب الروائح التي لا تستطيعين تحملها، خاصةً رائحة دخان السجائر، حيث يضر التدخين بك وبالجنين.

الغثيان والقيء

يحدث الغثيان أثناء الحمل ما بين الأسابيع الثاني حتى الخامس وبين الأسابيع 16-18. قد يكون الغثيان مصحوباً بالقيء أو لا. تشكو الكثير من النساء الحوامل من الغثيان او القيء، ويُعتبر الأمر حالةً طبيعية في الحمل. اذا ما كان القيء كثيراً، قد يؤدي لفقدان السوائل والجفاف وفقدان الوزن. تتغير شدة اعراض الحمل بين امرأة وأخرى وغالباً ما يُعرف الغثيان بغثيان الصباح. لا تنسي أن تضعي سلة القمامة أو أكياس القيء بجانبك لاستخدامها في صباح اليوم التالي. كما عليك الحفاظ على تناول السوائل وشرب الماء، لكي لا تصابين بالجفاف.

انتفاخ الثدي وايلام الثدي

تظهر عدة تغييرات في ثدي المرأة الحمل خلال فترة الحمل. ينتفخ الثدي وقد تحتاجين لمقاس أكبر من الملابس الداخلية. كما أنك تشعرين بايلام الثدي، وسيؤلمك لمسه. طبعاً فان نسبة الهرمونات التي تتغير اثر الحمل هي المسؤولة عن ذلك. تغييرات أخرى قد تظهر في الثدي في المراحل المتقدمة من الحمل، مثل الافرازات من الحلمة، أو الثدي الثانوي.

كثر التبول

في المراحل المبكرة من الحمل، فان حجم الرحم يزداد ويضغط على المثانة، مما يؤدي لالحاح البول وكثر التبول، وقد يؤدي لعسر البول. غالباً ما يتحسن كثر التبول خلال الثلث الثاني من الحمل، وقد يعود ليظهر مرة أخرى في الثلث الأخير من الحمل. الى ذلك، قد تزداد التهابات المسالك البولية والتي من المهم علاجها. على ما يبدو فان الحمل سيوقظك من النوم لمرة واحدة على الأقل لتقومين بالتبول. تختلف شدة كثر التبول من امرأة الى أخرى.

ضيق النفس

بما أنك جنينك ينمو في رحمك، فانه يحتاج للمزيد من الأوكسجين. تؤدي حاجة الجنين للأوكسجين لنقص الأوكسجين لديك مما يؤدي لضيق النفس. غالباً يظهر ضيق النفس خلال القيام بنشاط ما أو عند الاجهاد. اذا ما شعرت فجأةً بضيق النفس ، أو شعرت به عند الراحة أو الاستلقاء، عليك استشارة طبيبك لان هذا ليس من اعراض الحمل العادية وقد يتطلب العلاج الفوري.

تغييرات في المهبل

العديد من التغييرات قد تظهر في المهبل، وعليك المرور بفحص جسدي نسائي لدى الطبيب النسائي لتشخيص هذه التغييرات. اذا ما شعرت بالأعراض المذكورة أعلاه، ننصحك بالتوجه لطبيبك النسائي. قد تلاحظين تغير لون الغشاء المهبلي لأزرق، أحمر أو بنفسجي. كما تظهر افرازات مهبلية بيضاء اللون عند الأسبوع الرابع من الحمل. تذكري أن معظم علامات الحمل في المهبل يتم اكتشافها فقط خلال الفحص الجسدي المهبلي، لذا عليك التوجه للطبيب النسائي.

الحرارة المرتفعة

اذا كنت دقيقة في تقديراتك، أو أنك قست درجة حرارتك يومياً، فان ارتفاع درجة حرارة الجسم لمدة ثلاثة أسابيع متتالية قد تدل على الحمل. تذكري أنه من الصعب متابعة الحمل لفترة ثلاثة أسابيع متتالية، وغالباً ما ستكونين قد زرت الطبيب خلال هذه الفترة لتشخيص الحمل.

اذا ما شعرت بأحد الأعراض أعلاه، أو لاحظت احدى العلامات المذكورة، كوني على معرفة بأنها قد تكون من علامات الحمل فقد تكونين حامل. ننصحك بزيارة الطبيب اذا ما واجهت الأعراض والعلامات الموجودة أعلاه لتشخيص الحمل.

مواضيع متعلقة
shutterstock_111327113.jpg
صحة الأسنان أثناء الحمل
من المهم أن تقومي بالإعتناء الكافي بأسنانك...
shutterstock_146002145.jpg
الحديد وحامض الفوليك للنساء الحوامل
لمحاربة ظاهرة قلة حامض الفوليك في الدم...
human fetus1.jpg
الولاده القيصرية
ما هي الولاده القيصرية وكيف تتم ؟كم تستغرق...
Thyroid Gland and pregnancy.jpg
الغدة الدرقية خلال الحمل
امراض الغدة الدرقية خلال فترة الحمل شائعة...
breastfeeding.jpg
الولادة والرضاعة الاولى
نصائح اولية لولادة اولى ولرضاعة اولية...
pregnancy.jpg
محاسن الحمل
ما هي الطريقة الأكثر صحية لحماية الجسم من...
breast feeding.jpg
الرضاعة والتغذية
ان الكثير من الأمهات يتساءلن عن التغذية...
Embryo جنين.jpg
التغذية قبل الحمل
للتغذية ما قبل الحمل تأثبر كبير على...
pregnant-woman.jpg
الرياضة خلال فترة الحمل: هل تعتبر الرياضة...
ما هو الرابط بين الفعالية الجسمانية والحمل...