MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الخصية

ما هي الخصية

الخصية هي الغدد التناسلية الذكرية، ولكل انسان خصيتين تشكلان أحد أعضاء الجهاز التناسلي الذكري. تعمل الخصيتين على انتاج الحيوانات المنوية، وكذلك لها دور في جهاز الغدد الصماء بحيث تنتج وتفرز الهرمونات الذكرية. تقع الخصيتين خارج جوف الجسم بين الفخذين، وتستقر داخل كيس الصفن (Scrotum)- كيس من الجلد يحوي الخصيتين.

نمو وتطور الخصية

في بداية حياة الجنين الذكر تتطور الخصيتين في جوف البطن، بحيث تنمو خصيتين بدائيتين تلتفان بغشاء بدائي من الصفن ويتكون من الدهن والنسيج الضام. تبدأ الخصيتين في الابتعاد عن البطن والتقدم نحو الحوض، وتصل الحوض في الأسبوع الثاني عشر. في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل تقترب كل من الخصيتين الى أعلى الفخذ، وفي الأسبوع الثاني والثلاثين تدخل الخصيتين الى كيس الصفن. خلال نزول الخصية نحو كيس الصفن فانها تصطحب معها الطبقات المحيطة بها. نشير الى أن الخصية قد لا تصل لكيس الصفن وقد يحدث خلل خلال التطور وعندها يولد الذكر دون وجود الخصية في كيس الصفن- أمر يجب علاجه جراحياً.

كيس الصفن

كيس الصفن (Scrotum) هو الاسم العلمي الذي يُطلق على الكيس الجلدي المحيط بالخصيتين، ويتكون من طبقتين:

·  الجلد: الطبقة الخارجية ويتميز الجلد في كيس الصفن بكونه غامق اللون.

·  اللفافة السلخية (Dartos Fascia): طبقة من النسيج الضام والتي تحوي خلايا ملساء، والتي تقوم بالتقلص وتسبب تجعد الجلد عند تعرض الخصيتين للبرد، وذلك للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للخصيتين.

في منتصف الصفن يوجد حاجز يفصل بين الخصية اليُمنى واليُسرى. الشرايين التي تمد كيس الصفن هي: الشريان المحيط بالشرج (Perianal Artery)، الشريان الفرجي (Pudendal Artery). بالنسبة للصرف الوريدي فان أوردة الصفن ترافق الشرايين وتلائمها بالأسماء. يشارك الصفن في عملية الحفاظ على درجة الحرارة في الخصية. تحتاج الخصية لدرجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم (حوالي 35 درجة مئوية) لتقوم بوظيفتها على نحو التمام. لذا أهم وظائف الصفن هو الحفاظ على درجة الحرارة في هذا المجال. اضافةً لذلك فان أوردة الخصية تشترك في الأمر (انظر أدناه).

مبنى الخصية

الخصية عضو بيضوي الشكل، يتكون من عدد هائل من الأنابيب والخلايا. تغلف كل خصية بطبقة من النسيج الضام- الغلالة البيضاء (Tunica Albuginea) والتي تحيط بالخصية وتمتد الى داخلها لتقسمها الى عدة فصوص (Lobules) صغيرة. وكل فص يحوي عنصرين أساسيين:

·  الخلايا: وهناك نوعين من الخلايا- الخلايا المنوية في مراحل نموها المختلفة من الخلايا البدائية وحتى الأكثر نضوجاً. أما النوع الثاني فهي خلايا داعمة للخلايا المنوية، والتي تقوم بتجهيز البيئة للحفاظ على الخلايا المنوية، وكذلك تُفرز الهرمونات الذكرية. للخلايا الداعمة نوعان- خلايا سرتولي (Sertoli Cells) وخلايا لايدينغ (Leyding Cells).

·  الأنابيب: شبكة كبيرة جداً من الأنابيب توجد داخل كل خصية، وتقوم الأنابيب بنقل الحيوانات المنوية من الخصية نحو الحبل المنوي. توجد عدة أنواع من الأنابيب، ولكل وظيفته. نشير الى أن الأنابيب تلتف حول نفسها وتبدو وكأنها كتلة واحدة.

يهدف هذا المبنى الى توفير مساحات كبيرة لانتاج الحيوانات المنوية وحصرها في مساحة صغيرة. نشير الى أن طول الأنابيب اذا مدت على طولها يبلغ عدة أمتار.

غشاء الخصية

تحاط كل خصية بغشاء يسمى علمياً الغلالة الغمدية (Tunica Vaginalis). ويوجد طبقتين من غشاء الخصية:

·  الغلالة الغمدية الحشوية (Visceral Layer Of Tunica Vaginalis): الطبقة التي تغلف الخصية نفسها، وتحيط الغلالة البيضاء. تنتهي في نقطة اتصال الخصية بالحبل المنوي.

·  الغلالة الغمدية الجدارية (Parietal Layer Of Tunica Vaginalis): الطبقة التي تبطن جدار كيس الصفن.

بين الطبقتين يوجد فراغ تملأه كمية قليلة جداً من السائل.

البربخ (Epididymis)

البربخ هو مبنى طولي يقع خلف الخصية، داخل كيس الصفن. يقوم البربخ بنقل الحيوانات المنوية صغيرة السن من الخصية نحو الحبل المنوي (الأسهر- Ductus Deferens). يتكون البربخ من حبل طويل ملتف حول نفسه مرات عديدة حتى يبدو وكأنه كتلة واحدة. للبربخ ثلاثة أقسام:

·  رأس البربخ (Head Of Epididymis): القسم الأول الذي يتصل بالخصية.

·  جسم البربخ (Body Of Epididymis): القسم التالي ويتكون من الحبل اللفوف حول نفسه.

·  ذنب البربخ (Tail Of Epididymis): القسم الأخير والذي يتصل بالحبل المنوي. من هنا يبدأ نقل الحيوانات المنوية نحو الاحليل خلال قذف السائل المنوي.

الدورة الدموية في الخصية

شرايين الخصية: الشريان الخصوي – أو شريان الخصية (Testicular Artery)، هو الشريان الذي يمد الخصية بالدم الشرياني. ينشأ الشريان من الشريان الأبهر البطني، بمحاذاة الشريان الكلوي. يمر الشريان الخصوي من كل جهة في خلفية جوف البطن، ويدخل الحبل المنوي ليصل الى الخصيتين.

أوردة الخصية: شبكة واسعة من الأوردة الصغيرة تصرف الخصية والبربخ وتتشكل شبكة من 8-12 وريد تسير بمحاذاة شريان الخصية. تقوم الأوردة بالحفاظ على درجة الحرارة المناسبة في الخصية. تتحد جميع الأوردة وتشكل وريد الخصية الأيمن (Right Testicular Vein) ووريد الخصية الأيسر (Left Testicular Vein). الأيمن يصب مباشرةً في الوريد الأجوف السفلي أما الأيسر يصب في الوريد الكلوي الأيسر قبل دخولهما للوريد الأجوف السفلي.

أعصاب الخصية

الأعصاب التي تغذي الخصية تنشأ من مستوى الفقرة السابعة الصدرية في النخاع الشوكي، وتشكل شبكة من الأعصاب تسير بمحاذاة شريان الخصية. تحوي الأعصاب أعصاباً تابعة لجهاز الأعصاب اللاودي، وجهاز الأعصاب الودي. أعصاب الجهاز اللاودي تحفز على نقل الحيوانات المنوية وتشارك في عملية القذف.

وظائف الخصية

للخصية عدة وظائف، وهي تعد جزء من الجهاز التناسلي كما أنها جزء من جهاز الغدد الصماء. أهم وظائف الخصية هي:

·  انتاج الحيوانات المنوية.

·  افراز الهرمونات الذكرية وأهمها التيستوستيرون (Testosterone).

مواضيع متعلقة
brash
تطور الحواس لدى الجنين في الرحم
يعتقد الكثيرون ان الاطفال حديثي الولاده , يولدون مع حواس غير متطوره , حيث تتطور هذه...
brash
رحلة في السوبر ماركت او المركز التجاري
هل تذهبين لشراء حاجياتك من المركز التجاري الكبير او السوبر ماركت دون التخطيط مسبقا ؟...
brash
نقطة (في الرأس)، سطر جديد؟
النوبات الدماغية الصغيرة، "نقطة" يجب التوقف عندها، لأن الآتي أخطر