MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
Brain.jpg
الموسيقى لعلاج الارق
influenza.jpg
الانفلونزا والسكري, حالة بحاجة الى اهتمام خاص
shutterstock_121801978.jpg
ألم الأذن
Diet.jpg
السيطرة على الوزن في رمضان!
running man.jpg
الكوليسترول الجيد HDL: ما هو وكيف نحافظ عليه

الحفاظ على ضغط الدم في رمضان!

لا يوجد ما يمنع المسلم المصاب بهذا المرض من إتمام صيامه إذا كان لا توجد مضاعفات أخرى, بل أكثر من ذلك فان الشهر الكريم ممكن أن يشكل فرصة للمصاب بارتفاع ضغط الدم أن يحدث تحسن ملحوظ في حال اتبع نظام غذائي صحي .

ان حالة ارتفاع ضغط الدم هي من الحالات المنتشرة بشكل كبير في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص, فبحسب معطيات منظمة الصحة العالمية 40% من سكان الأرض الذين يتخطون سن ال 25 يعانون من ضغط دم عال/ افراط في ضغط الدم كذلك.

"القاتل الصامت" هو اسم ينعت به مرض ضغط الدم وذلك بسبب الاضرار العديدة التي يسببها للجسم دون وجود أي اعراض محسوسة لدى المريض, فتمر السنين دون ان يشعر باي شيء.

يشكل هذا الأمر عبئا مضاعفا على الصائم في شهر رمضان فالتغييرات الكبيرة التي تحدث في هذا الشهر من الممكن أن تؤثر على توازن ضغط الدم لديه.

ما هي نتائج الأبحاث التي فحصت تأثير الصيام على ضغط الدم؟

اثبتت دراسة شملت 17 شخصا مصابا بمرض ارتفاع ضغط الدمان صيام شهر رمضان لا يؤثر على توازن ضغط الدم، بشرط ان يستمر الصائم بتناول العلاج الدوائي .

فالخلاصة اذا أنه لا يوجد ما يمنع المسلم المصاب بهذا المرض من إتمام صيامه إذا كان لا توجد مضاعفات أخرى, بل أكثر من ذلك فان الشهر الكريم ممكن أن يشكل فرصة للمصاب بارتفاع ضغط الدم أن يحدث تحسن ملحوظ في حال اتبع نظام غذائي صحي .

اليك النصائح المهمة للسيطرة على ضغط الدم خلال الشهر الكريم:

1.  التخفيف من استهلاك الملح في الطعام:

بحسب التوصيات الغذائية فيجب الحد من كمية الصوديوم (وهو احد المركبات للملح) حتى 2.3 جرام لليوم أي ما يعادل ملعقة واحدة بيتية. بالرغم من وجود هذه التوصية بهذا الرقم الا ان أي تخفيف من الملح يؤدي الى الانخفاض في مستوى ضغط الدم بقدر لا يستهان به.

كيف نطبق ذلك؟

تجنب تناول الوجبات السريعة خارج البيت لانها تحوي كمية كبيرة من الصوديوم

تجنب المأكولات البيتية التي تحوي الكثير من الملح مثل: المخللات, الزيتون...

تجنب الوجبات الخفيفة/التصبيرة المكدسة بالملح مثل: المكسرات, المعلبات, الشيبس

خفف من إضافة الملح على الاكل: ان كل ملعقة ملح بيتية تحوي على 2.3 جرام صوديوم. لذلك قم باستعمال التوابل الاخرى كالفلفل والبهار التي تضيف نكهة للاكل.

اصنع التغيير بشكل تدريجي: حاسة الذوق بحاجة لوقت حتى تتعود على الطعم الجديد فكن صبورا واصنع التغيير بشكل تدريجي.

2.  أدمج الرياضة في نمط حياتك:

ان الرياضة حتى القليل منها يوميا ستساعدك على السيطرة او حتى التخفيف من مستوى ضغط الدم خلال أسابيع قليلة, وذلك بدون علاقة لحدوث نزول بالوزن او لا.

بحسب التوصيات فالطريقة الأفضل هي ممارسة الرياضة والحركة لمدة 30-60 دقيقة في معظم أيام الأسبوع. لذلك قم باستشارة طبيبك واساله عن الرياضة الأكثر ملاءمة لك وابدا التغيير.

من المهم الانتباه لضرورة ملاءمة نوعية الرياضة وتوقيتها للشهر الكريم وذلك لتفادي الجفاف ووقوع إصابات.

3.  اقلع عن التدخين:

ان الامتناع عن التدخين ضروري في كل مرحلة من حياتك. ولكن اعلم انك ان كنت تعاني من ضغط الدم فعليك الإقلاع عن التدخين بأسرع وقت ممكن. ان النيكوتين وهي المادة الموجودة في الدخان ترفع من ضغط الدم بشكل فوري. لذلك استعمال الدخان خلال النهار سيحافظ  بالتالي على ضغط الدم مرتفع أيضا.

4.  2-3 وجبات من منتوجات الحليب قليلة الدهن: يعتقد ان الكالسيوم الموجود في هذه الأطعمة له ناثير إيجابي في خفض مستوى ضغط الدم فهو يدخل في تنظيم الجهاز العصبي وهو ضروري لانقباض عضلات القلب وتنظيم ضغط الدم.          أمثلة عن منتوجات حليب قليلة الدهن: كوب حليب 1% دسم، كوب لبن 1.5% دسم

5.  خفف من وزنك:

ان التخفيف من الوزن حتى القليل منه يحقق تخفيف من ضغط الدم. ان العلاقة بين التخفيف بالوزن واثره على ضغط الدم هي علاقة طردية, فكلما قمت بتخفيف وزنك اكثر كانت نتيجة التخفيف من ضغط الدم اكبر. لذلك فان التوصية هي التخفيف من الوزن ما اذا كان المريض بدينا. ان شهر رمضان يشكل فرصة ممتازة للتخفيف من الوزن

6.  اجعل الخضروات والفواكه جزءا اساسيا من الوجبات الرمضانية: تشكل الخضار والفواكه مصدرا اساسيا للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم في ضغط الدم



مواضيع متعلقة
لكل دواء داء.jpg
لكل دواء داء
استعراض لبعض الأدوية التي تؤثر على العظام...
stroke2.jpg
نقطة (في الرأس)، سطر جديد؟
النوبات الدماغية الصغيرة، "نقطة" يجب التوقف...
coffee cup.jpg
الكفائين وتأثيره على ضغط الدم
كيف يؤثر الكفائين على ضغم الدم؟ هل يتوجب...
cholesterol.png
تسع وسائل لخفض نسبة الكولسترول
نسبة الكولسترول لم تتغير منذ سنوات؟ فكروا...
shock.png
لكل داء دواء.. أو كهرباء
فائدة الصدمة الكهربائية لعلاج اضطرابات نظام...
coffee.png
دراسة عن القهوة: الكافيين يؤجل الكفن!
هل يرتبط شرب القهوة بانخفاض نسبة الوفيات؟
statins.jpg
حقيقة أدوية الستاتين
كريستور، ليبيتور، سيمفاكور وغيرها.. ما هي...
running.png
سلامة قلبك! طرق الوقاية من النوبة القلبية
سلامة قلبك! سبل الوقاية الكفيلة بتقليل خطر...
omega3.jpg
اوميغا 3: مصائد قوم عند قوم فوائد
اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من...