MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الشهر الثالث

للمزيد

الأسبوع التاسع

الجنين: بداية الأسبوع التاسع، والان يُمكن تسمية الجنين جنيناً. معظم الأجهزة والأعضاء قد تطورت وما عليها سوى أن تستمر بالنمو. يكتمل نمو الأطراف، الأيدي والأرجل، كما يكتمل نمو أصابع الجنين. تُصبح رقبة الجنين أكثر وضوحاً. في الأسبوع التاسع يبدأ الجنين بالحركة داخل الرحم، لكن المرأة الحامل لا تشعر بحركاته. يُمكن رؤية حركات الجنين بواسطة التخطيط فوق الصوتي. أسنان الجنين والعظام تستمر هي الأخرى بالنمو وتحتاج للكثير من الكالسيوم.

المرأة الحامل: رغم أن المرأة الحامل تشعر بالتغيير في الخصر، وتشعر بانتفاخ البطن، الا ان الحمل لا يزال غير ملحوظاً ومن الصعب أن ينتبه أحد اليه. ستشعر المرأة الحامل بزيادة الوزن، اتساع الخصر وتكون حاجة لملابس أوسع من العادة. كما ان الثدي لا يزال يتقدم ليصبح بارزاً أكثر وتحتاج المرأة الحامل لمقياس أكبر للملابس الثدي الداخلية. قد تستمر اعراض عديدة من أعراض الحمل مثل:

  • الرغبة في الطعام.
  • حرقة الفؤاد.
  • عسر الهضم.
  • الغثيان.
  • الانتفاخ في البطن.
  • تقلب المزاج.
  • الحاح البول.
  • القيء.

وأعراض أخرى عديدة.

على المرأة الحامل الاستمرار بتناول التغذية السليمة والحفاظ على شرب الماء وعدم الجفاف. كما يجب الحفاظ على تناول الخضار والفواكه والحبوب. اضافة الكالسيوم للتغذية هو أمر مهم جداً وذلك لمساعدة نمو العظام والأسنان لدى الجنين.

الأسبوع العاشر

الجنين: لا يزال الجنين صغير الحجم ولا يتعدى غرامات معدودة. تستمر العظام، الأطراف وباقي الأعضاء بالنمو. أبرز التغييرات في نمو الجنين هي ظهور الجفنين من على العيون، الا ان كل جفن سيبقى مُغلقاً حتى الثلث الأخير من الحمل.

من المهم الذكر ان العيوب الخلقية، المتلازمات والتشوهات الخلقية تظهر حتى الأسبوع العاشر، لذا فان اجراء التخطيط فوق الصوتي في هذه المرحلة للتأكد من سلامة الجنين هو امر محبذ. كما ان اختبارات اخرى خاصة لتحري امراض وراثية أو عيوب خلقية يُمكن اجرائها في الأسبوع العاشر وذلك لاستبعاد هذه الأمراض. بعض الاختبارات يُمكن اجرائها حتى الأسبوع الثاني عشر. أهم هذه الاختبارات هو اختبار الاعتيان من الزغابات المشيمائية (CVS- Chorionic Villus Sampling). اذا ما لم تُظهر الاختبارات اية عيوب خلقية أو تشوهات لدى الجنين، يُمكن الاطمئنان لأن العيوب تظهر حتى الفترة الحالية.

المرأة الحامل: لدى بعض النساء تستمر أعراض الحمل المبكرة وقد تُصبح مزعجة. تستمر أعراض كغثيان الصباح، القيء، ألم الحوض، الحاح البول، سوء الهضم وأخرى. كما أن المزاج يكون متقلباً جداً. رغم ذلك من المهم أن تعرف المرأة الحامل ان هذه الأعراض ستختفي خلال عدة أيام. على المرأة الحامل الاستمرار باتباع التعليمات المذكورة اعلاه من حيث التغذية، الملابس، الحفاظ على بنية الجسم وغيرها.

الأسبوع الحادي عشر

الجنين: في الأسبوع الحادي عشر من الحمل يبلغ وزن الجنين ما يقارب 8 غرامات. يزداد عدد وحجم الأوعية الدموية في المشيمة وذلك لأجل تغذية الجنين. أظافر الجنين تبدأ بالنمو في الأسبوع الحادي عشر.

يتميز الأسبوع الحادي عشر بأمرين مهمين من حيث تطور الجنين:

  • نمو الأعضاء التناسلية الخارجية، حيث يُمكن تحديد جنس الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل او ما بعده.
  • الاستماع الى نبض الجنين: يُمكن الاستماع لنبض الجنين بواسطة جهاز فوق صوتي خاص (Doppler). يُسمع نبض القلب، وقد يكون غير واضحاً أحياناً. النبض هو أهم المؤشرات لامكانية حياة الجنين.

بالاضافة الى هذه التغييرات فان الجنين يقوم بالبلع، كما بالحركة لكن المرأة الحامل لا تشعر بحركات الجنين. يُمكن ملاحظتها عند اجراء التخطيط فوق الصوتي. تبدأ أعصاب الجنين بالخروج من النخاع الشوكي.

المرأة الحامل: في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، فان الرحم يبدأ بالظهور الى الحوض، وقد تشعر المرأة الحامل بامتلاء أسفل البطن. تغييرات كثيرة اخرى قد تحدث للمرأة أثناء الحمل كتغييرات في الثدي، حلمة الثدي، الجلد وتغير لونه وأخرى.

الأسبوع الثاني عشر

الجنين: يبلغ وزن الجنين ما يقارب 19 غرام في الأسبوع الثاني عشر. كما أنه يتقدم في الطول ليصل 8-11 سم. يُمكن القول ان الجنين قد اكتمل بالتطور حتى الأسبوع الثاني عشر، وسيستمر في النمو حتى نهاية الحمل. لأن فترة التطور الأهم هي ما قبل الأسبوع الثاني عشر، فان خطورة الاجهاض التلقائي تقل بعد هذا الأسبوع.

من التغييرات الملحوظة لدى الجنين في الأسبوع الثاني عشر الأمور التالية:

  • لون جلد الجنين: يُصبح زهرياً كلون الجلد بشري المعهود.
  • يبقى الرأس كبيراً نسبياً لباقي الجسم.
  • تكوين الدماغ يكون قد اكتمل.
  • الجهاز التناسلي الداخلي يكون قد اكتمل، وتتميز الأعضاء نهائياً لأحد الجنسين- الذكر أو الأنثى.
  • خلايا الدم تُنتج في النخاع العظمي.
  • التعظم في مُعظم أجزاء الجسم.
  • انفصال أصابع الجنين عن بعضها البعض.

المرأة الحامل: أهم ما تشعر به المرأة الحامل عند الأسبوع الثاني عشر هو أن أعراض الحمل المبكرة تبدأ بالاختفاء، حيث أن هذه الأعراض لا تستمر أكثر من هذا الأسبوع. كما أن الرحم يصل الى أعلى الحوض ويمكن الشعور به في أسفل البطن. من الان فصاعداً سينمو الجنين بشكل ملحوظ، مما يزيد من وزن المرأة الحامل. لذا اذا لم تلاحظي حتى الان زيادة الوزن، ستلاحظينها في الأسبوع الثاني عشر. قد تعاني المرأة الحامل من أعراض أخرى كظهور علامات على الجلد. في نهاية الأسبوع الثاني عشر، أي نهاية الشهر الثالث للحمل- والثلث الأول- يكتمل تطور الجنين. يُصبح الجنين كاملاً من حيث جميع الأعضاء، الخارجية والداخلية ولا يبقى أمامه سوى أن ينمو ويكبر. ان المرحلة المهمة من تطور الجنين قد مرت حتى الان، لذا يُمكن الاطمئنان من حيث تطور الجنين ومن حيث خطورة الاجهاض. بعض الأطباء ينصحون باجراء عدة اختبارات في هذه المرحلة من الحمل. 

مواضيع متعلقة
brash
الزهايمر: اعراضه المبكرة
عن فقدان الذاكرة، تكرار الكلام وغيرها من أعراض الزهايمر المبكرة.. ومتى نتوجه للطبيب
brash
الولادة والرضاعة الاولى
نصائح اولية لولادة اولى ولرضاعة اولية اخترنا ان نضع اصبعنا عليها لارشادك سيدتي
brash
المضادات الحيوية لا تعالج كل الامراض!
ممنوع تناول المضادات الحيوية دون إستشارة الطبيب، المضادات الحيوية لا تعالج كل الأمراض.