MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الشهر الرابع

للمزيد

الأسبوع الثالث عشر

الجنين: يبلغ وزن الجنين ما يقارب 25-28 غراماً. ما زال رأس الجنين هو أكبر جزء في الجنين نسبة لباقي الجسم، لكن خلال الثلث الثاني (Second Trimester) من الحمل فان جسم الجنين سينمو بشكل ملحوظ. سيبدو وجه الجنين شبيهاً بوجه الانسان حيث تقترب العيون الى مكانها الطبيعي. كما أن الأذنين تنتقل الى جانبي الرأس. بالاضافة الى ذلك فان أطراف الجنين تُكمل نموها لتُصبح أصابع الجنين مُنفصلة عن بعضها، سواءً في اليد أو القدم.

بالنسبة للأعضاء الداخلية، فهي تنمو وتنتقل الى مكانها الطبيعي، حيث أن أمعاء الجنين تنتقل الى مكانها. كما أن الكبد يبدأ بالعمل وبافراز الصفراء. يستمر الجهاز العصبي في ارسال الأعصاب الى مُختلف انحاء الجسم. في الأسبوع الثالث عشر تكون عضلات الجنين قد نمت بشكل أفضل، لذا تبدو حركات الجنين ملحوظة أكثر من السابق.

المرأة الحامل: في الأسبوع الثالث عشر من الحمل فان الحمل سيبدو واضحاً، ويُمكن الانتباه له. اذا ما لم يزداد وزنك حتى الان، يُمكن القول أن الوزن سيزداد من الان فصاعداً. تشعر المرأة الحامل بالحمل حيث يبرز الرحم في أسفل البطن ويُمكن جسه. من بداية الثلث الثاني من الحمل ستتكرر الزيارات للطبيب النسائي، والتي سيُجري فيها الطبيب بعض الاختبارات مثل:

·  اختبار ضغط الدم لاستبعاد ضغط الدم المرتفع.

·  قياس الوزن ومتابعته.

·  جس الرحم لملاحظة موقعه.

·  اختبار نبض الجنين.

·  تحليل البول لاستبعاد تسمم الحمل (Preeclampsia)، التهاب المسالك البولية وأمراض اخرى.

على المرأة الحامل الاستمرار بالحفاظ على التغذية وتناول الفيتامينات.

مُعظم أعراض الحمل المبكرة والتي كانت مزعجة تبدأ بالاختفاء عند بداية الثلث الثاني من الحمل.

الأسبوع الرابع عشر

الجنين: يُكمل الجنين نموه في الأسبوع الرابع عشر حيث تستمر الأذنين في الانتقال الى جانبي الرأس، والعيون تقترب من بعضها. أهم مراحل النمو في الأسبوع الرابع عشر هي:

  • بصمات أصابع الجنين: تظهر بصمات الأصابع الخاصة بكل انسان في الأسبوع الرابع عشر من الحمل.
  • الجهاز العصبي: ينمو الجهاز العصبي بشكل ملحوظ، حيث يقدر الجنين الاستجابة لمحفزات خارجية. اذا ما لامست البطن، سيتحرك الجنين استجابة لذلك.

يزداد تحرك الجنين في السائل السلوي (Amniotic Fluid).

المرأة الحامل: التغييرات أثناء الحمل تُصبح ملحوظة سواءً في الجلد، الثدي، أو حلمة الثدي. وزن المرأة يزداد وفي هذه المرحلة تبرز الحاجة لملابس المرأة الحامل الواسعة. بالاضافة الى ذلك، فان المشيمة تُفرز الهرمونات كالاستروجين (Estrogen) والبروجسترون (Progesterone) لتحافظ على استمرار الحمل. أحد الأمور التي قد تُزعج المرأة الحامل هو الامساك.

يُمكن ملاحظة اثار شد الجلد والعضل على الجلد نفسه. يُنصح أن تستمر المرأة الحامل بتناول التغذية السليمة وشرب السوائل للوقاية من الجفاف والامساك.

الأسبوع الخامس عشر

الجنين: في الأسبوع الخامس عشر من حياة الجنين، يبدأ جسد الجنين بالنمو بشكل ملحوظ ليلحق برأس الجنين. احدى الأمور التي تُلاحظ عند نمو الجنين هي نمو زغب الجنين (Lanugo)، وزغب الجنين هو شعر ناعم ورقيق يكسو جلد الجنين ورأس الجنين. غالباً ما يختفي الزغب قليلاً قبل الولادة، والباقي منه يختفي بعد الولادة. كما أن حاجبي الجنين ينموان مع نمو الزغب. ستكون أذني الجنين في مكانهما تقريباً عند الأسبوع الخامس عشر.

تزداد عظام وعضلات الجنين قوةً، ويُصبح قادراً على تشكيل قبضة وعلى امتصاص اصبعه.

المرأة الحامل: من أبرز الأمور التي تشعر بها المرأة الحامل في هذه الفترة هي ارتفاع مستوى الرحم، حيث أنه يبدأ بالاقتراب للسرة. قد تشعر المرأة الحامل أيضاً بانتفاخ الأرجل وانتفاخ البطن. ان كمية الدم التي يتلقاها الجنين تزداد بشكل ملحوظ، كما ان الرحم قد يضغط على الأوعية الدموية التي تزود الجنين بالدم. لذا يُنصح بالاستلقاء أو النوم على الجانب الأيسر وليس على الظهر.

ابتداءً من الأسبوع الخامس عشر يُنصح القيام باختبارات تحري (Screening) وهي اختبارات هدفها تشخيص أمراض (خاصةً الوراثية) أو المتلازمات لدى الجنين. أهم الاختبارات هي:

  • الفحص الثلاثي (Triple Test): اختبار لتقدير خطورة حدوث متلازمة داوون (Down Syndrome). الاختبار هو اختبار دم حيث تُفحص في الدم نسبة كل من:

  ألفا فتوبروتين (Alfa Fetoprotein).

  هرمون الحمل (Beta HCG).

  الاستريول (U-E3) وهو الاستروجين الذي تُنتجه المشيمة (Placenta).

وفقاً لنسبة هذه المواد في الدم يُجرى تقدير احصائي لخطورة حدوث متلازمة داوون لدى الجنين. يُمكن اجراء الاختبار بين الأسبوع الخامس عشر والثامن عشر.

  • الفحص الرباعي (Quadruple Marker Screening Test): اختبار اخر لتحري وتقدير خطورة متلازمة داوون (Down Syndrome). الاختبار هو اختبار دم حيث تُفحص في الدم نسبة كل من:

  ألفا فتوبروتين (Alfa Fetoprotein).

  هرمون الحمل (Beta HCG).

  الاستريول (U-E3) وهو الاستروجين الذي تُنتجه المشيمة (Placenta).

  الانهيبين أ- عامل مثبط للهرمونات في الخصية (Inhibin A).

يُعتبر الاختبار الرباعي أكثر نوعية ودقة من الاختبار الثلاثي، ويُمكن بواسطته تقدير خطورة حدوث متلازمة داوون بشكل أدق من الاختبار الثلاثي.

اذا ما كان أحد الاختبارات مشبوهاً لمتلازمة داوون، يجب اجراء اختبار بزل السلى (Amniocentesis).

بزل السلى (Amniocentesis): اختبار تحري يُجرى بين الأسابيع الخامس عشر والثامن عشر. كما أن الاختبار يُجرى اذا ما كان أحد الاختبارات الثلاثي أو الرباعي مشبوهاً. هدف الاختبار هو تشخيص متلازمة داوون او المتلازمات وأمراض وراثية أخرى. خلال الاختبار يتم ادخال حُقنة الى الكيس السلوي، عبر البطن وذلك بتوجيه التخطيط فوق الصوتي (Ultrasound)، ومن ثم يتم شفط السائل السلوي الى الحقنة. يُمكن اختبار السائل السلوي في المختبر وذلك لتشخيص أمراض عديدة مثل متلازمة داوون، العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي (مثل السنسنة المشقوقة- Spina Bifida)، التهاب السلى، وأخرى. أخطر الأعراض الجانبية لبزل السلى هو أنه قد يؤدي للاجهاض (Abortion).

الأسبوع السادس عشر

الجنين: يبلغ وزن الجنين في الأسبوع السادس عشر 100 غراماً ويصل طوله 19 سم. في الأسبوع السادس عشر يظهر شعر رأس الجنين بشكل واضح. يُصبح التناسب واضحاً بين الأيدي والأرجل من حيث المقاس، كما يستطيع الجنين القيام بحركات في الأيدي والأرجل، وتكون الأظافر قد نمت بالكامل. في الأسبوع السادس عشر تظهر أعضاء الجنين التناسلية الخارجية واضحة وبالامكان تحديد جنس الجنين نهائياً. كلى الجنين تنمو لمرحلتها النهائية، كما أن عضلة القلب تنمو أكثر. لأول مرة يُنتج الجنين البراز في الأمعاء.

أظافر الجنين، أسنان الجنين ، شعر الجنين، حاجبي الجنين تكون قد نمت بشكل تام تقؤيباً في نهاية الأسبوع السادس عشر.

المرأة الحامل: قد تشعر المرأة الحامل بحركات الجنين، الا أنها قد لا تشعر بهذه الحركات الا بعد مرور عدة أسابيع. تلاحظ المرأة الحامل زيادة الوزن في هذه المرحلة من الحمل بشكل ملحوظ، كما ان حجم دم المرأة الحامل يزداد مما قد يؤدي لنزيف طفيف من الأنف. احدى التغييرات التي قد تُزعج المرأة الحامل هي انتفاخ الأرجل وظهور دوالي الأوردة في الرجل ابتداءً من الأسبوع السادس عشر. يُنصح بارتداء الجرابات المطاطية، رفع الأرجل والقيام بتمارين رياضية للتغلب على دوالي الأوردة في الأرجل وانتفاخ الأرجل.

مواضيع متعلقة
brash
حقائق سريعة عن الفيتامينات
حقيفة الفيتامينات التي تذوب بالدهون والفيتامينات التي تذوب بالماء
brash
ما هو الاكل المناسب وقت الاسهال؟
اختيار الاكل الملائم عند الإصابة بالإسهال هو تصرف حكيم وصحي ايضا ،فمن ألمهم ان تساعد...
brash
كيف تعلمين طفلك استخدام المرحاض والاستغناء عن الحفاض؟
• قبيل العودة الى المدارس والحضانات، يجهز الأهل في عادةَ الاطفال لمرحلة جديدة...