MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

التهاب العنبية (Uveitis)

ما هو التهاب العنبية

التهاب العنبية (Uveitis) هو التهاب يصيب عنبية العين- الطبقة الثانية من طبقات العين. ويشمل التهاب العنبية أيضاً التهاب القزحية (Iritis)- الجزء الملون في وسط العين- والتهاب المشيمية (Choroiditis). توجد عدة انواع من التهاب العنبية ويتم تصنيفها وفقاً لموقع الالتهاب أو لمدة الاعراض. توجد أسباب عديدة لالتهاب العنبية كاصابة العين، العدوى وأمراض المناعة الذاتية. علاج التهاب العنبية يتعلق بسبب الالتهاب ويهدف الى تلطيف الأعراض، الالتهاب وعلاج السبب. نشير الى أن التهاب العنبية قد يكون جزء من حالة التهاب مجموعية تصيب أعضاء أخرى، لذا يجب البحث عن أمراض مجموعية دائماً في حال وجود التهاب العنبية.

أسباب التهاب العنبية

·  اصابة العين: الاصابات الخارجية والرضخ تستطيع أن تصيب العنبية وتؤدي لالتهاب فيها.

·  العدوى: وتوجد عدة أنواع من العدوى التي قد تؤدي لالتهاب العنبية:

  الفيروسات: العديد من الفيروسات تؤدي لالتهاب العنبية أهمها فيروس الهيربس (HSV- Herpes Simplex Virus) والفيروسة المضخمة للخلايا (CMV- Cytomegalovirus).

  الجراثيم: عدة جراثيم قد تسبب التهاب العنبية أبرزها المتفطرة السلية (TB- Mycobacterium Tuberculosis) التي تسبب داء السل.

  الفطريات، الطفيليات والديدان بشكل نادر قد تؤدي لالتهاب العنبية. أبرز الطفيليات التي تؤدي لالتهاب العنبية هي المقوسات (Toxoplasma) التي قد تصيب الجنين خلال الحمل أو تنتقل عبر أكل اللحم النيء أو ملامسة القطط.

·  أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune Disease): مجموعة من الامراض التي يهاجم فيها جهاز المناعة أعضاء الجسم ويسبب التهاباً. أبرز أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهاب العنبية هي:

  التهاب المفاصل الصدافي (Psoriatic Arthritis).

  اعتلال الفقار (Spondyloarthropathy).

  داء الأمعاء الالتهابي (IBD- Inflammatory Bowel Disease).

  متلازمة رايتر (Reiter’s Syndrome).

  مرض الساركويد (Sarcoidosis).

  داء بهجت (Behcet’s Disease): داء بهجت هو من أبرز أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي لالتهاب العنبية ويصيب عادةً الرجال في سن الثلاثين وخاصةً في منطقة الشرق الأوسط.

تصنيف التهاب العنبية

يُمكن تصنيف التهاب العنبية وفقاً لعدة معايير الا أن المعايير الأكثر استخداماً هي موقع الالتهاب ومدته. يُصنف التهاب العنبية وفقاً لمدته كالتالي:

·  التهاب العنبية الحاد (Acute Uveitis): يستمر لأقل من 6 أسابيع يعاني فيها المريض من الأعراض.

·  التهاب العنبية المزمن (Chronic Uveitis): أكثر من 3 أشهر ويُمكن أن يكون عديم الأعراض في البداية. نشير الى أن التهاب العنبية المزمن تظهر أعراضه تدريجياً.

·  التهاب العنبية المتنكس (Recurrent Uveitis): التهابات حادة متنكسة تصيب المريض بعد شفائه من الالتهاب الأول. من يصاب بالتهاب العنبية مرة واحدة من المنطقي أن يصاب بالتهاب العنبية المتنكس.

بالاضافة الى ذلك فان التهاب العنبية يُصنف وفقاً لموقع الالتهاب. للأمر أهمية حيث أن موقع الالتهاب يتغير وفقاً لسبب الالتهاب وبالتالي فان الأعراض قد تختلف قليلاً وللأمر تأثير على اختيار العلاج المناسب.

·  التهاب العنبية الأمامي (Anterior Uveitis): التهاب للقزحية بالأساس (Iritis).

·  التهاب العنبية الخلفي (Posterior Uveitis): يصيب معظم العنبية الخلفية.

·  التهاب العنبية الشامل (Panuveitis): يصيب كل القزحية والعنبية وقد يصيب جزءاً من الشبكية.

أعراض التهاب العنبية

يؤدي التهاب العنبية لعدة أعراض في العين المصابة وتختلف حدة وشدة الأعراض وفقاً لسبب الالتهاب ومدته، حيث أن الالتهاب الحاد يؤدي لأعراض بارزة وشديدة وحادة، أما الالتهاب المزمن قد يكون عديم الأعراض في بدايته. أهم الأعراض التي يؤدي لها التهاب العنبية هي:

·  ألم العين: يشعر المريض بألم عميق ومستمر في العين، وقد ينتقل الألم الى الحاجب.

·  ألم الرأس.

·  احمرار العين بسبب احتقان الأوعية الدموية الذي يسببه الالتهاب. التهاب العنبية هو أحد أسباب العين الحمراء (Red Eye).

·  التحسس للضوء (Photophobia) أو الخوف من الضوء حيث لا يشعر المريض بالراحة عند تعرضه للضوء المصابيح الكهربائية أو لنور الشمس.

·  الدمع المفرط من العين المصابة.

·  عدم وضوح الرؤية: رؤية نقط سوداء، فقدان البصر في جزء ما من حقل الرؤية وحتى الفقدان الكامل للبصر في أسوء الحالات.

الأعراض أعلاه تميز التهاب العنبية الأمامي، أما الأعراض التالية تميز التهاب العنبية الخلفي أكثر:

·  العوائم (Floaters): وتُسمى أيضاً الذباب الطائر، والمقصود هو أن الشخص المصاب بالتهاب العنبية يرى نقاطاً سوداء تُشبه الذباب الطائر.

·  ضعف حدة الرؤية اثر اصابة الشبكية في حالات التهاب العنبية الخلفي أو الشامل.

رغم اختلاف الأعراض تبعاً لموقع الالتهاب الا أن جميع الأعراض المذكورة أعلاه قد تظهر في جميع حالات التهاب العنبية.

تشخيص التهاب العنبية

يحتاج تشخيص التهاب العنبية الى مهارة ومعرفة بالأعراض والأسباب. ننصح بالتوجه للطبيب في الحالات الطارئة ولطبيب العيون في حال ظهور أعراض التهاب العنبية المذكورة أعلاه. يعتمد الطبيب على التاريخ المرضي في تشخيصه لالتهاب العنبية، فيستفسر عن الأعراض وكذلك عن الأمراض التي تشكل أسباباً لالتهاب العنبية. طبيب العيون يقوم باجراء فحص العين بواسطة جهاز خاص، ويُمكنه استخدام الميكروسكوب للنظر الى داخل العنبية وتشخيص الالتهاب في داخلها. قد يحتاج الطبيب الى اجراء بعض الاختبارات:

·  تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count): يدل على بعض علامات الالتهاب ككثرة كريات الدم البيضاء.

·  مؤشرات الالتهاب مثل سرعة تثقل الكريات الحمر (ESR- Erythrocyte Sedimentation Rate)، البروتين المتفاعل (CRP- C reactive Protein)، والتي تكون مرتفعة في حال التهاب العنبية.

·  تفاعل البوليميراز السلسلي (PCR- Polymerase Chain Reaction): اختبار مُعد لاكتشاف مقاطع جينات معينة ويُستخدم لتشخيص الفيروسات التي تسبب التهاب العنبية.

·  المزرعة الجرثومية (Bacterial Culture) لتشخيص الجراثيم التي تسبب التهاب العنبية.

·  الاختبارات التصويرية تُستخدم لتشخيص أمراض المناعة الذاتية، ويُمكن استخدام التصوير بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

مضاعفات التهاب العنبية

قد يؤدي التهاب العنبية الى مضاعفات ترتبط بالنظر. أخطر المضاعفات هي فقدان البصر في العين المصابة، ونشدد أن التهاب العنبية قد يصيب كلتا العينين، لذا فان فقدان البصر قد يكون كلياً!! بناءً على ذلك من المهم مباشرةً العلاج بسرعة فور تشخيص التهاب العنبية. التهاب العنبية قد يؤدي لفقدان جزئي أو كلي للبصر. كما يؤدي التهاب العنبية الى عدم وضوح الرؤية والذي قد يصبح دائماً. التهاب العنبية هو مرض ذات قدرة على التنكس خاصةً في حال كانت أمراض المناعة الذاتية هي السبب.

علاج التهاب العنبية

اهداف علاج التهاب العنبية:

·  الوقاية من المضاعفات وخاصةً من فقدان البصر.

·  تلطيف الألم.

·  علاج سبب التهاب العنبية.

من المهم بدء العلاج بالتهاب العنبية الحاد بسرعة فور تشخيص الحالة، وذك لمنع تدهور حالة الالتهاب والوقاية من فقدان البصر.

تلطيف الألم: تُستخدم عدة أدوية لتلطيف الألم الناتج من التهاب العنبية. في الكثير من الأحيان تُستخدم الأدوية على شكل حقن، ويُمكن تناول حبوب مهدئة للألم. لاأدوية التي تُستخدم لتلطيف الألم في حال التهاب العنبة هي: الأتروبين (Atropine)، التروبيكامائيد (Tropicamaide).

الستيرويد (Steroids): يبدأ علاج التهاب العنبية بأدوية الستيرويد (Steroids) المضادة للالتهاب. تتعلق طريقة تناول الستيرويد بموقع الالتهاب وشدته. تُستخدم مراهم الستيرويد لعلاج التهاب العنبية الأمامي. التهاب العنبية الخلفي والشامل بحاجة لجرعة أكبر من الستيرويد خاصةً أنها أكثر خطورة من التهاب العنبية الأمامي، لذا تُستخدم حقن الستيرويد حول العين أو حبوب الستيرويد لعلاج التهاب العنبية الخلفي والشامل. في الحالات الشديدة والمستعجلة يجب بدء العلاج بالستيرويد عن طريق الوريد. الستيرويد هو دواء ذو أعراض جانبية عديدة لذا فان ينصح الأطباء بتناوله بجرعة كبيرة في البداية ومن ثم تقليل الجرعة تدريجياً. أهم الأعراض الجانبية للستيرويد:

·  زيادة الشهية وزيادة الوزن.

·  ارتفاع ضغط الدم.

·  زيادة نمو الشعر وعلى الوجه بالذات.

·  حب الشباب على الوجه والظهر والصدر.

·  القلاع في الفم.

·  تغيرات في المزاج والأرق.

·  تهيج المعدة والمريء تسبب عسر الهضم.

·  زيادة الحمض في المعدة وربما قرحة.

·  الوذمة: انتفاخ وورم الأرجل بسبب احتباس الماء في الجسم.

·  خطورة الاصابة بهشاشة العظام: وقد يؤثر الأمر على المدى البعيد، الا أنه من المفضل تناول اضافات الكالسيوم وفيتامين د (Vitamin D) في الطعام.

·  زيادة الميل لمرض السكري، لذا من المفضل مراقبة السكر عند بدء العلاج بالستيرويد والحد من تناول السكر والنشويات، وعلاج السكري في حال ظهوره.

·  ضعف العضلات واهدارها.

·  خطوط في الجلد نتيجةً لترهل الجلد.

·  خطورة العدوى، يؤدي استعمال الستيرويد الى كبت المناعة وبذلك يزيد من خطورة العدوى.

نظراً لكثرة الأعراض الجانبية تُستخدم الأدوية التالية كبديل للستيرويد بعد انتهاء فترة العلاج الحادة:

التسايكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide): هو دواء كابت للمناعة يُستعمل في العلاج بالاضافة للعلاج بالستيرويد في حال التهاب العنبية. كما أنه قد يُستخدم لوحده كبديلاً للستيرويد. الأعراض الجانبية: الغثيان، التوعك، تساقط الشعر، العدوى، التهاب المثانة، يزيد من احتمال الاصابة بسرطان المثانة، فشل الخصي عند الرجل أو المبيض عند المرأة، وقد يؤدي للعقم في الحالات القصوى.

الأزاتيوبيرين (Azathiopirine): يُستعمل لذات أهداف استعمالات التسايكلوفوسفاميد، وذات نفس الفاعلية، الا أن تأثيره أبطئ من باقي الأدوية أعلاه. الأعراض الجانبية: العدوى، فقر الدم، قلة صفائح الدم، التهاب الكبد، التهاب البنكرياس.

أدوية عديدة أخرى يمكن استخدامها وتشمل: التسياكلوسبورين (Cyclosporine)، ميتوتريكسات (Methotrexate).

مواضيع متعلقة
brash
محاسن الحمل
ما هي الطريقة الأكثر صحية لحماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان؟ لإبعاد الام الحيض ؟...
brash
سرطان الثدي
كيف يتكون سرطان الثدي? لماذا يتكون سرطان الثدي عند النساء أكثر من الرجال؟
brash
التوقيت الشتوي؛ ساعة زيادة أو ساعة أقل؟
لا يستطيع جسم الإنسان التأقلم بشكل إيجابي وبسرعة كبيرة للتغييرات الزمنية بجدول...