MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
shutterstock_101726611.jpg
مشتقات الحليب: مفيدة ام مضرة للجسم؟
fungi.jpg
فطريات الجلد المنتشرة
Thyroid Gland and pregnancy.jpg
الغدة الدرقية خلال الحمل
running man.jpg
الكوليسترول الجيد HDL: ما هو وكيف نحافظ عليه
breast.jpg
سرطان الثدي عند الرجال

التنفس الاصطناعي

د. خالد عبد الحليم مدير قسم التنفس الاصطناعي في مستشفى العائلة المقدسة، ومدير قسم العلاج المكثف العام في المستشفى، يتحدث مع موقع طبيبكم حول التنفس الاصطناعي.

د. خالد عبد الحليم مدير قسم التنفس الاصطناعي في مستشفى العائلة المقدسة، ومدير قسم العلاج المكثف العام في المستشفى، ويدير اليوم ثلاثة اقسام في مستشفى العائلة المقدسة، هي قسم التنفس الاصطناعي، والعلاج المكثف العام، والتخدير في غرفة العمليات.

ما هو التنفس الاصطناعي؟

يحتاج الانسان العادي الى الاكسجين الذي يحصل عليه من خلال التنفس الطبيعي، التي تتراوح ما بين 10 – 14 عملية شهيق وزفير في الدقيقة الواحدة، وفي حالات طارئة نتيجة التهابات رئوية او التهابات عامة في الجسم ككل يحدث ضيق التنفس ولا يعود الجسم يحصل على نسبة الاكسجين التي يجب ان تتوفر في الدم، وعندما تقل نسبة الاكسجين في الانسجة ينعكس الامر على سائر اعضاء الجسم عندها يحتاج الى تنفس اصطناعي.

وهناك الحالات التي يتوقف فيها القلب عن النبض ويحتاج الى عملية انعاش وبالتالي يتم ربطه بجهاز التنفس الاصطناعي عن طريق القصبة الهوائية، وهنالك عدة انواع من التنفس يعطى كل منها للمريض حسب حالته وحسب حاجته وهذا امر يحتاج الى تخصص الطبيب لمعرفة مقاييس وشروط اعطاء التنفس الاصطناعي.

نوعان من التنفس الاصطناعي

يقسم التنفس الاصطناعي الى قسمين الاول هو الحاد Acute الذي يحدث نتيجة صدمة أو اصابة في حادث او نتيجة ازمة تنفس او بسبب التدخين وضعف وترهل الرئتين، او نتيجة السمنة الزائدة والشخير الذي يرافقه انقطاع في التنفس، هذه الحالات قد تصبح اكثر حدة نتيجة زكام حاد او التهاب يحتاج معها المريض الى تنفس اصطناعي. ويقول د. خالد انه في هذه الحالات يحاول فطام المريض عن جهاز التنفس خلال فترة اقصاها 12 يوما، واذا لم يتمكن المريض من التنفس من تلقاء نفسه فانه يتم فتح ثقب في مقدمة العنق (الرقبة) وربطه بجهاز التنفس تحسبا من حدوث مضاعفات وأضرار في حال بقي جهاز التنفس موصول بالقصبة الهوائية. وعادة ما يحصل المريض خلال فترة 12 يوما على الادوية عن طريق الوريد ويكون تحت تأثير التخدير الكامل ويتم خلالها علاج اسباب عدم القدرة على التنفس.

هنالك حالات خطيرة كالاصابات في حوادث طرق وحوادث عمل وغيرها، تستدعي علاجا طويل الأمد، لا ينتظر الطبيب 12 يوما بل يتم ربطه فورا بجهاز التنفس الاصطناعي عن طريق القصبة الهوائية مباشرة، وبعد ثلاثة او اربعة ايام يتم فتح ثقب في العنق قريب من الحنجرة، لانه بطبيعة الحال يحتاج الى فترة طويلة من التنفس الاصطناعي.

وهنالك حالات الاصابات الدماغية التي يتوقف فيها وصول الاكسجين الى دماغ المصاب او المريض او فاقد الوعي لمدة 4 دقائق فما فوق نتيجة توقف القلب عن النبض، ومن ثم عودة النبض للمصاب  دون الوعي، فانه يكون قد اصيب بضرر لا يمكن اصلاحه عندها ايضا يتم ربطه بجهاز تنفس وهو غائب عن الوعي، وقد يستمر على هذه الحالة عدة سنوات.

اما النوع الثاني وهو التنفس المزمن Chronic وعادة ما يحدث نتيجة شلل العضلات وعجز الجسم عن التنفس. ويقول د. عبد الحليم ان مثل هذه الحالات تسبب العناء والتعب لعائلة المريض من تكرار الزيارات لفترة قد تطول، لذلك فانه في بعض الحالات يمكن نقل المريض المزمن الى البيت اذا ما توفرت الشروط المناسبة التي تفرضها وزارة الصحة للعناية بهكذا مريض، وهي شروط قاسية تحتم على العائلة ان تكون مقيمة في طابق ارضي، ويخصص للمريض مساحة واسعة وسرير مناسب وأجهزة تنفس وان يبقى تحت عناية شخصين من العائلة يتم تدريبهما من قبل طاقم مختص.

جهاز التنفس الاصطناعي يحمل مخاطر

لا شك ان قانون الاساس في الطب يحتم على الطبيب تقديم العناية القصوى على اكمل وجه وبحذر شديد لمنع حدوث مضاعفات، ولكن رغم ذلك فان اعدادا ليسوا بالقلائل هم الذين يصابون بجراثيم تنتقل اليهم عن طريق جهاز التنفس الاصطناعي واحيانا تكون هذه لجراثيم فتاكة وقاتلة، ويقول د. خالد عبد الحليم ان هدف الطبيب والمستشفى هو مساعدة المريض العاجز عن التنفس بقواه الذاتية عن طريق ربطه بجهاز تنفس اصطناعي، وهذا الجهاز هو عبارة عن انابيب وعبوات يتم تعقيمها قدر الامكان وتغيير المصافي فيها بشكل دوري، لكن لا يوجد ضمان كامل لعدم انتقال الجراثيم الى الجسم عن طريق هذا الجهاز خاصة مع كثرة الافرازات الموجودة لدى المريض التي لا تتوقف احيانا، وعادة ما يكون جهاز المناعة لدى المريض ضعيف بشكل عام. لكن واجبنا ايضا معالجة أي تلوث جرثومي او التهاب ينتقل الى المريض عن طريق جهاز التنفس.

هل كلما طالت مدة ربط المريض بجهاز التنفس تزداد احتمالات الاصابة بالتلوث؟

ليس بالضرورة.. ولكن ما من شك ان الشخص الذي يتم ربطه بجهاز التنفس الاصطناعي لمدة اسبوع ليس كمن يتم ربطه بالجهاز لعدة شهور ومن الطبيعي ان تكون الفئة الثانية عرضة للاصابة بالتلوث الجرثومي أكثر. ولكن من الطبيعي ان التعليمات تتطلب التعامل مع هؤلاء المرضى باقصى درجات الوقاية والنظافة فضلا عن صيانة الجهاز نفسه. ومن الجدير بالذكر ان المستشفى يستخدم جهاز امتصاص مغلق لمنع انتقال الجراثيم الى المرضى الاخرين في حال تعرض احدهم للتلوث.

اساليب تنفس اصطناعي متنوعة

هنالك انواع من التنفس الاصطناعي تعتمد احيانا بكليتها على جهاز التنفس الاصطناعي وانواع اخرى يكون فيها التنفس الاصطناعي جزئي ومساعد للمريض الذي لا يحصل على حاجته من الاكسجين بواسطة التنفس الطبيعي، وهذا يعتمد بالاساس على حجم التنفس، الذي كلما نقص فهذا يعني ان هنالك افرازات في جهاز التنفس لدى المريض، ويجب التخلص من هذه الافرازات عن طريق امتصاصها في عملية شفط السوائل من جهاز التنفس.

ويقول د. خالد ان تحديد نوع وكمية التنفس سواء بناء على حجم التنفس او الضغط داخل الرئتين امر معقد يحتاج الى مهنية عالية، مشيرا الى ان الطبيب يحرص على مراقبة مقدار تنفس المريض بشكل طبيعي ودعمه بالتنفس الاصطناعي لسد النقص الذي يحتاجه الجسم من الاكسجين.

التدخين وغبار المصانع والحجارة

هنالك اشخاص يقومون بعملية الشهيق والزفير ولكنهم في الوقت نفسه لا يحصلون على حاجتهم من الاكسجين، ومع ذلك فان تفاقم هذه الحالة يستدعي ربطهم بجهاز التنفس الاصطناعي، ويقول د. خالد عبد الحليم ان هذه الفئة هي المدخنين وعمال المصانع والمحاجر وربما المناجم  الذين يتعرضون للغبار وقد تترسب آثار التدخين او الغبار في انسجة الرئتين ومع الوقت يصبحون عاجزين عن الحصول على حاجة الجسم من الاكسجين وهم يقومون بعملية الشهيق والزفير لكن عملية تبادل الغازات لا تتم في الرئتين بسبب تقلص حجمهما نتيجة الانسداد وقد يحتاجون الى تنفس اصطناعي اذا ما تفاقمت حالتهم بسبب التهاب او زكام حاد.

انقطاع التنفس اثناء النوم

يحدث انقطاع التنفس اثناء النوم بسبب تراكم الدهون والسمنة الزائدة في البلعوم، الامر الذي يؤدي الى هبوط اللسان واللوزتين في حالة الاسترخاء التام والاستسلام للنوم، هذا الهبوط يؤدي الى انسداد مجرى التنفس يرفقه شخير بصوت مرتفع جدا، وقد يؤدي ذلك بالتالي الى اضطراب نبض القلب ما يشكل خطرا على حياة الشخص، لذلك يتم ربط هؤلاء الاشخاص بجهاز محفز للتنفس اثناء النوم الى حين اجراء عملية جراحية يتم خلالها استئصال الغدد من منطقة البلعوم وشفط بعض الدهون لفتح مجرى التنفس.

مواضيع متعلقة
salt room.jpg
الفعالية العلاجية لغرفة الملح: الأزمة...
لين شومر منصور من مدينة الناصرة تتحدث مع...
salah111.jpg
"مياهكم" حياة تنبض بباطن الأرض
"وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون"....
Abdominal Pain.jpg
حرقة المعدة (heartburn): اعراضها، انواعها،...
د. عمر أبو الهيجاء، مدير قسم الأمراض...
shoulder joint.jpg
جراحة الكتف
موقع "طبيبكم" التقى د. حسام صفوري المسؤول عن...
premature child.jpg
الطفل الخديج والعلاج المكثف
د. نزار سعد مختص في طب الاطفال والعلاج المكثف...