MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الاحليل

ما هو الاحليل

الاحليل (Urethra) هو جزء من المسالك البولية، وهو عضو يشكل قناة تقوم بنقل البول من المثانة الى العالم الخارجي. يختلف الاحليل في مبناه، طوله ووظيفته بين الاناث والذكور، حيث بالاضافة لوظيفته الرئيسية (نقل البول) لدى الذكور فانه ينقل السائل المنوي ومنه يتم قذفه. سيتم الشرح عن الاحليل لدى الاناث والذكور كل على حدة.

الاحليل الذكري

الاحليل لدى الذكور هو أنبوب عضلي يبلغ طوله 18-22 سم، ويقوم بنقل البول من المثانة الى العالم الخارجي أثناء التبول. اضافةً لذلك فان الاحليل ينقل السائل المنوي أثناء القذف. للاحليل فتحتين:

·  الفتحة الاحليلية الداخلية (Internal Urethral Orifice): الفتحة التي تربطه بالمثانة، وفي هذه الفتحة صمام يتحكم بمجرى البول بين المثانة وبين الاحليل.

·  الفتحة الاحليلية الخارجية (External Urethral Orifice): الفتحة الخارجية التي تربط الاحليل بالعالم الخارجي ومنها يخرج البول أو السائل المنوي. توجد الفتحة في أقصى القضيب.

يقسم الاحليل الذكري لعدة أجزاء: الجزء قبل البروستاتة، الاجزء البروستاتي، الجزء الغشائي والجزء الاسفنجي.

الاحليل قبل البروستاتة (Preprostatic Urethra)

هو الجزء الأول من الاحليل ويمتد من المثانة وحتى البروستاتة. يبلغ طوله 0.5-1.5 سم ويحاط بالمصرة الاحليلية الداخلية (Internal Urethral Sphincter) – الصمام اللارادي الذي يتحكم بخروج البول من المثانة. يتغير قطر وطول الاحليل قبل البروستاتة تبعاً لكمية البول الموجودة في المثانة، حيث يصبح أقصر وأوسع كلما ازداد حجم المثانة.

الاحليل البروستاتي (Prostatic Urethra)

يبلغ طوله 3-4 سم ويمتد على طول البروستاتة، ويمر في منتصفها بحيث يتخذ مساراً التفافياً نحو الأمام. يعتبر الجزء الأوسع من أجزاء الاحليل الذكري واليه تفرز البروستاتة افرازات السائل المنوي، كذلك تصب الحيوانات المنوية القادمة من الخصيتين في الاحليل البروستاتي. في حال القذف، فان المصرة الاحليلية الداخلية تُغلق وتمنع عبور البول نحو الاحليل، بحيث يُفسح المجال أمام السائل المنوي والحيوانات المنوية بالعبور دون الاختلاط بالبول.

الاحليل الغشائي (Membranous Urethra)

الجزء الأضيق والأقل مرونة بين جميع أجزاء الاحليل، ويبلغ طوله 1-1.5 سم، ويمتد بعد البروستاتة بقليل. يحاط الاحليل الغشائي بالمصرة الاحليلية الخارجية (External Urethral Sphincter)- الصمام الخارجي الذي يتحكم بدر البول، وهو صمام ارادي يفتحه ويغلقه الانسان وفقاً لارادته في التبول.

الاحليل الاسفنجي (Spongy Urethra)

الجزء الأطول ويبلغ طوله 15 سم تقريباً، ويمر في منتصف القضيب. يكبر قطر الاحليل قليلاً عند دخوله القضيب، ويعود ليزداد مرة أخرى عند نهاية القضيب القصوى. الاحليل الاسفنجي هو أكثر أجزاء الاحليل مرونةً وقدرة على الحركة، وخلال مساره في القضيب تُفتح في داخله العديد من الغدد الصغيرة التي تزوده باللزوجة لتسهل عبور السائل المنوي.

الاحليل الأنثوي

يوجد فرق بين الاحليل لدى الذكر ولدى الأنثى، فالأخير يبلغ طوله 4 سم فقط وقطره حوالي 6 ملم. ويمر الاحليل لدى الأنثى مباشرةً من الفتحة الاحليلية الداخلية وحتى الفتحة الاحليلية الخارجية، دون مروره بأعضاء أخرى. يتخذ الاحليل مساراً منحني قليلاً نحو الخلف، ويمر من خلف عظام الحوض في خط الوسط. تقع الفتحة الاحليلية الخارجية في دهليز المهبل، وتحديداً أمام فتحة المهبل بقليل. يمر الاحليل لدى الأنثى من أمام المهبل، وهو مواز له. يحاط الاحليل لدى النساء بغدد عديدة تقوم بافراز سائل مخاطي لزج، يحافظ على الاحليل ويمنع تراكم الميكروبات فيه.

احدى السلبيات للاحليل لدى الاناث هو طول الاحليل، حيث أنه لا يتعدى 4 سم مما يجعله قريباً على العالم الخارجي. اضافةً لذلك فان الفتحة الاحليلية الخارجية قريبة من المهبل ومن فتحة الشرج- حيث تستقر العديد من الميكروبات والجراثيم. قد تنتقل الجراثيم من هذه المناطق الى الاحليل، تلقائياً أو خلال ممارسة الجنس أو بعد قضاء الحاجات. انتقال الجراثيم للاحليل قد يسبب التهاب المسالك البولية فيما بعد. لذا فان التهاب المسالك البولية هو أمر شائع لدى الاناث، أما لدى الذكور فان طول الاحليل وبعده عن فتحة الشرج يمنع التهاب المسالك البولية.

تشريح الاحليل النسيجي

يتكون الاحليل من طبقة من الخلايا المبطنة ومن طبقة داعمة من النسيج الضام. طبقة الخلايا المبطنة لجوف الاحليل تتكون من الخلايا الانتقالية (Transitional Cells) كما هي الحال في باقي المسالك البولية. وتتغير نوع الخلايا مع الاقتراب لنهاية الاحليل لتصبح تدريجياً من الخلايا الظاهرة القشرية (Stratified Squamous) الاستمرارية لخلايا الجلد في الفتحة الاحليلية الخارجية. يحاط الاحليل بمجموعة من الغدد التي تفرز المخاط وتساعد البول على العبور.

امدادات الدم

لدى الذكور: لشريان المستقيم الأوسط (Middle Rectal Artery) والشريان الحويصلي السفلي (Inferior Vesical Artery) تفرعات بروستاتية تمد البروستاتة بالدم الشرياني، كما أنها تمد الجزء ما قبل البروستاتة والجزء البروستاتة من الاحليل. أما باقي أجزاء البروستاتة فانها تمد بالدم الشرياني من ذات الشرايين التي تمد القضيب، وتحديداً الشريان القاصي للقضيب (Dorsal Artery Of Penis).

الصرف الوريدي للجزئين الأولين للاحليل هو بواسطة شبكة الأوردة البروستاتية (Prostatic Venous Plexus). أما باقي الاحليل يصرفه الوريد القاصي للقضيب (Dorsal Vein Of Penis) المرافق للشريان القاصي للقضيب.

لدى الاناث: الشريان الفرجي الداخلي (Internal Pudendal Artery) والشرايين المهبلية (Vaginal Arteries) يمدان الاحليل بالدم الشرياني. الأوردة ترافق الشرايين ولها أسماء مشابهة.

أعصاب الاحليل

أعصاب الاحليل لدى الذكور تمتد من الشبكة البروستاتية العصبية، ومن العصب الفرجي (Pudendal Nerve)- الذي يتفرع للعصب القاصي للقضيب (Dorsal Nerve Of Penis). تحوي الأعصاب التي تمتد للاحليل أعصاب الجهاز العصبي الودي، جهاز الأعصاب اللاودي وأعصاب حسية.

لدى الانثى فان الأعصاب التي تمتد للاحليل تنشأ من العصب الفرجي (Pudendal Nerve) ومن الشبكة العصبية الحويصلية (Vesical Nerve Plexus). أنواع الأعصاب التي تصل الاحليل لدى الاناث مشابهة لتلك التي تصله لدى الذكور.

أمراض الاحليل

قد تصيب عدة أمراض الاحليل وبينها:

·  التهاب الاحليل.

·  تضيق الاحليل.

·  اصابة الاحليل.

·  سرطان الاحليل (نادر).

مواضيع متعلقة
brash
صحة الأسنان أثناء الحمل
من المهم أن تقومي بالإعتناء الكافي بأسنانك خلال فترة الحمل، فإن إهمال صحة الأسنان...
brash
كل ما اردت ان تعرفه عن فيتامين ج!
ان فيتامين ج هو من نوع الفيتامينات التي تذوب في الماء وهذا يعني أنها تخرج من الجسم بشكل...
brash
علاج السكري بالثوم
هل يمكن علاج السكري بالثوم؟ أبحاث علمية تشير الى نتائج مبشرة حول تأثير الثوم على مستوى...