MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الجهاز اللمفاوي

ما هو الجهاز اللمفاوي

الجهاز اللمفاوي (Lymphatic System) أو الجهاز اللمفي، هو جهاز دوري في الجسم والذي يجري فيه سائل اللمف / الليمفة. رغم أن الجهاز اللمفاوي لا يُمكن رؤيته بسهولة في تشريح جثث الانسان الا أنه منتشر في الجسم كالدورة الدموية. وللجهاز اللمفاوي أهمية لدى الأطباء، بحيث أنه يشترك في الية عدة أمراض – الوذمة، أمراض جهاز المناعة وغيرها. للجهاز اللمفاوي عدة وظائف، وأهمها تصريف الفضلات من انسجة الجسم، العدوى وتجميع فائض السوائل التي تفرزها أنسجة الجسم ولا تدخل الى الدورة الدموية.

مكونات الجهاز اللمفاوي

يتكون الجهاز اللمفاوي من المكونات التالية:

·  الشعيرات اللمفاوية.

·  الأوعية اللمفاوية.

·  سائل الليمف.

·  الغدد اللمفاوية / العقد اللمفاوية.

·  الخلايا اللمفاوية.

·  الأعضاء اللمفاوية.

الشعيرات اللمفاوية

الشعيرات اللمفاوية (Lymphatic Capillaries) هي شعيرات تشكل شبكات واسعة داخل الأنسجة والخلايا في كافة أعضاء الجسم. تتشكل الشعيرات اللمفاوية من خلايا بينها العديد من الفجوات، ولا تدعمها أية أغشية أو قواعد. الأمر يجعل الفجوات بين خلايا الشعيرات اللمفاوية كبيرة، مما يسمح دخول فائض السوائل، الفضلات، البروتينات والميكروبات على أنواعها. كما تدخل الخلايا الى الشعيرات اللمفاوية وخاصة الخلايا اللمفاوية (Lymphocytes).

الأوعية اللمفاوية

الأوعية اللمفاوية (Lymphatic Vessels / Lymphatic) هي مجموعة من الأوعية التي تنتشر في الجسم وتُشكل شبكة غنية ومنتشرة في جميع أنحاء الجسم. يُمكن أن نقول أن الأوعية اللمفاوية موجودة في كل مكان توجد فيه الأوعية الدموية، عدا في الدماغ، النخاع العظمي، العظام والأسنان.

يمكن تقسيم الأوعية اللمفاوية الى أوعية سطحية وأوعية عميقة والتي تسير بمحاذاة الشرايين والأوردة. تقوم الشرايين بالضغط على الأوعية اللمفاوية مما يؤدي لحلب السائل اللمفي وتقدمه. في طريقها تصل الأوعية اللمفاوية الى الغدد اللمفاوية حيث يتم تنقية السائل اللمفي. تصب جميع الأوعية اللمفاوية في قناتين رئيسيتيين:

·  القناة اللمفية اليُمنى (Right Lymphatic Duct): تصرف الليمف من الربع الأيمن العلوي للجسم، وتقع في يمين الرقبة. تصب القناة اللمفية اليُمنى (والتي تحمل سائل لمفي نقي يشبه البلازما) في الوريد الأيمن تحت الترقوة (Right Subclavian Vein).

·  القناة اللمفية الصدرية (Thoracic Duct): تصرف الليمف من باقي أنحاء الجسم وتصب في الوريد تحت الترقوة الأيسر (Left Subclavian Vein).

سائل الليمف

سائل الليمف (Lymph Fluid) هو السائل الذي تحمله الأوعية اللمفاوية، وهو عبارة عن سائل مليء بالماء، أصفر اللون ومركباته تشبه مركبات سائل البلازما في الدم. اضافةً لذلك يحوي سائل الليمف فائض السوائل من البلازما التي لا تستخدمها الخلايا، الفضلات، البروتينات والميكروبات والخلايا اللمفاوية.

الغدد اللمفاوية

الغدد اللمفاوية (Lymph Nodes) هي مجموعة من المباني الغدية التي تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتُعتبر كمحطات في الجهاز اللمفاوي. يدخل سائل الليمف الغدد اللمفاوية وهناك تقوم الغدد اللمفاوية بتنقيته واعادة ما تبقى من السائل الليمفي الى الأوردة. نشير الى وجود مئات الغدد اللمفاوية في الجسم، والتي تعترض طريق الأوعية اللمفاوية، ولا يتعدى حجمها عدة ملم او سم.

تتكون الغدد اللمفاوية من قشرة ولب، ولكل منها مبنى خاص بها. كما أن الغدد اللمفاوية تحوي العديد من الجريبات (Follicles) والتي تنقسم هي الأخرى في مبناها الى قشر ولب. تمتلا الغدد اللمفاوية بالخلايا اللمفاوية والخلايا البالعة. تقوم الخلايا اللمفاوية بالتعرف على الميكروبات والأجسام الغريبة في الجسم وتُنتج أجساماً مضادة ضدها، أو أنها تقوم بالقضاء عليها مباشرةً. أما الخلايا البالعة فانها تبتلع الميكروبات المقضي عليها وتقوم أيضاً ببلع حطام الخلايا والفضلات التي يحملها السائل اللمفي.

الأعضاء اللمفاوية

الأعضاء اللمفاوية هي أعضاء تشترك في وظيفة الجهاز اللمفي وتشمل التالي الأعضاء التالية:

·  الطحال.

·  النخاع العظمي.

·  اللوزتين (Tonsils).

·  الغدة الزعترية – التيموس (Thymus).

وظائف الجهاز اللمفاوي

·  نقل فائض سائل البلازما من الخلايا واعادته الى الأوردة حيث يدخل مرة أخرى في الدورة الدموية.

·  امتصاص ونقل الدهن: شعيرات لمفاوية خاصة في الأمعاء تقوم بامتصاص الدهن ونقله الى كافة أنحاء الجسم.

·  المناعة: يشكل الجهاز اللمفي جزءاً هاماً من جهاز المناعة بحيث انه يحوي الخلايا اللمفاوية، والغدد اللمفاوية. في الغدد اللمفاوية تواجه الخلايا اللمفاوية جميع الميكروبات التي يحويها الليمف. تقوم الخلايا اللمفاوية بانتاج أجسام مضادة للميكروبات أو بمهاجمة الميكروبات مباشرةً.

·  تنقية الجسم من الفضلات والأوساخ، وابادتها في الأعضاء اللمفاوية وخاصةً الغدد اللمفاوية.

·  صرف فائض البروتينات من خلايا الجسم لمنع تراكم البروتينات والسوائل ومنع الوذمة.

مواضيع متعلقة
brash
الشوربة ملكة الطاولة الرمضانية
الحساء او الشوربة او الشربة وهي من جذر كلمة شوربا بالفارسية ،هي من نوع الأغذية التي...
brash
لكل دواء داء
استعراض لبعض الأدوية التي تؤثر على العظام وسلامتها
brash
السكري والحلويات؟
هل عليك أن تتقبل الفكرة أن تتنازل عنها أم أن هناك أمل حلو؟