MENU
المواضيع الرئيسية
الموسوعات
حاسبات
مواضيع أخرى
عام

الفتق الاربي عند الأطفال

ما هو الفتق الاربي عند الأطفال | Inguinal Hernia

الفتق الاربي | Inguinal Hernia حالة شائعة من ضعف في جدار البطن السفلي وتحديداً في المنطقة الاربية (Inguinal Region) – المنطقة الموجودة في أسفل البطن من كلا الجانبين. الفتق الاربي يؤدي لبروز غشاء البطن، الدهن أو أعضاء البطن (غالباً الأمعاء) من خلال النقطة الضعيفة في جدار البطن. النتيجة هي بروز في اسفل البطن والذي قد يكون مؤلماً خاصةً عند السعال والحركة. الفتق الاربي بحد ذاته ليس بحالة خطرة ولكنه قد يمر ببعض المضاعفات التي قد تكون خطيرة كانسداد الأمعاء. لذا فان المعالجة الجراحية للفتق الاربي لدى الأطفال هو أمر مهم.

نشير الى أن لدى الأطفال توجد العديد من أنواع الفتق، ولكننا سنتطرق للفتق الاربي فقط كونه أبرز حالات الفتق.

اسباب الفتق الاربي عند الأطفال

خلال نمو وتطور الجنين الذكر فان الخصيتين تنموان في البطن العلوي، ومن ثم تنتقلان خلال الحمل الى البطن السفلي مخترقةً القناة الاربية من جانبي البطن السفلي، ومنها الى كيس الصفن (Scrotum) حيث تستقر بشكل نهائي. عند انتقال الخصيتين فان طبقة من غشاء الصفاق المبطن للبطن يرافقهما، وبعد الولادة تنغلق القناة الاربية بمعظمها مما يمنع الخصيتين من الرجوع الى البطن. في بعض الحالات لا تنغلق القناة الاربية بشكل صحيح مما يخلق نقطة ضعيفة في القناة الاربية. يكفي أن يدخل قليلاً من الصفاق الى القناة الاربية ليتشكل الفتق الاربي لدى الأطفال، وفي بعض الأحيان قد تنزلق الامعاء الدقيقة من خلال هذه الفجوة مما يسبب بروزها من خلال القناة الاربية. هذه الفجوة في القناة الاربية قد تؤدي للفتق الاربي لدى الأطفال أو لدى البالغين في مراحل متقدمة.

عوامل خطورة الفتق الاربي عند الأطفال

· الجنس: الذكور أكثر عرضةً للاصابة بالفتق الاربي من الاناث، بحوالي 6 الى 8 مرات. الفتق الاربي لدى الاناث أقل بكثير، ومعظم الأطفال المصابين بالفتق الاربي هم ذكور.

· الخدج أكثر عرضةً للاصابة بالفتق الاربي لأن العضلات في القناة الاربية أكثر ضعفاً.

· التوأم: كون الطفل توأم يزيد من خطورة الفتق الاربي لديه.

· الضغط الزائد داخل البطن يزيد من احتمال الفتق الاربي عند الاطفال، وغالباً ما يؤدي للفتق الاربي في كلا الجهتين. أسباب تزيد من الضغط داخل البطن تشمل الاستسقاء، الربو، تحويلة دماغية بطنية والديال البطني (Peritoneal Dialysis)- أي غسيل الكلى من خلال البطن.

· عيوب خلقية في جدار البطن.

· التاريخ العائلي: اصابةً أحد الأخوة أو الاخوات أو الاهل بالفتق الاربي يزيد من خطورة الفتق الاربي عند الأطفال. رغم ذلك لا يُعرف عن وجود جينات محددة مسؤولة عن ذلك.

· التليف الكيسي (Cystic Fibrosis).

· الفتق الاربي السابق يزيد من خطورة حدوثه مرة أخرى.

أعراض الفتق الاربي عند الاطفال

غالباً ما يبدو الفتق الاربي عند الأطفال كبروز في القناة الاربية، وغالباً ما يبرز الأمر عند البكاء، السعال أو عند قضاء الحاجة. طبعاً لا يستطيع الطفل الرضيع أن يشكو من بروز الفتق الاربي لذا فان الأهل هم عادةً ما يلاحظون وجود الفتق الاربي. قد يكون الفتق الاربي أحادي الجانب أو في كلا الجانبين. لدى الأطفال الأكبر سناً قد يشكو الطفل من ألم في القناة الاربية أو في الصفن.

الفتق المنحبس (Incarcerated Hernia) – هي حالة من انحباس الفتق الاربي داخل القناة الاربية وفقدان القدرة على اعادته الى داخل جوف البطن. يُعتبر الفتق المنحبس من المضاعفات الرئيسية للفتق الاربي، وقد يحوي الفتق كتلة من الدهن، غشاء الصفاق أو حتى مقطع من الأمعاء الدقيقة. ان انحباس الفتق الاربي قد يؤدي لانسداد مقطع الأمعاء الموجود داخلها أي يؤدي لانسداد الأمعاء.

انسداد الأمعاء في الفتق المنحبس هو أمر خطير ويؤدي للأعراض التالية:

· انعدام الهدوء لدى الطفل.

· فقدان الشهية.

· القيء.

· الحرارة المرتفعة.

· الجفاف، تسارع نبضات القلب.

· انتفاخ البطن وملاحظة وجود كتلة قاسية حمراء اللون ومنتفخة ومؤلمة في القناة الاربية.

هذه الحالة خطرة وتتطلب العلاج الفوري.

مضاعفات الفتق الاربي عند الأطفال

· الضغط على الأعضاء المجاورة: قد يضغط الفتق الاربي على الأعضاء المجاورة وخاصةً على الخصيتين لدى الذكور مما قد يسبب انتفاخ في كيس الصفن.

· الفتق المنحبس كما ذكرنا أعلاه والذي قد يؤدي لانسداد الأمعاء.

· خنق الفتق الاربي (Strangulation Of Inguinal Hernia): الفتق المنحبس قد يؤدي لايقاف امداد الدم الى الأمعاء والأمر يسمى بالخنق أو الاختناق- مما قد يسبب موت نسيج الأمعاء. الأمر يشكل خطورة على حياة الطفل ويجب معالجته جراحياً فوراً.

تشخيص الفتق الاربي عند الأطفال

في معظم الحالات فان تشخيص الفتق الاربي عند الأطفال يتم من خلال الفحص الجسدي حيث يقوم الطبيب بفحص منطقة القناة الاربية ويلاحظ وجود بروز الفتق من خلال القناة. خلال وقوف الطفل يلاحظ الطبيب وجود فرق بن المنطقتين الاربيتين، بحيث تبرز جهة أكثر من أخرى.

يمكن ايضاً ملاحظة علامات الفتق الاربي المنحبس لدى الأطفال، حيث تبرز علامات انسداد الأمعاء وعلامات الفتق الاربي الذي يكون كتلة قاسية ومؤلمة. تشخيص انسداد الأمعاء ممكن أن يتم بسهولة بواسطة تصوير البطن بالأشعة (Abdomen X-RAY).

في بعض الحالات القليلة يُمكن الاستعانة بالتخطيط فوق الصوتي (Ultrasound) لتشخيص الفتق الاربي في حال أن الفحص الجسدي لم يكن قاطعاً.

علاج الفتق الاربي عند الاطفال

معظم حالات الفتق الاربي المنحبس تحدث عند الأطفال في حال وجود الفتق الاربي خلال السنة الأولى من حياتهم، لذا فان وجود الفتق الاربي لدى الطفل هو واجب لعلاجه. علاج الفتق الاربي يكون بالمعالجة الجراحية فقط ولا يوجد امكانيات أخرى للعلاج.

رفو الفتق (Herniorraphy)

غالباً ما تُسمى هذه العملية الجراحية باصلاح الفتق الاربي (Hernia Repair). خلال العملية يقوم الجراح باجراء شق صغير في القناة الاربية، ومن ثم يعيد محتوى الفتق الى داخل جوف البطن- سواء الأمعاء أو الدهن أو غشاء الصفاق. من ثم يقوم الجراح باصلاح الفجوة في القناة الاربية وذلك بواسطة خياطة المكان وتقويته. لدى معظم الأطفال فان الفجوة قد تتواجد أيضاً في الجانب الاخر، لذا غالباً ما يقوم الجراح باجراء عملية رفو الفتق في الجهة الأخرى حتى دون وجود فتق اربي وذلك لمنع حدوث فتق اربي.

نشير أن عملية رفو الفتق تُجرى تحت التخدير الكلي للطفل، ومن المفضل اجرائها قبل اكتمال السنة من حياة الطفل وذلك لمنع انحباس الفتق الاربي. عدة أيام من الشفاء بعد العملية كافية لعودة الطفل لحياته الطبيعية.

علاج الفتق المنحبس

يُمكن علاج الفتق المنحبس في البداية بمحاولة اعادة الفتق المنحبس الى داخل جوف البطن وبذلك تحريره من الانحباس. يقوم الطبيب بمحاولة دفع الفتق الى داخل جوف البطن يدوياً مستعيناً بقوة الجاذبية. في حال نجاح محاولة اعادة الفتق او في حال فشلها من الضروري اتمام العلاج بواسطة المعالجة الجراحية ورفو الفتق، وذلك لمنع تنكس الفتق المنحبس.

في حال نجاح محاولة اعادة الفتق المنحبس يجب الانتظار يوم أو يومين في المستشفى ومن ثم اجراء رفو الفتق، والهدف من هذه الفترة هو تلطيف الانتفاخ والوذمة حول الفتق الاربي. في حال عدم نجاح محاولة اعادة الفتق الاربي يجب التوجه للمعالجة الجراحية الفورية، ويتم اجراء رفو الفتق. اذا ما وجد بعض المعي ميتاً خلال العملية الجراحية يتم استئصاله.

علاج خنق الفتق الاربي

تختلف هذه الحالة عن الفتق المنحبس، فعندما يقيم طبيب الأطفال أو جراح الأطفال بأن المعي في حالة اختناق ممنوع منعاً باتاً محاولة اعادة الفتق الاربي الى داخل البطن. وذلك لأن المعي الميت قد ينثقب داخل البطن ويؤدي لتسرب البراز وبذلك لالتهاب الصفاق (Peritonitis) الذي قد يكون خطراً جداً على الطفل. لذا فان علاج خنق الفتق الاربي يكون بالعملية الجراحية الفورية، وخلال العملية يتم استئصال المعي المختنق والميت ومن ثم رفو الفتق.

مضاعفات العمليات الجراحية

تزداد المضاعفات خلال العمليات الجراحية في حال اجراء عمليات مستعجلة وفورية. لذا يفضل الأطباء اجراء العمليات مع تعيين موعد مسبق ودون وجود أية مضاعفات للفتق. مضاعفات العمليات الجراحية تشمل:

· التهاب في الشق الجراحي.

· اصابة الخصية في جانب الفتق.

· تنكس الفتق الاربي.

· اصابة الحبل المنوي.

· النزيف في المنطقة الاربية أو في الصفن.

نسبة المضاعفات في العمليات التي تم تعيينها مسبقاً تقريباً 1%، وكلما وجدت المضاعفات للفتق الاربي تزداد نسبة المضاعفات في العمليات الجراحية.

مواضيع متعلقة
brash
اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين
ان التدخين هو من أشد المخاطر التي تواجه البشرية، فهو عبارة عن عملية يقوم الانسان عن...
brash
فرط التعرق
التعرق هو امر طبيعي عندما نشعر بالحر أو عند العصبية، كما بعد القيام بمجهود جسدي. أما...
brash
الشوربة ملكة الطاولة الرمضانية
الحساء او الشوربة او الشربة وهي من جذر كلمة شوربا بالفارسية ،هي من نوع الأغذية التي...