MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام
مواضيع قد تهمك
salt room.jpg
الفعالية العلاجية لغرفة الملح: الأزمة (الربو)، امراض الجلد وغيرها..
constipation.jpg
تجنب الامساك خلال شهر رمضان المبارك
shutterstock_83131060.jpg
ما هو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)؟
Thyroid Gland and pregnancy.jpg
الغدة الدرقية خلال الحمل
soup 1.jpg
الحساء ملك الطاولة الرمضانية

الغدة الدرقية واعراضها

ترقد الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة، تحت الجلد، ولا نشعر بها عادةً. تعمل الغدة الدرقية على انتاج الهرمونات الدرقية – وهي مجموعة من الهرمونات المسؤولة عن عمليات الأيض داخل الجسم، أي العمليات التي تؤدي لانتاج الطاقة للخلايا، مما يساعد الجسم على العمل واستغلال الطاقة. في حال أمراض الغدة الدرقية فان خلل يصيب نسبة الهرمونات الدرقية في الجسم، مما قد يؤدي لأعراض عديدة.

الغدة الدرقية | Thyroid Gland


ترقد الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة، تحت الجلد، ولا نشعر بها عادةً. تعمل الغدة الدرقية على انتاج الهرمونات الدرقية – وهي مجموعة من الهرمونات المسؤولة عن عمليات الأيض داخل الجسم، أي العمليات التي تؤدي لانتاج الطاقة للخلايا، مما يساعد الجسم على العمل واستغلال الطاقة. في حال أمراض الغدة الدرقية فان خلل يصيب نسبة الهرمونات الدرقية في الجسم، مما قد يؤدي لأعراض عديدة.

الغدة الدرقية واعراضها

عديدة هي الأعراض التي قد تصيب الشخص الذي يعاني من أمراض الغدة الدرقية، وأبرزها الأعراض التالية:

·  الانتفاخ في الرقبة، أو ظهور كتلة في الرقبة، سواءً في جزء أو كامل الرقبة. ليس كل انتفاخ في الرقبة هو مرض الغدة الدرقية.

·  تغيير الوزن: من أبرز الأعراض التي قد يشكو منها مريض الغدة الدرقية. ونقصد بذلك زيادة أو فقدان الوزن، دون رغبة في ذلك. غالباً ما يزداد الوزن اثر نقص الهرمونات الدرقية- أي ما يسمى بقصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism). أما فقدان الوزن فهو غالباً نتيجة لازدياد عمل الهرمونات الدرقية- أي ما يعرف بالغدة الدرقية النشطة (Hyperthyroidism).

·  تعتبر أمراض الغدة الدرقية من الأمراض المنتشرة التي قد تؤدي لتقلبات المزاج ولتغييرات مستمرة في طاقتنا اليومية وحماسنا. يعاني الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية واعراضها من من التعب والارهاق المستمر، ومن الشعور بانعدام الطاقة، اضافةً الى الاحباط، الاكتئاب أو اليأس. وعلى العكس تماماً، فان الغدة الدرقية النشطة واعراضها القلق، العصبية، ازدياد النشاط والحماس، قلة النوم أخرى.

·  نبض القلب: نظراً لأن الهرمونات الدرقية ذو قدرة على التأثير على جميع أعضاء الجسم، فانها تؤثر على القلب والدورة الدموية. قد يلاحظ مرضى الغدة الدرقية النشطة تسارع دقات القلب وقد يشعرون بخفقان قلبهم في الصدر. أما مرضى قصور الغدة الدرقية فقد يشعرون ببطئ وضعف دقات القلب.

·  الغدة الدرقية وتساقط الشعر. لا داعي للقلق فهذا الأمر سرعان ما يتحسن عند علاج مرض الغدة الدرقية.

·  الحر أم البرد؟؟ يفقد مرضى الغدة الدرقية القدرة على التحكم بدرجة حرارة الجسم، حيث يشعر مرضى قصور الغدة الدرقية بالبرد وعدم القدرة على تحمل البرد. على العكس تماماً، فان مرضى الغدة الدرقية النشطة يشعرون بعدم القدرة على تحمل الحرارة المرتفعة، ويعانون من التعرق الزائد. يعود الأمر لخلل في عمليات الأيض المسؤولة عن الحفاظ على التأقلم مع درجة حرارة البيئة.

أيضاً أمراض الغدة الدرقية وأعراضها التي قد تظهر اثر قصور الغدة الدرقية تشمل-  الامساك، عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاع الحيض، وجفاف الجلد. أما الغدة الدرقية النشطة فهي تؤدي للاسهال، عدم انتظام الدورة الشهرية، ضعف وضمور العضلات، ومشاكل في الرؤية كازدواج الرؤية أو عدم وضوح الرؤية.

التهاب الغدة الدرقية واعراضه

التهاب الغدة الدرقية هو التهاب له عدة اسباب في الغدة الدرقية، وغالباً ما يؤدي لأعراض الغدة الدرقية النشطة رغم تواجد اعراض قصور الغدة الدرقية أحياناً. توجد العديد من أسباب التي تؤدي لالتهاب الغدة الدرقية والتي تشمل داء هاشيموتو (Hashimoto Disease)، التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة (Postpartum Thyroiditis)، التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد (Subacute Thyroiditis)- وغالباً ما تسببه الفيروسات، الادوية وغيرها. التهاب الغدة الدرقية واعراضها تختلف تبعاً للسبب، لكنها غالباً ما تكون أعراض الغدة الدرقية النشطة أو اعراض قصور الغدة الدرقية، اضافةً لألم في الغدة الدرقية، تضخم الغدة الدرقية، الحرارة المرتفعة.

سرطان الغدة الدرقية واعراضه

سرطان الغدة الدرقية من أنواع السرطان المنتشرة، وتسبب عدة أعراض. سرطان الغدة الدرقية واعراضها تشمل الكتلة أو الانتفاخ في الرقبة، عسر البلع، صعوبة التنفس، تضخم الغدد اللمفاوية، فقدان الوزن، فقدان الشهية وغيرها. كما أن سرطان الغدة الدرقية قد يؤدي لخلل في افراز الهرمونات الدرقية مما يسبب أعراض الغدة الدرقية النشطة أو قصور الغدة الدرقية. نشير الى وجود أنواع ومختلفة من سرطان الغدة الدرقية واعراضها. ويقع الاختلاف بين هذه الانواع في شدة الاعراض، سرعة تقدمها ومدى قدرة السرطان على الانتشار خارج الغدة الدرقية. وفقاً لنوع سرطان الغدة الدرقية يتم تحديد العلاج المناسب، وتشمل امكانيات العلاج استئصال الغدة الدرقية والعلاج باليود الاشعاعي.

الغدة الدرقية وتساقط الشعر

تساقط الشعر هو أمر شائع في امراض الغدة الدرقية، وقد يكون تساقط الشعر العلامة الوحيدة لامراض الغدة الدرقية. الغدة الدرقية وتساقط الشعر يرتبطان ببعضهما من خلال الامراض التي تسبب خللاً في افراز الهرمونات الدرقية. حيث أن اسباب الغدة الدرقية النشطة تؤدي لكون الشعر مالساً ورقيقاً وقد تؤدي لتساقط الشعر. من زاوية اخرى فان اسباب قصور الغدة الدرقية تؤدي لخشونة الشعر وتناثره كالقش، وهي أيضاً تسبب تساقط الشعر. لا حاجة للقلق ابان الغدة الدرقية وتساقط الشعر، فان الامر غالباً ما يزول عند علاج الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية وفقدان الشهية

بعض امراض الغدة الدرقية تسبب فقدان الشهية، وهناك علاقة بين الغدة الدرقية وفقدان الشهية خاصةً في حال قصور الغدة الدرقية. ان هبوط مستوى الهرمونات الدرقية في الدم يؤدي لفقدان الشهية، وذلك لكون هذه الهرمونات مسؤولة عن زيادة الشهية. رغم أن فقدان الشهية بحد ذاته أحد الأعراض العامة والتي من الصعب تحديد السبب من ورائها، الا أن الغدة الدرقية وفقدان الشهية يرتبطان ببعضهما ومن المهم استبعاد قصور الغدة الدرقية من خلال فحص الهرمونات الدرقية.

الغدة الدرقية والاكتئاب

الغدة الدرقية والاكتئاب هما أمران غير منفصلين، وفي الحقيقة علاقة الغدة الدرقية والاكتئاب شديدة بحيث لا يُمكن تشخيص الاكتئاب النفسي دون استبعاد امراض الغدة الدرقية. ان قصور الغدة الدرقية هو السبب الاساسي لعلاقة الغدة الدرقية والاكتئاب، حيث أن هبوط الهرمونات الدرقية قد يؤدي لاعراض الاكتئاب- الشعور بعدم الفائدة، الشعور بالحزن الدائم، البكاء دون سبب، كثرة النوم، فقدان الشهية وغيرها. لذا من المهم ربط الغدة الدرقية والاكتئاب ببعضهما عند وجود اعراض الاكتئاب.
كافة الحقوق محفوظة لموقع Tebtime.

مواضيع متعلقة