MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الغدة النكفية (Parotid Gland)

تشريح الغدة النكفية

الغدة النكفية (Parotid Gland) هي أكبر غدة من غدد اللعاب، ويوجد زوج منها- غدة يُمنى وغدة يُسرى. رغم أن الغدة النكفية تابعة للفم من الناحية الوظيفية (لكونها تفرز اللعاب) الا أنها منفردة عنه من الناحية التشريحية. تقوم الغدة بافراز اللعاب للفم عبر القناة النكفية، ويمر بمحاذاتها العصب الوجهي (Facial Nerve). تقع الغدة النكفية في زاوية الفك السفلي، وتحديداً خلف الفرع الفكي (Mandibular Ramus)، وتتخذ شكل الوتد.

تحاط الغدة النكفية بمحفظة خاصة تسمى المحفظة النكفية (Parotid Capsule) وهي عبارة عن غشاء من النسيج الضام الذي يحيط بالغدة. تنقسم المحفظة الى طبقة سطحية وأخرى عميقة، وتقع تحت الجلد. يُسمى المكان الذي تنمو فيه الغدة النكفية بالسرير النكفي (Parotid Bed)- وهو عبارة عن مكان نمو الغدة ويقع أمام القناة السمعية الخارجية، ويمتد بين عظمة الخشاء (Mastoid Bone) التي تقع خلف الأذن وبين الفك السفلي.

نظراً لموقع الغدة النكفية فانها تحوي العديد من الدهن الذي يتغلغل بين فصوص الغدة. يهدف الدهن للحفاظ على مرونة الغدة، وجعلها تتأقلم مع الحركات المعقدة التي يقوم بها الفك السفلي. نشير الى أن العصب الوجهي يدخل الغدة النكفية، ويتفرع في داخلها ليشكل شبكة غنية جداً من الأعصاب، وله خمس تفرعات رئيسية.

القناة النكفية (Parotid Duct)

القناة النكفية هي القناة التي تنقل اللعاب من الغدة النكفية الى الفم، متجهة أفقياً. تدخل القناة النكفية الفم من خلال فتحة صغيرة تقع مقابل السن الطاحن العلوي الثاني.

الدورة الدموية في الغدة النكفية

الشرايين التالية تزود الغدة النكفية بالدم الشرياني:

·  الشريان الأذني الخلفي (Posterior Auricular Artery).

·  الشريان الوجهي المستعرض (Transverse Facial Artery).

وهي جميعها شرايين تتفرع من الشريان السباتي الظاهر (External Carotid Artery). الوريد خلف الفك السفلي (Retromandibular Vein) هو الذي يصرف الدم الوريدي من الغدة النكفية.

أعصاب الغدة النكفية

رغم أن شبكة متفرعة من العصب الوجهي تتفرع في داخل الغدة النكفية، الا أنه لا يزودها بالأعصاب. العصب الأذني الصدغي (Auriculotemporal Nerve)- وهو تفرع للعصب القحفي الخامس (Cranial Nerve 5)، والعصب الأذني الاكبر (Great Auricular Nerve) هما اللذان يزودان الجلد والمحفظة النكفية بأعصاب حسية وحركية.

العصب البلعومي اللساني (Glossopharyngeal Nerve)- وهو العصب القحفي التاسع- هو الذي يزود الغدة النكفية بأعصاب جهاز الأعصاب اللاودي، والتي تؤدي لافراز اللعاب. أما أعصاب الجهاز الودي- والتي تمنع افراز اللعاب- فهي جزء من شبكة الأعصاب حول الشريان السباتي الظاهر.

أمراض الغدة النكفية

·  التهاب الغدة النكفية (Parotitis): وله أسباب عديدة أبرزها النكاف (Mumps).

·  انسداد القناة النكفية اثر تكلس.

·  متلازمة شيوغرين (Sjogren’s Syndrome).

·  الورم الغدي متعدد الأشكال (Pleomorphic Adenoma).

·  ورم وارثين- ورم غدي كيسي حليمي لمفي (Warthin’s Tumor).

·  سرطان الغدة النكفية.

مواضيع متعلقة
brash
الحساء ملك الطاولة الرمضانية
يعتبر الحساء او الشوريه وجبة تقليدية مفيدة يتناولها الصائم مباشرة بعد كسر صيامه...
brash
تناول التمر او الرطب في رمضان
أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمته بكسر الصيام بجبة من التمر او الرطب فعن سلمان...
brash
تغذية المرأه الحامل خلال شهر رمضان المبارك
للتغذية في مسيرة المرأة الحامل خلال التسعة أشهر دور هام وكم بالحري خلال شهر رمضان...